Monday 27th January,2003 11078العدد الأثنين 24 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
إعادة نظر!
عبدالله العجلان

حتى في المجال الرياضي.. نبذل ونتعب ونعطي بسخاء من اجل التكاتف العربي من الماء الى الماء، ومع هذا نجد من يسيء الينا ويشكك بنوايانا ومواقفنا..!!
كانت المملكة ومازالت اكثر الدول العربية حماساً واشدها حرصاً على لم الشمل العربي والتفاعل معه مادياً ومعنوياً بالافعال لا بالاقوال.. بالحقائق لا بالشعارات الرنانة.. لنا في كل بلد عربي الكثير من المواقف النبيلة والمبادرات الخيرة التي نشعر انها جزء من واجبنا الاسلامي والقومي تجاه اشقائنا العرب..
واذا كنا نبادر بصمت ولسنا ممن يجيد لعبة الترويج والتهريج وفنون الاستعراض.. فهذا لا يبرر محاولات النيل منا ومصادرة مواقفنا تكريساً لعقدة الحقد والحسد والابتزاز كما يتردد دائما باتجاه الاتحاد العربي وفي غيره من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وحتى الدينية بمجرد ارتباطها بحكومة وشعب وتاريخ المملكة العربية السعودية..!
ألا يكفي هؤلاء اننا تحملنا فوق طاقتنا وعلى حساب همومنا الداخلية ومقدراتنا الوطنية تمشياً مع مبادئنا وقيمنا العربية.. وما الذي يمنعنا من ان نكون كحال الاخرين.. او على الاقل ماذا لو فكرنا ثم قررنا مراجعة حساباتنا مالنا في هذا الشأن وما علينا.. أليس من حقنا ضماناً لانصافنا والوفاء لنا ان نعمل مع الجميع بمبدأ «المعاملة بالمثل»..؟!
لعب عيال!
كان رسماً كاريكاتورياً سخيفاً وهزيلاً ذلك الذي سمحت احدى المطبوعات الرياضية الاسبوعية بنشره على كامل غلافها الاخير يوم الاربعاء الماضي.. وفيه تصوير للجنة الحكام على انها موبوءة وغير نظيفة، وان رئيس احد الاندية قد تولى بمفرده مهمة تطهيرها وتنقية اجوائها بطريقة نترفع عن ذكرها..!!
شخصياً لم اكن مهتماً او متحمساً للتعليق على هذا الكاريكاتير لو انه يمثل وجهة نظر صاحبه برغم مافيه من تجنٍ وتجاوز خطير لابسط الحقوق الانسانية والاعراف المهنية.. لكن يقيني بانه نتاج ما صرنا نعانيه في الآونة الاخيرة من تجاوزات على الصعيد الصحافي والاعلامي عموماً هو الذي دفعني للحديث عنه واعتباره نموذجاً سيئاً لغيره من الممارسات والانتهاكات المؤذية والتي لايجوز او بالأصح ليس من مصلحتنا تجاهلها والتغاضي عنها..!!
قضيتنا تنبع اساساً من اولئك الذين فتحوا الابواب على مصراعيها ولم يراعوا مسؤولياتهم المهنية الاعلامية وبالذات في بعض الصحف فتركوا «الدرعى ترعى» وسمحوا لاسماء بعينها كي تبث احقادها وايذاءها باتجاه الابرياء ليس من منطلقات اصلاحية او وفق رؤى صحيحة وحقائق دامغة وانما لاهداف شخصية.. وبالتالي لا نلوم من وجد الفرصة سانحة امامه ليقول كلاماً فارغاً، اللوم يقع والمسؤولية يتحملها من صفق لهؤلاء وسمح لهم بتسهيل وتمرير وايضا تأييد افكارهم المتخلفة واتهاماتهم المتهورة والباطلة..!!
بعض المسؤولين عن الصفحات الرياضية ممن لايدركون خطورة وفوضوية ما يجري ولا يهتمون بمشاعر وحقوق البشر ارضاء لفئة معينة متسلطة.. عليهم اولاً ان يخافوا من الله ومن عقوبة تصيبهم بسبب الاستخدام السيئ للامانة الملقاة على عاتقهم ولهامش الحرية المتوفر لهم.. نقولها لهم لانهم المعنيون برفض او قبول.. احتواء او تصعيد الكارثة برمتها..!!
السلاح الأصفر!
سجل الرباعي الاجنبي الاكوادوري تينوريو «9» اهداف والكونغولي بوسكاب «9» والبوليفي سيزار «7» والارجنتيني كريستيان والذي تم الاستغناء عنه منتصف الدور الاول «3» اهداف.. اي ما مجموعه «28» هدفاً من اجمالي الاهداف النصراوية المسجلة حتى الآن والبالغة «34» هدفاً في 13 مباراة لم يحرز خلالها اللاعبون السعوديون في الفريق الاصفر سوى «6» اهداف فقط لاغير.. هذه الارقام الواضحة والصريحة ما تفسيرها بالنسبة للنصر ولغيره من الفرق..؟!
تعني ان النصر عرف كيف يختار وكيف يستفيد من لاعبيه غير السعوديين.. وان الاستعانة بهم ستكون دعماً قوياً ومهماً متى ما وفق النادي في اختياراته واسلوب تعاملاته.. على عكس ما رأيناه هذا الموسم من فرق عديدة خسرت الملايين وفشلت فشلاً ذريعاً في صفقاتها لعل ابرزها الهلال الذي عجز عن التعاقد مع لاعب غير سعودي واحد يمكن ان يصل الى مستوى اقل اللاعبين الهلاليين على الرغم من الاموال الطائلة التي انفقت وتطايرت هباء..!!
وحتى لو قيل ان هذه الارقام تدل على ان فريق النصر ضعيف بدون الثلاثي الاجنبي الحالي وانه بات يعتمد عليه اعتماداً كلياً في ظل تدني مستوى لاعبيه السعوديين.. الا ان هذا الرأي لايبدو تفسيراً منطقياً لموضوع واشكالية اللاعب الاجنبي في الملاعب السعودية بقدر ما يؤكد تفوق نادي النصر بعيداً عن الخوض في مسألة اللاعب السعودي.. فالمهم هنا هو ايضاح الفرق بين نجاح النصر وفشل الآخرين فيما يتعلق باللاعب الاجنبي تحديداً.. ولماذا نجح النصر وفشل الآخرون..؟!
الاكيد ان لدى النصر آلية ادارية دقيقة ومنضبطة اثناء تعاقداته المتميزة مع المدربين واللاعبين غير السعوديين.. في الوقت الذي مازالت فيه كثير من الاندية تتخبط وتخسر والنتيجة لم ينجح احد..!!
غرغرة
** تعامله العقلاني مع المغالطات الاخيرة زاد من شعبية الاداري المحنك والامير الخلوق نواف بن سعد..
** النتائج والمستويات الهزيلة لمنتخب اليد في كأس العالم يجب الا تمر مرور الكرام..!
** في قطر.. نتمنى الا يكرر الهلال ماحدث له في الكويت..!
** فقدت البطولة العربية الحالية قيمتها بسبب اسلوب مبارياتها وتواضع المشاركين فيها..!
** ان لم يتفوق كمارا الاتحاد على تينوريو النصر فان موقف ممول الصفقتين منصور البلوي سيكون محرجاً للغاية..!
** الظهير القديم عاوده الحنين لمزاولة نفس المهمة لكن بطريقة مختلفة..!!
** مشكلة الرائد ان بعض المحسوبين عليه يهتمون بتوطيد علاقاتهم الشخصية على حساب مصلحة ناديهم..!!
* قالت إدارة النادي غير مرة إنها عاجزة تماما عن تأمين تكاليف سفر الفريق في الوقت الذي تبادر فيه مع بعض أعضاء الشرف لاستقبال واستضافة فرق من
خارج المنطقة!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved