Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأميرة سارة بنت فهد الأميرة سارة بنت فهد
فن الرؤيا مشروع الداخل الذي ينقل صورتنا للخارج
إعداد الطفل إعلامياً أولى خطواتنا وقناة فضائية لهم ضمن خططنا

* الجزيرة هيفاء الشلهوب:
حلم راودها منذ سنوات عملت على ترجمته بواقع ملموس سعت لان يكون حقيقة لا اماني وبعد الاحداث المفجعة التي يمر بها العالم وبعد التغيرات الكثيرة التي حدثت وتحديدا بعد الهجمات الاعلامية الغربية التي سعدت لتشويه صورة الاسلام والمسلمين كان الحافز اقوى لبلورة الحلم ليصبح مرآة تعكس حقيقة المسلمين من هنا جاء تنفيذ مركز «أرت فيجن كيدز» الذي يحوي على عدة اقسام تقوم على تطوير مهارات الطفل وتخلق في داخله حافزا قويا للنهوض بما يملكه من قدرات كتابية او نشاطات يدوية وفكرية، «الأميرة سارة بنت فهد بن بندر آل سعود» وخطوات ترفض التأني وأمنيات لا تحتمل التأجيل، التقينا بتساؤلاتنا في ميدان حلمها وتركنا لها حرية الرد:
دوافع قيام المشروع
* لماذا المشروع وكيف بدأ وما هي خطوات تنفيذه وكيف ترين المستقبل؟
قالت الأميرة سارة: بدأ المشروع لعدة اسباب ولعل من اهمها في نظري هو غياب الطفل والمرأة اعلامياً وثانيها الهجمات الاعلامية الغربية والتي استهدفت تشويه صورة الاسلام والمسلمين بعد التغيرات التي حدثت في العالم مؤخراً ولهذا فقد توجب علينا ان نكون مرآة عاكسة للصورة الحقيقية التي يجهلها عنا العالم الغربي ومن هنا انطلقت فكرة اعلام الطفل الذي سيكون صوتا للطفولة العربية والمسلمة في كل انحاء العالم.
وقد بدأ المشروع بفكرة ملحة من حاجة ماسة لتواجد عربي اعلامي خارج وطننا ينبع من داخل مجتمعاتنا وينقل صورتنا الحقيقية.. المشروع مستقل وبعيد عن التقليد فهو عربي من جذوره وحتى اطراف اوراقه.
خطوات التنفيذ
خطوات التنفيذ بدأت بإعداد الطفل اعلامياً وذلك من خلال «مركز أرت فيجن كيدز» الذي يحتوي على اقسام تقوم على تطوير مهارات الطفل الكتابية من خلال مشاركته الصحفية عبر مجلة الطفل التي يقوم باعدادها كذلك قسم الكمبيوتر الذي يساعد الطفل على الدخول لذلك العالم التقني من خلال «النت» ويقوم بتعليمه كيفية الرسم والتلوين وادماج الصوت ويحفز الطفل على القيام باعمال اخرى مثل المسلسلات الكرتونية والتي يصنعها بنفسه كذلك القصص المصورة وغيرها من الاعمال الكمبيوترية.
كما يحوي المركز على ركن التفكير الذي يمنح الطفل وقتا من الهدوء ويساعده على جمع افكاره والخروج بشيء جميل ومختلف، كما يضم المركز ركن الفنون اليدوية، المركز عالم صغير للطفل يحتويه في كل الجوانب.
آمال مستقبلية
كل ما نقوم به الآن هو اعداد لمستقبل قريب نتمنى ان يكون.
كما سعينا ليكون.. المستقبل يحمل افتتاح قناة فضائية خاصة بالاطفال تقوم على اعدادهم اعلاميا في الفترة الحالية هو النواة لتلك القناة فبهم سوف تكون وعلى اعمالهم ستنهض فهي من ستكبر بهم ومعهم، هي قناة خاصة بالطفل العربي موجهة منه الى اطفال وشعوب العالم اجمع تنقل الصورة الحقيقية لواقع الطفولة العربية وتحكي العالم العربي للعالم الغربي وهي حلقة وصل تعريفية تحكي بلغة من توجه لهم تلك الرسالة فهي ستنطق بعدة لغات ليتمكن العالم من معرفة ما اردنا ان يعرفه عنا ولن تكون قناة تقليدية او مقلدة.
وأسعى لان اقدم شيئاً مختلفاً للطفل السعودي من خلال المركز الذي سيتم باذن الله توسعته مع بداية السنة الدراسية الجديدة ليكون اكاديمية للطفل تمنحه شهادة تعليمية، والمشروع سعودي بحت فهو من الطفل السعودي وموجه له ولذلك فكل من يعمل به سعودي فهو قادر ان يعطي ويبتكر ويقدم اشياء جميلة ورائعة في كل مجال.
وسعينا ليكون المشروع على مستوى عال من تقديم الخدمات وهو مقدم لكل المجتمع فسوف يستفيد منه الطفل والام والاب وكافة شرائح المجتمع المختلفة وكل طبقاته.
أضواء على المشروع
المشروع ذو ابعاد كبيرة وله مردودات اكبر من حيث مساعدة الطفل على فهم نفسه وتقدير مكنونها والبحث في خفاياها ليخرج ما بداخلها للنور ويصبح على ارض الواقع عالم صغير يكبر مع مرور الزمن ليكون عالما كبيرا يتخذ لنفسه مكانا في عالم الاعلام برمته.
المركز نواة لتهيئة الطفل اعلاميا وفكريا وثقافيا في حدود تعاليم دينه وتقاليده واعرافه وعامل مساعد مهم في تطوير مهاراته المختلفة في كل مجال وهو بداية غرسه تروي بجهود القائمين عليها لتطرح قناة فضائية خاصة بالطفل في المستقبل القريب.
المشاركة للكل وليس هناك موانع تمنع اي طفل من التقدم للمركز والمشاركة فيه.
انتاج افلام خاصة بالاطفال والعاب الكترونية تخدم الطفل العربي فكريا وتحميه من كثير من الهجمات الفكرية التي يزرعها الغرب في عقول اطفالنا وتنفيذها بتقنيات غريبة متطورة وفكر اسلامي صحيح.
تعليم الطفل كيفية صناعة تلك الالعاب بنفسه عبر البرامج المخصصة لذلك وكيف يكون الطفل بطلا في افلامه من خلال خلفيات وطنية تحمل معالم بلادنا وتنقل حضارتنا الى الغرب عبر افلام اطفالنا والعابهم الخاصة بهم.
هذا ما تقدمه «أرت فيجن» ضمن اعمالها الاعلامية المتنوعة التي بدأت نشاطها منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات بخطوات صاعدة في مجال التصميم الداخلي.. النحت على الحجر والرسم على السيراميك.. تصميم وتنفيذ الديكور.. تنفيذ اعمال الدعاية والاعلان والاعمال الاعلامية الثقافية والافلام و كذلك الافلام الكرتونية الشخصية ابطالها شخصيات مختارة الى جانب الالعاب الهادفة في مضمونها والمسلية والتي تتيح للطفل بان يكون بطلا فيها تنفذ على «سي.دي.فيديو» خدمات الشركة الاعلامية موجهة للطفل في محاولة لخلق عالم ثقافي متكامل يرتكز على قواعد متينة مستمدة من حياتنا وطبيعتنا كمسلمين وعرب.
«فن الرؤيا» عالم من الخيال.. اصبح حقيقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved