Monday 3rd february,2003 11085العدد الأثنين 2 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزراء أوبك يعلنون الحذر من وفرة العرض وانهيار الأسعار وزراء أوبك يعلنون الحذر من وفرة العرض وانهيار الأسعار
النعيمي: هناك ثقة بين المنتجين والمستهلكين في تغطية النقص والسعودية قادرة على زيادة إنتاجها

* ابوظبي- بيج ماكي - رويترز:
قالت المملكة العربية السعودية ان سوق النفط لا تعاني من أي نقص في امدادات النفط الخام وانها ستعمل على ضمان وفاءاوبك بسقف الانتاج الجديد البالغ 5,24 مليون برميل في اليوم.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي للصحفيين قبيل مؤتمر بخصوص الطاقة والبيئة يعقد حالياً في أبوظبي ان السعودية استجابت لطلبات المشترين ولا نقص في امدادات النفط الخام.
واضاف ان بوسعه ان يؤكد ان السعودية ستضمن وصول 5,24 مليون برميل في اليوم الى السوق.
وكانت اوبك اتفقت الشهر الماضي على رفع سقف انتاجها 5,1 مليون برميل في اليوم الى 5,24 مليون برميل يوميا اعتبارا من اول فبراير شباط في محاولة لسد العجز في الامدادات الناجم عن تعطل صادرات فنزويلا بسبب اضراب عام.
وتبلغ حصة السعودية الجديدة في اطار اوبك والتي بدأ العمل بها في اول فبراير شباط 963,7 ملايين برميل في اليوم لكن مصادر في صناعة النفط تقول ان من المتوقع ان تنتج المملكة ما بين 5,8 ملايين وتسعة ملايين برميل في اليوم.
واتفق النعيمي في الرأي مع عبد الله العطية وزير النفط القطري رئيس اوبك في دورتها الحالية على ان اسعار النفط العالمية حاليا مدفوعة صعودا نتيجة التوتر السائد خشية نشوب حرب وليس نتيجة نقص حقيقي في المعروض.
وقال النعيمي ان السعر لا يتناسب في الواقع مع العرض والطلب مشيرا الى ان اختبار ذلك يكمن في ان احدا من العملاء لا يطلب امدادات وان جميع العملاء راضون.
ومن جانبه حذّر العطية من وفرة محتملة في المعروض وانهيار للاسعار في الربع الثاني من العام.
لكن التهديد بنشوب حرب في الشرق الاوسط التي تمد الاسواق العالمية بنحو40 في المئة من معروض الخام العالمي واضراب لمدة شهرين في فنزويلا دفعا الاسعار لتتجاوز حاليا مستوى 30 دولارا للبرميل.
ويخشى التجار ان يؤدي شن الولايات المتحدة لهجوم على العراق ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم الى تقييد الامدادات العالمية.
وفي محاولة لتهدئة المخاوف قال النعيمي ان الرياض مستعدة اذا دعت الضرورة لاستخدم طاقة الإنتاج الفائضة لديها التي قدرها بما يتراوح بين مليوني برميل في اليوم و5,2 مليون برميل في اليوم.
واضاف ان السعودية اعلنت مرارا مسؤوليتها تجاه السوق وانها ستعمل على سد اي نقص ايا كان سببه قدر طاقتها.
وكان النعيمي قد اوضح ان السعودية قادرة اذا دعت الضرورة على زيادة إنتاجها الى عشرة ملايين برميل في اليوم خلال اسابيع.
وقال ان اوبك مستعدة لتعويض اي نقص في الامدادات دون الحاجة للسحب من الاحتياطيات الاستراتيجية العالمية.
واضاف انه بعد مباحثات مع الدول المستهلكة باتت هناك ثقة كافية في ان الدول المنتجة ستعوض اي نقص في المعروض دون الحاجة للسحب من الاحتياطيات الاستراتيجية.
والمخزونات العالمية منخفضة حاليا وخصوصا في الولايات المتحدة بسبب الاضراب في فنزويلا لكن النعيمي قال ان المخزونات ستبدأ قريبا في الزيادة تدريجيا مع عودة انتاج فنزويلا وتدفق الامدادات الى الولايات المتحدة وقال العطية ان انتاج فنزويلا بلغ بالفعل نحو 4,1 مليون برميل يوميا وقد يصل الى اقصى طاقة انتاجية في غضون اسابيع مقتربا من مستوى 8,2 مليون برميل يوميا.
واضاف وزير النفط السعودي ان حالة المخزونات العالمية ستهيمن على المحادثات في اجتماع اوبك القادم يوم 11 مارس اذار.
وتوقع النعيمي ان يشهد الربع الثاني من العام انخفاضا في الطلب يدورحول 5,2 مليون برميل في اليوم.
من جانبه حذّر رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك عبد الله بن حمد العطية ان اسواق النفط قد تشهد وفرة في المعروض خلال الربع الثاني للعام مما قد يتسبب في هبوط شديد للاسعار.
وفي الوقت الحاضر فإن خطر الحرب في الشرق الاوسط الذي يورد 40 في المئة من صادرات النفط الخام العالمية واضرابا مضى عليه شهران في فنزويلا عضو اوبك رفعا الاسعار عن مستوى 30 دولارا للبرميل.
وقال العطية وهو ايضا وزير الطاقة في دولة قطر ان حمى الحرب رفعت اسعارالخام وانه يرى ان انتاج فنزويلا سيعود الى سابق عهده ليؤثر على الاسواق العالمية المتخمة فعلا بالمعروض.
وسئل العطية هل يخشى احتمال انهيار الاسعار في الربع الثاني حينما يحدث عادة هبوط موسمي في الاستهلاك قدره نحو مليوني برميل يوميا فرد بقوله للصحفيين. نعم هذه نقطة تثير قلقنا على افتراض ان الحال كما هو اليوم وبالتأكيد اذااستؤنف الانتاج الفنزويلي.
وتوقع العطية الموجود في ابوظبي لحضورمؤتمر عن الطاقة والبيئة بصورة متشائمة للوضع في سوق النفط اذا استؤنف انتاج النفط كاملا في الربع الثاني للعام.
وقال: اذا استأنفت فنزويلا الانتاج «بكامل طاقتها» فإننا قد نشهد وفرة قدرها اربعة ملايين برميل يوميا او اكثر.
واضاف ان الفائض قد لا يقل عن ثلاثة ملايين برميل يوميا على اساس الانتاج الحالي لفنزويلا.
وقال رئيس اوبك ان انتاج فنزويلا التي يعصف بها اضراب منذ شهرين يبلغ حاليا نحو 4,1 مليون برميل يوميا صعودا من 150 الف ب/ي في ديسمبر كانون الاول.
وقدر ان الانتاج الفنزويلي قد يقفز خلال بضعة اسابيع قريبا من كامل طاقته البالغة 8,2 مليون ب/ي.
ومع استعداد الولايات المتحدة لشن هجوم على العراق قال العطية ان اوبك مستعدة لسد أي نقص في المعروض قد ينشأ اذا وقع هجوم امريكي على العراق وقطع الصادرات البالغة نحو مليوني برميل يوميا.
وقد زادت اوبك فعلا انتاجها 5,1 ملون برميل يوميا من اول فبراير شباط لسد النقص الناشيء عن احداث فنزويلا لكن الزيادة فشلت في تهدئة اسواق النفط العالمية. غير ان العطية كرر ان اوبك فعلت كل ما في وسعها للسيطرة على الاسعار.
وقال: لقد فعلت اوبك ما في وسعها لتحقيق استقرار سوق النفط ونحن نعتقد قويا انه لا يوجد نقص يؤثر في السوق.
وتوقع رئيس اوبك بزيادة قصيرة الاجل في اسعار النفط اذا نشبت حرب في العراق وقال: اعتقد انه لن يكون هناك فزع فأي قفزة سعرية ستكون قصيرة
واضاف قوله: لا اصدق بعض المحللين الذين يقولون ان الاسعار ستصل الى مئة دولار او 60 دولارا. ليس هناك دليل تاريخي يدعم هذا.
ويشارك محللون في سوق النفط العطية توقعه هبوط الاسعار. وكان مسح أجرته رويترز وشمل محللي النفط قد توقع ان اسعارالنفط العالمية التي تبلغ الآن اعلى مستويات لها منذ عامين ستهبط نحو عشرة دولارات في البرميل في النصف الثاني للعام بعد هجوم امريكي على العراق.
وقال عبد الحفيظ الزليطني وزير النفط الليبي أمس الاحد ان منظمة البلدان المصدرة للبترول «اوبك» قد تخفض سقف انتاج النفط في مارس اذار اذا كانت الاسعارتتراجع بسرعة مع استقرار الطلب على البترول.
وقال الزليطني أمام مؤتمر للطاقة والبيئة في ابوظبي انه اذا ظهرت في مارس اذار اي علامات على استقرار الطلب وكانت الاسعار تتراجع بشدة فإن اوبك ستعمل على خفض الانتاج.
واشارعبد الحفيظ الزليطني وزير النفط الليبي ان المعروض في سوق النفط جيد والمخزونات العالمية ترتفع تدريجيا فيما يمهد الساحة لحدوث هبوط حاد في الاسعار.
واضاف ان الامدادات كافية مشيرا الى ان ارتفاع المخزون سيكون له بالتأكيد تاثير سلبي على الاسعار.
واشار الى ان معظم اعضاء المنظمة يضخون النفط بمعدلات مرتفعة في محاولة لتهدئة الاسعار التي تجاوزت 30 دولارا للبرميل.
وقال الزليطني ان الجميع فيما يبدو ينتجون حاليا بمعدل يزيد على متطلبا السوق بهدف تهدئته.
وكانت اوبك اتفقت الشهر الماضي على رفع سقف انتاجها 5,1 مليون برميل في اليوم الى 5,24 مليون برميل في اليوم في محاولة لسد العجز في الامدادات الناجم عن تعطل صادرات فنزويلا بسبب اضراب عام.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية الاماراتي عبيد بن سيف الناصري ان اوبك التي تواجه فائضا محدودا في قدرتها الانتاجية ستجد من الصعب سد النقص في الامدادات العراقية الذي سينتج عن اي حرب تقودها الولايات المتحدة ضد بغداد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved