Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رفع حظر التجول عن أجزاء من الخليل رفع حظر التجول عن أجزاء من الخليل
كاتساف يعهد إلى شارون بتشكيل الحكومة

* القاهرة القدس المحتلة أ ف ب:
بدأ الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف مشاوراته مع مختلف الاحزاب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، حيث تشير وقائع الاحوال الى انه سيعهد إلى ارييل شارون بتشكيل هذه الحكومة بعد فوز حزبه في البرلمان، وفي ذات الصدد كشف الرئيس المصري حسني مبارك انه وجّه دعوة لشارون لزيارة مصر.
واوضح مبارك ان لقاءه مع شارون سيتم عقب تشكيل الحكومة الجديدة، موضحا ان اللقاء سيكون في منتجع شرم الشيخ الواقع على البحر الاحمر.
وقال مبارك لصحيفة «الجمهورية» الصادرة امس الاثنين ان شارون «فاز في الانتخابات الآن، ووجدت ان من المناسب الاتصال به والتعامل معه بطريقة جديدة ودعوته للقاء في شرم الشيخ بعد تشكيل حكومته للبحث في سبل الخروج من الأزمة والعودة إلى طريق الحوار والمفاوضات».
واضاف «لا يوجد بيني وبين شارون اي شيء مشترك باستثناء القضية الفلسطينية التي نحاول ان نتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم لها».
وتابع يقول «اتصل بي شارون اثناء ولايته الاولى وطلب ان يأتي إلى مصرلبحث الاوضاع وتطورات الاحداث». إلا ان الرئيس المصري لم يوجه اليه الدعوة.
وكانت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي اعلنت الاربعاء الماضي ان مبارك اجرى اتصالا هاتفيا مع شارون لتهنئته بالانتخابات، مؤكدة انهما اتفقا على اللقاء بعد تشكيل حكومة جديدة في اسرائيل.
والزيارة ستكون الاولى التي يقوم بها شارون إلى مصر كما ان اللقاء سيكون الاول بين مسؤول عربي كبير وشارون منذ توليه منصبه في اذار/مارس 2001.
وفيما يتصل بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة فقد اعلن متحدث باسم الرئاسة الاسرائيلية ان الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف بدأ امس مشاوراته مع ممثلي الاحزاب الاسرائيلية التي فازت بمقاعد في الانتخابات التشريعية الاخيرة، لاختيار النائب القادر على جمع غالبية داخل الكنيست.
ومن المؤكد ان يختار الرئيس الاسرائيلي رئيس الوزراء الحالي ارييل شارون الذي حصل حزبه على 38 نائبا من اصل 120 وحل في الطليعة بفارق كبير عن حزب العمل الذي حل في المرتبة الثانية بـ19 مقعدا. ومن المقرر ايضا ان يلتقي شارون للمرة الاولى منذ الانتخابات زعيم حزب العمل عمرام متسناع الذي حصل حزبه على اسوأ نتيجة له منذ قيام زرع اسرائيل في ارض فلسطين.وقال المتحدث ادار افيسار في تصريح إلى وكالة فرانس برس «سيبدأ كاتساف بلقاء ممثلين عن الليكود لأنه الحزب الذي حل في الطليعة. ثم يلتقي ممثلين عن حزب العمل وبقية الاحزاب الممثلة في الكنيست على ان يستغرق ذلك ثلاثة ايام».
واضاف المتحدث ان «القانون ينص على ان امام الرئيس مهلة من سبعة ايام بعد نشر النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات الاربعاء الماضي لاختيار النائب المهيأ افضل من غيره لتشكيل الائتلاف الحكومي».
وفيما يتصل بالأوضاع الميدانية افاد مسؤولون فلسطينيون امنيون ان الجيش الاسرائيلي رفع صباح امس الاثنين حظر التجول الذي كان يفرضه منذ فجر الخميس الماضي على مدينة الخليل، وانسحبت الآليات العسكرية التي كانت منتشرة في هذه المدينة الواقعة في الضفة الغربية.
واضافت المصادر نفسها ان نظام حظر التجول ابقي بالمقابل في الحي الذي يعيش فيه نحو عشرين الف فلسطيني والذي يقيم فيه ايضا نحو 600 مستوطن بحماية مئات الجنود الاسرائيليين.
كما لم يسحب الجيش الاسرائيلي كتل الاسمنت التي تسد غالبية الطرق الرئيسية للمدينة.
من جهتهم دعا ممثلو وزارة التربية الفلسطينية عبر الاذاعات المحلية التلاميذ الى التوجه إلى مدارسهم امس الاثنين.
وكان الجيش الاسرائيلي قام الاسبوع الماضي بعملية واسعة في الخليل اطلق عليها اسم «الشتاء الدافىء» بهدف «اعتقال فلسطينيين مطلوبين».
وخلال هذه العملية دمر الجيش الاسرائيلي الاحد 22 منزلا فلسطينيا غالبيتها قيد الانشاء.
ويحتل الجيش الاسرائيلي منذ حزيران/ يونيو 2002 غالبية الضفة الغربية التي اعاد احتلال كل مدنها باستثناء اريحا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved