Monday 3rd february,2003 11085العدد الأثنين 2 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
الغائبة الكبرى!
عبدالله العجلان

قلناها أكثر من مرة.. بدون المعلومة لا تستطيع في شتى المجالات ومختلف الاهتمامات أن تفكر وتحلل وتخطط بصورة سليمة وبأقل الأخطاء.. حتى على صعيد الحوار وطرح الآراء ومحاولة الإقناع لن يكون كلامك مجدياً ومعبراً ما لم يتضمن تفسيراً معلوماتياً لم يعد متداولاً ومأخوذاً به بعين الاعتبار في زحمة العواطف الجياشة والانطباعات المجردة.
كما تلاحظون ها هو وسطنا الرياضي يعيش المزيد من التناقضات في أجوائه وممارساته وطريقة التفاهم معه بسبب الغموض الذي يغلفه ويعرقل امكانية الإلمام الجيد بمشكلاته.. لذلك فان معظم ما يدور إعلامياً وإدارياً وفنياً عبارة عن رؤى وقناعات انطباعية خالية من المصادر الموثقة والمعلومات الصحيحة التي تفسر الأشياء على حقيقتها وتكشف مواطن الخلل بمعزل عن مؤثراتها العاطفية..!!
لدينا كم هائل من الأطروحات الصحافية.. وأمامنا زخم من المشكلات والقضايا المتنامية.. لكن مع هذا ستظل معلقة ومعقدة نتيجة لافتقادها عوامل التحليل العلمي المبني على محصلات معلوماتية.. إضافة إلى أنها ستعاني العزلة وعدم الانسجام فيما بين الصحافة والمتلقي وهذا الأخير سيرى ما يكتب على أنه «كلام جرايد» لا يمكن الوثوق به والتفاعل معه ما دامت مضامينه مجرد عبارات وأفكار هي من نسج الخاطر لا أقل ولا أكثر..!!
في هكذا أجواء.. نتمنى من الرئاسة العامة لرعاية الشباب إنشاء مركز متخصص ومتكامل للمعلومات الشاملة للاتحادات الرياضية والأندية.. تاريخها وبطولاتها وأسماء لاعبيها ومدربيها والإداريين الذين مروا عليها وغيرها من المعلومات القديمة والمتجددة التي تساعد على التفكير والتخطيط والتحليل بعيداً عن الاجتهادات الفردية ووصولاً إلى إجراءات وقرارات أكثر دقة وموضوعية وانضباطية!!
لأنهم هلاليون!
مر القرن العشرون ومرت معه عقود وسنوات.. وفي الوقت الذي كثر ويكثر فيه الحديث عن شجون وفنون التكريم داخل هذا النادي أو ذاك فإن الأمر بالنسبة لعموم الوطن ما زال مغيباً دون أن نكون صادقين ومتحمسين لإدراك أسباب عدم تناول ما يتعلق باختيار وتكريم وتثمين المتفوقين على مستوى المملكة..!!
تدرون لماذا؟! مثلما تجاهل اتحاد الكرة الآسيوي ولم يعلن عن اختياره لنادي القرن آسيوياً على غرار الاتحادات القارية الأخرى.. ومثلما أسقط الكثيرون هنا من أسئلتهم وضجيجهم أي اهتمام بمعرفة أن الاتحاد الآسيوي لم يفعل ذلك لأن النادي الذي يستحق اللقب ومؤهل لنيله بقوة وبلا منافس هو الهلال السعودي..!!
المسألة ذاتها تنطبق على الاختيارات الداخلية.. لم نكن نرغب ا ختيار نجوم القرن الفائت كما فعلت دول عديدة.. لأنه لو حدث هذا سينال الهلال نصيب الأسد بل لا أبالغ إذا قلت إنه جدير ويستاهل الألقاب كلها.. وبالتالي لا داعي للإزعاج ووجع الرأس بالرغم من ان موضوع الاختيار واضح وصريح ومعتمد على أرقام وحقائق لا يستطيع أشد المتعصبين إنكارها وعدم الاعتراف بها..!!
في مثل هذه الأمور الضرورية والمحفزة والمنصفة للمتفوقين من المفترض ألا نتردد وأن نبادر بكل ثقة بتكريم المميزين في القرن الماضي حتى لو كانوا جميعهم هلاليون ما دام التكريم سيذهب لمستحقيه بغض النظر عن أية اعتبارات لا علاقة لها بمعايير وشروط الاختيار..!!
فعلاً لا نرى ما يمنع من أن يكون الهلال هو نادي القرن سعودياً قياساً بتعداد بطولاته ونوعية منجزاته وروعة مواقفه.. وأن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد المؤسس والمساهم في بناء وتدشين أندية الهلال والأهلي والشباب هو الإداري الأبرز.. وأن صالح النعيمة أفضل قائد.. وأن محمد الدعيع هو لاعب القرن نظراً لألقابه الدولية وإسهاماته الواضحة مع المنتخبات السعودية ونجوميته اللافتة وأخلاقه العالية وجميعها سمات لم يسبق أن توفرت في أي لاعب سعودي آخر حتى يومنا الراهن.. وأن عبدالرحمن الزيد أروع وألمع الحكام.. حتى على مستوى أعضاء الشرف سيأتي سمو الأمير الوليد بن طلال في المرتبة الأولى لكونه الأكثر دعماً ووفاء ليس للهلال فحسب وإنما لجميع الأندية والاتحادات والمنتخبات والنجوم في كافة الألعاب الرياضية السعودية..
ليس عيباً أن يكونوا جميعهم هلاليون.. العيب في ألا يكون هناك اختيار أصلاً من أية جهة معنية ومسؤولة عن هذا الشأن..!!
هذا وإلا!
نحترم الأستاذ عثمان السعد، ونقدر له ولزملائه في أمانة ولجان الاتحاد العربي خدماتهم وجهودهم طيلة السنوات الماضية التي جاءت تتويجاً لما بذله وحرص على تحقيقه الأمير الراحل فيصل بن فهد رحمه الله ومن بعده سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه نواف بن فيصل.. وندرك يقيناً أن السعد وبقية زملائه كانوا وما زالوا محل الثقة وبمستوى المسؤولية.. أو بالأحرى لديهم الحماس والرغبة بأن يكونوا كذلك..
لكن هذا لا يمنع من الإشارة إلى أن الاتحاد العربي يمر حالياً بمرحلة صعبة وبمواجهة تحديات وعواصف ومتغيرات تختلف عن سنوات تكوينه وإثبات وجوده.. اليوم هو بأمس الحاجة لعقول شابة ونشطة ومتخصصة، ولأفكار حيوية متقدمة تتناسب مع طموح الاتحاد وتتمكن من قراءة الواقع وكيفية التعامل معه بما يضمن للاتحاد وللشباب العربي امكانية التطور والارتقاء ولو بشيء يسير مما تفرزه وتعمل بموجبه الكثير من المؤسسات الرياضية الدولية الأخرى..!!
مسابقات الاتحاد وبرامجه وقراراته تحتاج إلى تغيير الأجهزة الإدارية والفنية التي لم تقصر وأعطت بما فيه الكفاية.. لذلك حان الوقت الذي تتولى فيه هذه المهام أسماء جديدة مؤهلة ومتحمسة من السهل العثور عليها في عالمنا العربي المليء بالكفاءات الجديرة بتنشيط وتطوير الاتحاد العربي إدارياً وفنياً.. حاضراً ومستقبلاً..!!
غرغرة
* لعبها الأهلاويون صح بإصرارهم على أن يكون اللقاء الأول في دور الأربعة بين الاتحاد والأفريقي..
* أوسكار آخر من يتحمل مسؤولية كارثة الأربعة..
* ليست المرة الأولى التي يختار فيها المدلل سيرجيو الفرصة السانحة لإحراج الاتحاد بالضربة القاضية.. وكأن شيئاً لم يكن..!!
* إذا مدحنا الفريق قالوا تخدير.. وإذا انتقدناه وصفوا كلامنا بالحقد الدفين.. والله حاله..!!
* مشكلتنا «أندية ومنتخبات» أننا لا نجيد احترام امكانات وطموحات الآخرين..!
* نتمنى من الأهلاويين أن يفهموا جيداً بأن الأفريقي التونسي بات مختلفاً تماماً..
* صدق الأمير محمد العبدالله حينما أطلق على سيرجيو لقب «المجنون»...!!
* بالرغم من كل ما فعله «الفتوه» محمد نور مراراً وتكراراً الا ان هناك من يدافع عنه ويبرىء ساحته عيني عينك..!!
* ألم نقل لكم انه نجم سريع الاحتراق..؟!
* امتحانات ومباريات وبطولات هنا وهناك.. يا هي حوسة تدوخ اقوى الرؤوس وأثقل العقول..!!
* أخيراً.. «ما على الذئب من.... النعجة»...!!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved