Monday 3rd february,2003 11085العدد الأثنين 2 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يبحث مع العراقيين تشكيل لجان لبحث القضايا المعلقة يبحث مع العراقيين تشكيل لجان لبحث القضايا المعلقة
بليكس يزور بغداد في الثامن من فبراير وسيخلو برنامج الزيارة من لقاءات مع صدام

* بغداد - رويترز:
قال طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي ان رئيس فرق التفتيش الدولية عن أسلحة الدمار الشامل العراقية هانز بليكس سيزور العراق في الثامن من فبراير شباط لكنه لن يلتقي بالرئيس العراقي صدام حسين.
وقال عزيز إنه علم من وزارة الخارجية العراقية هذا الصباح ان بليكس سيزور العراق في الثامن من فبراير شباط.
وردا على سؤال حول ما اذا كان بليكس سيلتقي بالرئيس العراقي قال عزيز لا يعتقد ان ذلك سيحدث مشيرا الى ان كبير مفتشي الاسلحة ستكون لديه مهمة محددة سينجزها من خلال التعامل مع الخبراء العراقيين الذين يتحدثون بشأن الامور الفنية.
ووجّه مسؤولون عراقيون الدعوة الى بليكس وزميله محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة بغداد قبل ان يرفعا تقريرا آخر الى مجلس الامن يوم 14 فبراير شباط.
وفي تقريره يوم الاثنين الماضي الى مجلس الامن قال بليكس ان بغداد لم تقدم معلومات مهمة بشأن برامجها للاسلحة البيولوجية والكيماوية والصواريخ.
وقال ايوين بوكانان المتحدث باسم بليكس في نيويورك ان مسؤولي الامم المتحدة يفترضان ان العراقيين قبلوا الغرض من الزيارة كما ورد في الرد على الدعوة. وقال: اذا لم يقبلوا .. نتوقع ان نسمع منهم قريبا.
ولم ترق رسالة المفتشين الى درجة قبول الدعوة وطلبت من العراق تلبية بعض المطالب قبل الاجتماع وخلاله.
وقالت ان بليكس والبرادعي يتوقعان ان يركز العراق على بيانات لم ترد في اقراره المؤرخ في السابع من ديسمبر كانون الاول مثل تقديم بيان عن موقف مخزون مشتبه به من بكتيريا الجمرة الخبيثة وعنصر في.اكس الكيماوي المميت.
وحثت الرسالة ايضا العراق على السماح بتحليق طائرات يو-2 دون شروط والسماح بإجراء مقابلات شخصية مع العلماء.
وقالت الرسالة ان عملا من جانب العراق بشأن هذه المسائل قبل الاجتماع المقترح لن يكون ايجابيا في حد ذاته فحسب ولكن يمكن ان يسهم ايضا في احراز تقدم نحو حسم قضايا رئيسية معلقة.
وقال عزيز انه يتوقع ان يبحث بليكس مع العراقيين تشكيل لجان لبحث القضايا المعلقة.
وشدد على ان العراق لن يستطيع ضمان سلامة الطائرات «يو 2» فيما تسير بريطانيا والولايات المتحدة رحلات لمراقبة منطقتي حظر الطيران في شمال العراق وجنوبه في إجراء لا تعترف به بغداد.
وقال عزيز انه ليس بمقدور حكومته اجبار الافراد العراقيين على إجراء مقابلات مع المفتشين دون حضور مسؤولين في الرقابة العراقية.
ويريد المفتشون ان تكون اللقاءات خاصة بحيث يستطيع العلماء الادلاء بما لديهم من معلومات. وقال عزيز ان بعض العلماء لا يتحدثون الانجليزية وانهم بحاجة الى مترجمين عراقيين بحيث لا تساء ترجمة تعليقاتهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved