Monday 27th January,2003 11078العدد الأثنين 24 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسوأ سائقي السيارات على وجه الأرض أسوأ سائقي السيارات على وجه الأرض
إشارات المرور الضوئية تثير حيرة السائقين بلاجوس

  * لاجوس - رويترز:
يتوقف السائقون في لاجوس لمشاهدة اجسام ضوئية مجهولة بالنسبة لهم بدأت تظهر عند التقاطعات المزدحمة في شتى أنحاء المدينة.
ما زالت اشارات المرور الضوئية قليلة ومقامة على مسافات بعيدة عن بعضها بعضا إلا ان وجودها في لاجوس في حد ذاته يعد خطوة ايجابية في المدينة التي يقطنها 13 مليون نسمة والتي يفضل ان يمتنع ضعاف القلوب عن القيادة في شوارعها.
يقول ايمانويل اوكيريكي سائق سيارة اجرة: من الجيد ان تقام اشارات مرور ضوئية هنا. ولكن المشكلة هي ان العديد من السائقين لا يعرفونها.
وتحصد الحوادث المرورية في شوارع نيجيريا الآلاف كل عام. وقالت اللجنة الاتحادية لسلامة الطرق انه في عام 2001 قتل 7769 فردا في 12954 حادثا مروريا وهو رقم قياسي من الحوادث المرورية.
واذا شاهدت سيارة دون خدش واحد في لاجوس تدرك انها ما زالت جديدة اذ يعد السائقون في لاجوس من اسوأ سائقي السيارات على وجه الارض فهم يقرعون ابواق سياراتهم ويصطدمون ببعضهم بعضا ويشقون طريقهم عنوة في شوارع المدينة التي صممت لاستيعاب عدد اقل بكثير من الاعداد التي تسير بها حاليا.
وعندما تتحرك سيارات البنك المركزي لنقل المال او الذهب تقوم الفرق الامنية المسلحة المصاحبة لها باطلاق أعيرة نارية في الهواء لابعاد السيارات عن الطريق.
ويخرج رجال الشرطة رؤوسهم من نوافذ سياراتهم ويضربون السيارات الاخرى بهراوات حتى تبتعد عن الطريق.
اما المارة فيشقون طريقهم وسط السيارات اثناء التكدس المروري حيث كثيرا ما تعاني الحركة المرورية من بطء او ببساطة تتوقف تماما.وفي منطقة المال المزدحمة بوسط المدينة قام مصرف يونيون بانك اوف نيجيريا بتركيب اشارتي مرور ضوئيتين في اغسطس الماضي.
وقال انجوجو المتحدث باسم البنك: ان ذلك جزء من مسؤوليتنا تجاه المجتمع.
ووضعت احدي الاشارتين قرب الكاتدرائية الانجليكانية في المدينة حيث يتجمع المتسولون والباعة الجائلون لعرض بضائعهم على السيارات المتوقفة.
واعرب متسول يدعى عثمان يشق طريقه زحفا بين السيارات المتوقفة اذ ان ساقيه مبتورتان عن سعادته بالاشارة الضوئية اذ انها تجعل الناس تتوقف!!.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved