Monday 3rd february,2003 11085العدد الأثنين 2 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
كرامتك يا وطني!!!
صالح رضا

رأينا بعض لاعبي الملعب التونسي العاجزين عن محاكاة لاعبي الأهلي السعودي.. وحيث لم يستطيعوا مجاراة الفريق السعودي في مباراة كرة قدم.. فقلبوا الأمر فوضى لم تشهدها ملاعبنا.. ويجب ألا تمر تصرفات هذه الزمرة التي شوهت واقع الأشقاء التوانسة وواقع الرياضة العربية وواقع أمن الملاعب السعودي مرور الكرام... بل عكست غوغائية بعض لاعبي الملعب التونسي.. وهؤلاء لو ضمنوا أمن أخلاقياتنا فيجب ألا يضمنوا حق الوطن العظيم الذي يقف أمام هؤلاء شامخاً كبيراً لن تؤثر عليه تلك السلوكيات ولا غيرها.. وعاش الوطن العظيم فوق هامة الحاقدين والمرجفين..
وثقوا يا من أردتم تشويه ملاعبنا السعودية انكم الخاسرون فالوطن شامخ شموخ جبال السروات وربى نجد وصحراء الوطن.. هذا ونتمنى عقاب هؤلاء الذين أرادوا تشويه ملاعبنا السعودية.. والله حسبنا ونعم الوكيل.
الأفاقة.. وعودة الإمبراطور!!
أفاق فريق الاتحاد من حالة النشوة التي تغشاه.. فخرج خروجاً مراً من البطولة العربية أمام الإفريقي التونسي.. ونعني الإفاقة من نشوة احتفالياته الماسية التي بالغ فيها الاتحاد ليفيق على الهزيمة الثقيلة من الإفريقي التونسي.. بينما أتى تأهل الأهلي لمباراة (الفاينل) في هذا اليوم الاثنين إفاقة على الفوز والبطولات والمجد الذي ينتظر الأهلي ليس في هذه البطولة فحسب، بل والبطولات القادمة إن شاء الله.. والأهلي فعلياً وواقعياً يبني فريقاً.. والأهم من هذا أنه يبني استراتيجية أهلاوية بعيدة المدى.. تعيد للإمبراطور هيبته المفقودة منذ أكثر من حقبة زمنية وقد تصل إلى حقبتين تخللتها بطولات هنا وهناك لا تشفي طموح الجماهير الأهلاوية الهادرة.
وقد كنا نأمل أن يتأهل الأهلي والاتحاد إلى المباراة النهائية.. ولكن إخفاق الاتحاد أحبط أمنية السعوديين بتأهل الفريقين السعوديين إلى نهائي بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد العربية الموحدة هذا اليوم الاثنين.. وحيث إن المحصلة النهائية فوز الأهلي.. فأتمناها أهلاوية بحتة.. ولماذا أتمناها غير ذلك؟!
فالأهلي كان الأفضل على الإطلاق طوال مباريات البطولة.. كما أن أداءه كان ممتعاً للغاية.. ويطرب الناظرين.. إضافة إلى رغبة المنصفين من الرياضيين السعوديين بعودة الإمبراطور إلى منصات التتويج.. فعليه ومن الإنصاف أتمناها أهلاوية خضراء لونها يسر الناظرين.
هذا وعودة الأهلي إلى البطولات الكبيرة وبهذا المستوى.. يعطي الأمل في انفتاح رياضي كبير لكل أندية الوطن بعد أن تقوقعت البطولات مؤخراً وانحصرت في ناد أو ناديين.. وجاء في اعتقادي زمن الأهلي ليعود امبراطوراً لا يشق له غبار.. وبالتوفيق والسداد لممثلينا السعوديين الأهلي في العربية الموحدة والزعيم الكبير في البطولة الخليجية.. وبإذن الله أن الكأسين العربية والخليجية تكونان سعودية بحتة في جدة والرياض بحول الله وقوته رغم صعوبة هذه الأمنية.. وهو سبحانه من وراء القصد...
عين الصقر الزرقاء!!!
يقتنص سمو الأمير بندر بن محمد المواهب الشابة في الأندية الصغيرة.. كما يقتنص الصقر الحر الطرائد.. فرحلات مكوكية من جدة إلى الشرقية إلى القصيم دون كلل أو ملل.. فالمهمة كبيرة وهي تكوين قاعدة هلالية بعد أن جفت من المواهب ذوي الطراز العالي وذلك لتكوين صف ثان للهلال ومن ثم للمنتخبات السعودية كالعادة.. وشخصياً أغبط الزعيم على هذا الصقر الذي لا هم له إلا دعم الهلال سواء كان رئيساً أو عضو شرف أو مشجعاً، فكل تلك الألقاب لا تهم بندر بن محمد من قريب أو بعيد كما لا تهمه الأضواء التي تغري الكثير فلا يستطيعون فكاكاً من تأثيرها حتى وإن احترقت جلودهم ونضحت جيوبهم ليفيقوا على الحقيقة المرة لأن الهدف كانت أضواء الشهرة وليس خدمة الكيان الذي ينتمون إليه اسماً فقط.. بينما الأمير بندر بن محمد يهمه فقط دعم ناديه فقط بعيداً عن الأضواء رغم أن تحركه يعتمد على ميزانية محدودة جداً قدرها 000 ،40 ريال فقط بينما الصفقات فاقت المبلغ أضعافاً مضاعفة، وما زال مسلسل استثمار المواهب الشابة مستمراً.. وكم يغبط الزعيم على صقره بندر بن محمد.. وبالتوفيق والسداد.
رضا الناس غاية قد لا تدرك!!
تابعت الحكم الإنجليزي (يوريا رينيه) والمشهور (بسايمون) أو (صومائيل) وهو من أصل جامايكي، أكرر تابعت قيادته لمباراة القمة المصرية.. ورغم أن مستوى الحكم الفني لا يرقى لمستوى أي حكم مصري أو عربي كالمصري جمال الغندور أو السعودي عبدالرحمن الزيد.. إلا أن قراراته كان يتقبلها الجميع دون اعتراض رغم اجحاف بعض تلك القرارات.. فمتى نستفيد من الحكام الأجانب.. للقضاء على مشكلة مهاجمة الحكام والتشكيك في نزاهتهم لدينا.. ولتحييد من يرون الإبقاء على الحكم السعودي ليس حباً وثقة فيه، بل للتفرد به وممارسة الضغوط عليه وتمرير مآربهم التي لا حدود لها.. بينما الحكم الإنجليزي أو الإيطالي أو الألماني سيغلق عليهم باب المتاجرة بورقة التحكيم والتأثير سلباً عليهم.. وأيضاً للمحافظة على صورة الحكم السعودي والكرة السعودية وتشويه صورة الحكم السعودي.. لذا استعينوا بالحكم الأجنبي فهو اضافة للكرة السعودية وتحسب لمن يتبناها. وخطوة من خطى العالمية.. والله تعالى من وراء القصد.
نبضات!!
* يوم أمس الأحد لا اعتقد أن الهلال قد اجتاز عقبة المحرق بسهولة.. فالأشقاء البحرينيون يقدمون كل ما عندهم أمام الأندية السعودية وحتى المنتخب السعودي في ظاهرة غريبة لا أجد لها تفسيراً من قبل لاعبي الفرق والمنتخب البحريني.. ومع ذلك فثقتنا في الله ثم في رجال الزعيم كبيرة وأن تكون النتيجة قد حسمت زرقاء كالعادة إن شاء الله.
* تأتي الأخبار أحياناً متأخرة وذلك لعدم المتابعة ولكثرة الأخبار وضيق الوقت.. فقد علمت هذا اليوم فقط أن الأستاذين طلعت لامي وأحمد مسعود رئيساً الاتحاد الذهبيين لم يكرما خلال احتفالات الاتحاد بيوبيله الماسي.. وحقاً الوفاء من المروءة.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
* تناسى صحفيو (العامود الأعوج) أن هناك فريقاً آخر يمثل المملكة في بطولة خارجية وليته أي فريق، بل هو زعيم الأندية السعودية.. هذا والاسم المستعار للعامود الأعوج أصبح معروفاً وهو لزوم التنفيس.. واللهم لا شماتة.
* الأستاذ الكبير خلقاً احمد عيد عتب على العبد الفقير إلى الله لموقف صحافي مني إثر معلومة خاطئة توصلت عليها.. ومن هذا المنبر أتقدم بالاعتذار الشديد من أبي رضا الذي قدم زهرة شبابه للكرة الأهلاوية والسعودية ومازال يقدم عصارة خبرته لناديه وللدورة الدولية بأبها وللاتحاد السعودي لكرة القدم.
* إلى متى والنكرة سيرجيو مهاجم نادي الاتحاد (يعربد) في ملاعبنا السعودية دون رقيب أو حسيب.. ففي الموسم الماضي اعتدى هذا السيرجيو على الحكم السعودي المرواني بالضرب (وعاقبه) اتحادنا السعودي العزيز بتوقيفه مباراتين لا أكثر.. وهو يهدر حق فريقه في البطولة العربية ومع ذلك أمن العاقبة.. فمتى تكون ساعة الحزم يا اتحادنا السعودي والعربي مع هذا الخارج على كل قيم الرياضة؟!!
وإننا لمنتظرون..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved