Monday 27th January,2003 11078العدد الأثنين 24 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البرادعي يحث العراق على إقناع العلماء بقبول استجوابهم البرادعي يحث العراق على إقناع العلماء بقبول استجوابهم
بيلكس يبلغ الأمم المتحدة اليوم أن العراق لم يجب بعد على أسئلة مهمة

* واشنطن فيينا الوكالات:
حث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أمس الاحد العراق على إقناع العلماء العراقيين بالموافقة على أن يقوم مفتشو الأمم المتحدة عن السلاح باستجوابهم على انفراد.
ورفض ثلاثة علماء عراقيين أمس الأول السبت أن يقوم المفتشون باستجوابهم.
وقال البرادعي للصحافيين قبل أن يستقل الطائرة من فيينا إلى نيويورك حيث سيقدم تقريرا الاثنين عن عمليات التفتيش عن السلاح في العراق إلى مجلس الأمن الدولي، إن «الأمر مؤسف».
وأضاف أن «العراق قال إنه سيقنع علماءه بالقبول بالاستجواب على انفراد، وآمل في أن يسرع العملية».
وتابع البرادعي أن بغداد «يجب أن تفهم العلماء أن من مصلحة العراق السماح لنا بإجراء استجوابات على انفراد».من جهة أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن هانز بليكس كبير مفتشي الأسلحة سيبلغ مجلس الأمن اليوم الاثنين أن العراق لم يجب بعد على أسئلة مهمة بشان برامج الأسلحة المحظورة.
وقالت الصحيفة إن بليكس كان مستعدا لأن يكون أكثر إيجابية في عرض تقريره قبل اجتماعاته في بغداد يوم الاحد الماضي.
لكن المسؤولين العراقيين لم يبدوا اهتماما كبيرا بتغيير موقفهم القائل إنهم لا يملكون أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو نووية للكشف عنها أو أن لديهم مزيدا من الوثائق لتسليمها.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن بليكس نتيجة لذلك يتوقع أن يبلغ مجلس الأمن أن بغداد لم تبادر بمنح المفتشين وصولا للمعلومات.
وفي رسالة منفصلة من بغداد نقلت الصحيفة عن عامر السعدي المستشار بديوان الرئاسة العراقية قوله إن العراق يعتقد أنه فعل ما فيه الكفاية للتعاون مع المفتشين وأنه الآن يعتبر حربا مع الولايات المتحدة أمرا حتميا تقريبا.وقالت الصحيفة إن السعدي أشار إلى أن العراق لن يغير سياسته تجاه عمليات التفتيش ونزع السلاح عموما.ويوم السبت قال مارك جفوزديكي المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن التعاون مع العراق كان مرضيا لكنه يمكن أن يكون أفضل بكثير.وأضاف في فيينا «نقول ما قلناه دوما.. إن التعاون كان مرضيا لكن العراق يحتاج لعمل المزيد في هذا الصدد».وسيمثل تقرير بليكس عن عمليات التفتيش خلال الشهرين الماضيين علامة مهمة في المواجهة بين إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش والرئيس العراقي صدام حسين بشأن البحث عن أسلحة محظورة تقول واشنطن إن بغداد تملكها، وينفي العراق امتلاكه لأي أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو نووية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved