Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الرواد لم يدركوا خطورة الوضع قبل دقائق من الكارثة الرواد لم يدركوا خطورة الوضع قبل دقائق من الكارثة

* هيوستن أ ف ب:
أعلن مدير برنامج المركبات الفضائية في وكالة الفضاء الاميركية «الناسا» رون ديتمور خلال مؤتمر صحافي عقده في مركز جونسون التابع للوكالة في هيوستن «تكساس» ان أفراد طاقم المركبة كولومبيا لم يكونوا بدون شك مدركين خطورة الوضع في الدقائق الست التي سبقت تحطم مركبتهم يوم السبت.
وقال مساء الأحد انه عند دخول المركبة في المجال الجوي تكون أوامر القيادة تلقائية موضحاً ان «الطاقم يراقب نظام مراقبة الرحلة ويقوم بعمله بشكل تلقائي وليس عنده أي سبب للقلق».
وأضاف «تمكنوا من متابعة التعليمات في مقصورة القيادة التي تظهر ان التحليق التلقائي يحاول السيطرة على المركبة وتوازنها، فهم بالتأكيد كانوا يعلمون ان المركبة تحاول ربما الجنوح قليلاً نحو اليسار وان الجناحين يتجاوبان طبيعياً».
ولكنه أشار إلى ان الأمر يتعلق ب «حركات خفيفة جداً» أدت إلى تغييرات «ضعيفة جداً» في التوجه. وقال ديتمور أيضا «أنا متأكد انهم كانوا يتحدثون» عن الاشارات التي يرونها «ولكن لم يكن يوجد أي شيء يبعث فعلا على القلق» لان «المركبة كانت تقوم بما يجب القيام به».
وأضاف «نظرا إلى ما نعرفه عن الطاقم وتدريباته، نعلم انه كان عليه ان يفعل ذلك في هذا الوقت بالذات». وأوضح «نعلم انهم (الرواد) كانوا يراقبون التموقع. لقد دربناهم على ذلك وكرواد هذا ما كان يفترض ان يقوموا به، ونحن واثقون ان هذا ما فعلوه». وقال أيضا «لكن لا نملك أي معطيات (...) أي دليل (...) لا نملك أي معلومات من الطاقم يمكن ان تؤكد لنا ان هذا ما قاموا به».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved