Monday 3rd february,2003 11085العدد الأثنين 2 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ عبدالله بن شايع: الشيخ عبدالله بن شايع:
مؤسسة الشايع نفذت سوق الماشية الجديد بالخرج بأحدث المواصفات الفنية العالية

أتمت مؤسسة الشايع للمقاولات عملية تجهيز سوق الماشية الجديد بمحافظة الخرج الواقع جنوب المحافظة.
وأشار الشيخ/ عبدالله بن سعيد بن شايع مدير عام المؤسسة أن السوق الآن بدأ مزاولة نشاطه حيث تم نقل سوق الماشية لموقعه الجديد الذي نفذته المؤسسة في محافظة الخرج بأحدث المواصفات الفنية.
موقع المشروع:
قال الشيخ/ عبدالله بن سعيد بن شايع صاحب المؤسسة المنفذة والمدير العام لها إن السوق يقع جنوب محافظة الخرج على امتداد طريق الأمير/ عبدالله بن عبدالعزيز جنوباً حيث تم استثماره من قبل المؤسسة لمدة 20 سنة حيث بني المشروع على أرض مساحتها 270000 متر مربع وبلغت تكاليف المشروع الإجمالية 15000000 ريال (خمسة عشر مليون ريال).
أكثر من 450 محلاً
وقال الشيخ/ عبدالله بن شايع بأن السوق تم تخطيطه وتنفيذه حسب أحدث المواصفات ويتكون من 456 حوشاً منها 350 حوشاً مخصصة للأغنام تتراوح مساحتها 200 - 300م2.
كما توجد 106 أحواش مساحة الحوش 500م2 وجميع هذه الأحواش تم عمل مظلات حديدية لها وأسوار محيطة بكل حوش بالإضافة إلى سور حديدي لكامل السوق طوله 2400م.
كما خصص في السوق مساحة أكثر من 5000م2 حراج للأغنام بالإضافة إلى توصيل الكهرباء وسفلتة جميع شوارع السوق الداخلية وتظليل أكثر من 30% من مساحة كل حوش وتبلغ الطاقة الاستيعابية للسوق أكثر من 70 ألف رأس.
مسلخ متكامل:
وعن المسلخ في السوق قال الشيخ/ عبدالله بن سعيد بن شايع أن المؤسسة قامت بتنفيذ مسلخ كبير في السوق مساحته 3500م تم تجهيزه بكامل الخدمات ونفذ حسب أحدث المواصفات وتم تدعيم المسلخ بعدد 5 أطباء بيطرين يشرفون على عمل المسلخ الذي يعمل فيه 50 جزاراً حيث إن الطاقة للمسلخ هي 1500 رأس غنم في الساعة.
وأشار إلى أن المسلخ في السوق يعمل 24 ساعة في اليوم لتلبية احتياجات المواطنين والعملاء.
أسعار منافسة:
وعن أسعار تأجير السوق أوضح مدير المؤسسة أن التسعيرة لتأجير المحلات حددت من قبل لجنة مشكلة من محافظة الخرج والبلدية ووزارة التجارة روعي فيها أن تكون مناسبة وفي متناول الجميع.
وأضاف قائلاً لقد تم تأجير جميع أحواش السوق للبائعين.
مرافق عامة:
وعن المرافق العامة في السوق قال مدير عام المؤسسة إن السوق يحتوي على جميع الخدمات والمرافق التي تم تزويدها بالكهرباء وكافة مستلزمات السوق الضرورية إذ يوجد في الموقع مسجد كبير بمساحة 600م في الجهة الشرقية من موقع السوق كما يوجد مصلى آخر بمساحة 150م2 في الجهة الغربية منه بالإضافة إلى إقامة 20 محلاً تجارياً ومطعم وصيدلية بيطرية وبوفيه لخدمة مرتادي السوق.
وأضاف أن المؤسسة قامت بعملية تشجير لكامل محيط الموقع حيث تم غرس أكثر من 1000 شتلة.
كما توجد بالسوق دورات مياه بعدد 20 مع مكاتب للإدارات الحكومية العاملة في السوق وهي البلدية والشرطة والمحافظة وشيخ الدلالين بالسوق كما أن السوق خصص له مواقف للسيارات والخدمات الأخرى.
شكر للجميع:
وبمناسبة تشغيل السوق الجديد رفع الشيخ/ عبدالله بن سعيد بن شايع صاحب المؤسسة والمدير العام لها شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ محافظة الخرج على جهوده المستمرة في متابعة المشروع وبانتقال السوق لموقعه الجديد بعد أن تم استكمال جميع مرافقه.
كما أعرب عن شكره وتقديره لرئيس بلدية الخرج المهندس/ عبدالله بن ناصر الدهمش على جهوده المبذولة لانتقال السوق لموقعه الجديد لخدمة أهالي محافظة الخرج.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved