Monday 3rd february,2003 11085العدد الأثنين 2 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

عقب افتتاحه معرض وادي رم مساء أمس عقب افتتاحه معرض وادي رم مساء أمس
سلطان بن سلمان لـ «الجزيرة»: سنعلن مشروعات مهمة للتراث والثقافة عقب الحج

* الرياض- سلطان المواش- فهد مران:
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسباحة افتتح وكيل وزارة المعارف للاثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد مساء أمس معرض وادي «رم، صحراء ورجال».
والذي يقيمه بيت الدراسات الشرق أوسطية بالمتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وذلك في إطار التعاون الثقافي لمجال الاثار بين المملكة والاردن وفرنسا.
وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة سفير فرنسا لدى المملكة رحب فيها بالجميع وبالعاملين بوكالة الاثار بالمملكة. عقب ذلك تم افتتاح المعرض المعد بهذه المناسبة.
من جهتهه أوضح وكيل وزارة المعارف للاثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد ان رسالة المتحف الوطني للباحثين والدراسين هي استضافة المعارض الزائرة التي تخدم ثقافة المملكة العربية السعودية وتراثها وتجسيد التعاون والعلاقات الثقافية بين الدول، وقال ان المعرض منحة من الحكومة الفرنسية بالتعاون مع إدارة الاثار الاردنية ووكالة الاثار السعودية ولنا شرف في الوكالة أن يشتركوا في المسح الاثري على عدة سنوات في وادي رم وهو موقع جغرافي مشهور تاريخياً وشهد استقراراً حضارياً من اقدم العصور حتى الفترات الإسلامية ولاحظنا ان المعرض يشتمل على مواقع اثرية ما قبل التاريخ وقبل الإسلام وكتابات عربية وقديمة جنوبية وشمالية وكذلك معلومات عن القبائل واسمائهم ودياناتهم وحياتهم الاجتماعية وكذلك منشآت مائية والسدود والقنوات وعيون وكتابات ونقوش إسلامية وهذا يعطي دفعة للامال للمضي قدماً للتعاون الدولي في مجال الاثار سواء في المسوحات الاثرية أو إجراء البحوث ونأمل مثل هذه البرامج أن توسع لكن تشمل مناطق المملكة.
واوضح وكيل الوزارة للآثار في تصريح ل «الجزيرة» ان هناك تعاوناً مع البعثات الفرنسية واليابانية والبعثات الالمانية ووفق شروط وضوابط وسيظهر التعاون بشكل اوسع في السنوات القريبة القادمة واوضح الراشد بأن المملكة قارة وذات مساحة واسعة وللمسوحات التي تمت انما هي مقدمات وفي كل يوم نكتشف آثاراً جديدة وعدد الاماكن الاثرية التي تم استطلاعها اكثر من 4 الاف موقع وان هذا العدد بسيط جداً لانه يوجد بالمملكة اضعاف هذا العدد وهذه مرهونة بوجود وكثافة من البعثات العربية والسعودية الاجنبية التي نأمل ان تكون لها دور في استجلاء تراثنا الحضاري وتقديمه للعالم وفق رؤية علمية واضحة وتبرز ان المملكة لديها من الارث الحضاري يجعل العالم أن ينظر إليها بنظرة عميقة.
وبين وكيل وزارة المعارف للاثار والمتاحف عن اقامة معارض خارجية سابقة وهناك معارض جديدة في الطريق إن شاء الله سنقيمها وهناك معرض في المجر- بعد حج هذا العام ومعرض في الظهران وأيضاً في عام 2003م سنشارك في معرض عالمي عن الاثار التي تعود إلى قبل الميلاد في أمريكا .
وأكد د. الراشد بأن الاثار تشابه مهنة الطب ولهااختصاص فهناك فترات ما قبل التاريخ وفترة ما قبل الإسلام والفترة الإسلامية هناك اناس مختصون في النقائش والنقوش العربية القديمة ، الارامي والسماري والهيروغليفي هذه لها مختصون من الشباب السعودي الذين يمكن لهم أن يقرأونها ويفسرونها ولدينا اعلام مشهورون في العالم .
على صعيد آخر أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة بأن الحضارات لا تعرف الحدود أو الازمنة والحدود الحديثة لم تحدث إلا في السنوات القليلة الماضية ولذلك تتداخل الحضارات وطرق التجارة وتعاقب الحضارات على المنطقة الغنية بالتاريخ الحضاري «الجزيرة العربية» مهم جداً فالتعاون ليس مهماً ولكن التعاون أساسي وضروري لما يتعلق بالدراسات الحضارية والتاريخية لهذه المناطق والدراسات الاثرية.
وقال سموه في تصريح ل «لجزيرة»: ان السياحة في المملكة اليوم هي صناعة كبيرة وقائمة وهي صناعة تسهم في الناتج الوطني كما أن الخطة الوطنية للسياحة انهيت ورفعت لمجلس الوزراء الموقر .. وتوقع سموه أن يتم اقرارها من مجلس الوزراء الموقر قريبا واوضح سموه أن الهيئة العليا للسياحة تعد العدة ليلاً ونهاراً لفترة انتقالية مهمة وهي فترة التأسيس التي كانت جمع معلومات ودراسات واستقصاء وتطوير الصناعة وتنفيذ خطة العناية المركزة المقبلة وسوف تشهد نقلات مهمة جداً في الخمس سنوات القادمة.
وعن المواقع السياحية في المملكة اشار سموه إلى أن الحاجة ليست قائمة للأماكن الاثرية أو التاريخية ولكن يزيد منها المباني والفنادق والمنتجعات التي تعتبر لها خصوصية سياحية والمملكة غنية بتراثها الحضاري والبيئي والعمراني وكذلك بنيتها التحتية بالمواقع وهي مهيأة للسياحة بكل معانيها ولذلك المملكة قارة.
واضاف سموه بأن الهيئة لديها برنامج وستعلن قريبا عن مشروع وطني مهم متعلق بالتراث الثقافي فيما يتعلق بالسياحة .. وعندما ينضج المشروع سيعلن عنه بعد موسم الحج مباشرة .
وقال سموه: نحن ننظر لعمل الهيئة أنه عمل يجب أن يتوافق مع عمل كل الأجهزة التي لها مهمات محددة ونأمل معهم أن نطور قطاع السياحة بالمنظور ونستفيد من خبراتهم وقال سموه: ان الاثار قطاع مهم جداً بالمملكة وسوف يشهد نقلة كبيرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved