Tuesday 4th february,2003 11086العدد الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اصدارات اصدارات

صدور أول حولية علمية محكمة في المنطقة الجنوبية
* أبها- محمد السيد:
صدر عن مركز البحوث التربوية في كلية المعلمين في أبها العدد الثالث من حولية كلية المعلمين التي يصدرها المركز بحيث اشتمل العدد على مجموعة من الابحاث الشرعية واللغوية والتربوية لنخبة من الاساتذة والكتاب. وقد أشار رئيس تحرير الحولية، الدكتور صالح أبو عراد الشهري إلى أن العدد القادم من هذه الحولية سيكون محكماً، بعد صدور العددين السابقين على مستوى متميز ولافت. وقد دعا أبو عراد الأساتذة والباحثين إلى إرسال موضوعاتهم العلمية المختلفة إلى الحولية، شريطة أن يكون لها علاقة بالمجال التربوي. وبهذا تكون هذه الحولية أول مجلة علمية محكمة تصدر في المنطقة الجنوبية.
***
صدور العدد الجديد من مجلة «المستقبل الإسلامي»
حفل العدد «139» من مجلة «المستقبل الإسلامي» بالعديد من الموضوعات المهمة التي تتناول قضايا المسلمين، فقد تناولت افتتاحية العدد تحت عنوان «علماء الذرة المسلمين.. للبيع أو القتل؟» الحرب التي تشنها الصهيونية العالمية ضد علماء المسلمين.
أما حوار العدد فكان مع المفكر الإسلامي الدكتور عصام البشير تناول فيه الخطاب الدعوي الإسلامي ومواصفاته وكيفية الارتقاء به، والهجمة الشرسة على العالم الإسلامي.
وتنفرد «المستقبل الإسلامي» بحوار شامل مع المحامي اليهودي الأمريكي ستانلي كوهين الذي رفع دعوى قضائية ضد مجرم الحرب ارييل شارون رئيس الوزراء الصهيوني يطالب فيها بمحاكمته على عملياته الاجرامية.
ومن واشنطن إلى قلب العاصمة الإيرانية طهران حيث يكتب مراسل «المستقبل الإسلامي» عن «أهل السنة في إيران.. وهل هم مواطنون من الدرجة الثانية؟» ويستعرض تاريخهم وعلاقاتهم مع الثورة الإسلامية والخميني.
أما ملف العدد فقد جاء تحت عنوان «حروب العفاف.. الدولية» وتناول الحرب العالمية التي تشن ضد «عفاف المرأة» و«القيم الأخلاقية» من قبل المنظمات والهيئات الدولية، ويطرح الملف اشكالية تنامي ظاهرة الانحلال في بعض البلدان الإسلامية المعروفة بعاداتها وقيمها الراسخة، في الوقت الذي بدأ فيه تيار يدعو إلى الفضيلة والعفاف و«الحفاظ على العزوبة» في الغرب الذي تسود فيه مظاهر الانحلال والفوضى الجنسية، ويتناول الملف قضايا «جرائم الشرف» و«هروب الفتيات» و«تقنين البغاة» و«زواج المتعة» و«الزواج العرفي» ومسابقات «ملكات جمال العالم».
أما الدراسات والقضايا ففي العدد دراسة عن «الفضائيات العربية» وأخرى عن «عالم بلا أخلاق». أما ملحق «أسرة المستقبل» فقد حفل بالعديد من الموضوعات التي تناقش قضايا الأسرة والطفل المسلم.
***
التحديات التي تواجه التربية
صدر عن مكتب التربية العربي لدول الخليج كتيب للدكتور سعيد عبدالله حارب نائب رئيس جامعة الإمارات العربية المتحدة بعنوان «التحديات التي تواجه التربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة» وهو عبارة عن محاضرة للمؤلف كلفه المكتب بإعدادها.. وقد قدم للكتيب الدكتور سعيد بن محمد المليص المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج.. وهذا الاصدار ضمن نشاط المكتب خلال موسمه الثقافي الحالي كما كانت المحاضرة التي يتضمنها هذا الكتيب تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد الأحمد الرشيد وزير المعارف ألقيت مساء الاثنين 27 ذي القعدة 1423هـ الموافق 20 يناير 2003م.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved