Monday 27th January,2003 11078العدد الأثنين 24 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المخرج مصطفى رشيد: السعودية تزخر بالمواهب المخرج مصطفى رشيد: السعودية تزخر بالمواهب
«فن» تعايش تصوير مشاهد مسلسل «الجدار الرابع»
المنتج: هذا ما فعله السدحان والقصبي معي!!

  في أحد مواقع التصوير الخاصة بمسلسل الجدار الرابع وتحديداً في بهو فندق كارلتون بالبحرين تواجدنا وعايشنا بعض مشاهد هذا العمل حيث كانت الفنانة ايمان القصيبي مع الفنان نايف خلف يجسدان أحد أدوارهما فيه والذي بدأته ايمان بهذه الجملة «صالح انت ما تترك عنك حركاتك المسرحية هذي!!».
ولنقل معلومات تفصيلية عن العمل التقينا بالمنتج وصاحب الفكرة السيد مشعل المطيري الذي بدأ حديثه يقوله: نعتبر فكرة العمل حديثة على الدراما الخليجية إن لم يكن العربية أيضا لأننا حرصنا على تقديمها بشكل مميز ومختلف.
* المنامة متابعة - علي العبدالله:
فالقصة تتحدث عن 5 شبان حديثي التخرج من المعهد المسرحي تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والعشرين والثلاثين ويواجهون العديد من المصاعب والمشقات نظراً لأنهم في بداية الطريق ويتم ترشيحهم الى مهرجان القاهرة ويلاقون هناك العديد من المشاكل التي لم تكن لا على البال ولا على الخاطر من قبل المشرف على فرقة الداود المسرحية.
واستطرد مشعل في حديثه قائلاً:
أما الخط الثاني في المسلسل فهو حياة هؤلاء الشباب الشخصية وما يعتريها من مواقف كل على حسب تناوله للأمور فواحد منهم رومانسي أكثر من اللازم وبعيد عن الواقع والآخر واقعي يصطدم بخطيبته الرومانسية.
وعن كيفية وقوع اختياره على المخرج البحريني مصطفى رشيد رد مشعل بقوله: حقيقة العمل كان من المفترض ان يخرجه الأستاذ أحمد المقلة ولكن لظروف معينة خارجة عن ارادته قام ترشيح المخرج مصطفى رشيد ولم أتردد اطلاقا - والحديث لمشعل - في اسناد المهمة اليه لأني شاهدت له عمله الأخير «عمى ألوان» بالاضافة الى سمعته الطبية.
وعن سبب اختياره للبحرين لتصوير أحداث العمل رد بقوله: تتمتع البحرين بوجود مناخ فني، فالطاقم الفني متوفر والعنصر النسائي ومواقع التصوير بالاضافة الى قربها من السعودية وتشابه نمط الحياة بين البلدين.
جهود كبيرة.. وإعجاب متوقع
ثم توجهنا للمخرج مصطفى رشيد الذي رفض ان تكون موافقته على هذا العمل مجرد سد فراغ للمخرج أحمد المقلة حيث قال: شاركت في أكثر من عمل مع المخرج المتميز أحمد المقله كمساعد مخرج وهذا شيء أعتز فيه فعملت معه العديد من الأعمال التراثية منها «البيت العود»، «فرجان لول»، أما عن موافقتي - والحديث لمصطفى - فتمت بعد ترشيح المقله لي - ولم يعتذر هو عن العمل إلا بسبب ارتباطه في تصوير عمل آخر.. بينما أبدى اعجابه بالنص - وشجعني لخوض هذه التجربة.
وحول تعاونه الأول في الانتاج السعودي علَّق مصطفى على هذا بقوله كنت التقي بالفنانين السعوديين عبر مهرجانات الاذاعة والتلفزيون وبعض المناسبات.. وهناك العديد من المواهب الفنية التي تزخر بها المملكة ويسعدني ان أتعاون في نص درامي جيد كهذا.
وأضاف مصطفى قائلا: أتوقع ان يحظى هذا العمل بإعجاب المشاهدين نظراً للجهود الكبيرة المبذولة فيه واحتوائه على العديد من نجوم الدراما الخليجية.
نعمل كفريق واحد
بعد ذلك التقينا بالمشرف العام على العمل الأستاذ عبدالرحمن الرقراق وسألناه كيف استطاع ان يوافق بين اشرافه ومشاركته في التمثيل كرئيس للفرقة المسرحية فرد بقوله:
بحكم خبرتي الفنية الطويلة استطعت ان أوفق بينهما كما أن دوري ينحصر في بعض الحلقات فقط ونحن نعمل كفريق عمل متكامل مما سهَّل مهمتي كثيراً. وأشاد عبدالرحمن بتجربة المنتج الجديدة حيث وصفها بالمغامرة قائلا: حقيقة هذا العمل ليس من الأعمال الكلاسيكية بل من الطراز الحديث وما يحسب للمنتج هو اختياره الجيد لفريق العمل بما فيه المخرج والممثلون خصوصاً العنصر النسائي وسرعته في تنفيذ العمل لثقته في جودة النص وأتوقع للعمل نجاحاً كبيراً ومتميزاً.
وعن دوره في العمل قال: أقوم بدور قائد الفرقة الكلاسيكية الذي يمثل الجيل القديم ويقوم بمحاربة الجيل الشاب لاعتقاده انهم على خطأ وهو الوحيد على صواب ورفض الافصاح أكثر عما تؤول به نتائج هذا الصراع بين الفريقين واكتفى بقوله: تابعوا المسلسل لمعرفة نهاية الصراع!!
رومانسية وهادئة
وقد التقينا بالفنانة الشابة المتميزة أميرة محمد التي تحدثت عن مشاركتها في هذا العمل بقولها: أقوم بتجسيد دور الفتاة الرومانسية الحالمة، الهادئة التي ترتبط بشاب لا تريده وتفاجأ باختلاف كبير بينها وبينه نظراً لعدم التوافق الفكري وينتج عن ذلك العديد من المشاكل لدرجة تجعل زوجها يتساءل عن صدق حبها له. وتمضي أميرة في حديثها قائلة: وتستمر هذه النوعية في الأسئلة التي تولد نوعاً من الحصار الفكري الى ان ينتهي بها المطاف للاقتناع والوصول الى حب زوجها.
وفي ختام حديثها قالت أميرة: أتوقع ان يعجب هذا العمل المشاهدين لأن الموضوع فيه نوع من الابتكار والتجديد.
يرفضون البروز والتقدم
ثم توجهنا للفنان الشاب نايف خلف الذي يقوم بتجسيد دور الشاب صالح الذي حدثنا عنها بقوله: شخصية صالح الشاب ينتمي لفرقة مسرحية مع مجموعة من الشباب يذهبون للمشاركة في مهرجان القاهرة ويتعرضون للعديد من التحديات من قبل فرقة كلاسيكية قديمة ترفض ان تهيئ لهم الفرصة الكاملة للبروز فتقوم ممثلة بقائدها بمحاربتهم بكافة السبل.. لمحاولة تطفيشهم بالاضافة - والحديث لنايف - إلى أن هذا الشاب يعاني من أزمات نفسية فالشكوك تملؤه باستمرار مما يؤثر سلبا على حياته الزوجية وينتهي به المطاف الى إحدى العيادات النفسية وتتم معالجته هناك.
وعن فكرة العمل أضاف نايف قائلا: تعتبر هذه الفكرة نقلة للدراما السعودية وتقوم بشكل احترافي كبير ويعود ذلك لتحررها من المعادلة الاقتصادية وقد تكون هذه مغامرة لكنها جريئة وسيكتب لها النجاح.. بإذن الله.. بسبب العمق الدرامي للنص بالاضافة الى وجود مخرج مقتدر مثل مصطفى رشيد،، الذي شاهدناه عبر مسلسل جميل بعنوان «عمى ألوان».. شارك فيه العديد من النجوم أبرزهم غانم السليطي.
أصداء واسعة
بعد ذلك كان لنا لقاء مع الفنانة هيفاء حسين حيث تتحدث عن هذه التجربة الأولى مع المخرج بقولها:
أنا سعيدة جداً لمشاركتي في هذا العمل الذي أتوقع انه سيحقق أصداء واسعة وخصوصا مع مخرج متميز مثل مصطفى رشيد.
أما عن دورها في المسلسل قالت هيفاء: أقوم بدور «ندى» وهي الفتاة المؤمنة تماماً بالزواج التقليدي على نقيض صديقتها «ريم» التي لا تؤمن به.. وهذا الدور مختلف وسيضيف لي الكثير في رصيدي الفني.
وتضيف هيفاء قائلة: ارتبط مع الشاب «بدر» وتدور بعد ذلك العديد من المضايقات والأحداث التي ينتهي بها الأمر بأن أكون غير راضية عن الزواج التقليدي وبعدها تتغير وجهة نظري، والطريف ان صديقتي ريم - والحديث لهيفاء - تتعرض لعدم الانسجام مع زوجها بالرغم من ان ارتباطها تم بطريقة غير تقليدية مما يجعلها تعود وتقتنع بفكرة الزواج التقليدي وان الحب يأتي بعد الزواج.
ورفضت هيفاء الافصاح عن مزيد من التفاصيل وعللت ذلك بقولها: حتى لا نحرم المشاهد من متعة الاستمتاع بالعمل.
إشارة
مما تجدر الاشارة اليه ان العمل يتكون من 15 حلقة و430 مشهداً كل منها «45» دقيقة وهو من تأليف علاء الدين حمزة واخراج مصطفى رشيد ويشارك فيه مجموعة من الفنانين منهم:
لطيفة مجرن، راشد الورثان، عبدالرحمن الرقراق، هيفاءحسين، أميرة محمد، نايف خلف، حبيب الحبيب، أحمد الأنصاري، أمينة القفاص، وسيتم تصوير المشاهد الخارجية في مدينة الرياض وهو من انتاج مؤسسة «طريق الفن» وسيكون في متناول الفضائيات العربية قريباً.
عيون الجزيرة
- أثنى المنتج مشعل المطيري على القائمين بمؤسسة الهدف وعلى رأسهم السدحان والقصبي لوقوفهم معه وتقديم كافة المساعدات التي احتاجها.
- لم يبد المخرج مصطفى رشيد تذمره أو انزعاجه أثناء اعادة تصوير المشاهد بل تقبل ذلك بصدر رحب وبخفة ظله المعهودة.
- رفضت الفنانة ايمان القصيبي التقاط صورة لها بمفردها وذلك عندما طلب أحد معجبيها ذلك وعللت هذا الرفض بأنها ما تحب تتصور بروحها.
- تواجدت فن الجزيرة في معظم مواقع التصوير بدءاً من فندق كارلتون انتهاء بمنطقة السهلة بالبحرين وتم التنسيق مع عيسى الملا.
- كان الفنان محمد تكروني شعلة من النشاط في مقر التصوير فهو يحاول أن يوفر كل احتياجات الطاقم الفني.
- التزمت الفنانة أميرة محمد.. بمواعيد التصوير بالرغم من ظروف الامتحانات التي تعيشها هذه الأيام بجامعة البحرين.
- يبدو ان فندق كارلتون بالبحرين يحظى باعجاب خاص لدى المنتجين فهو مقر اقامتهم في عدة مسلسلات منها: جروح باردة، طعم الأيام، الحب يأتي متأخراً وأخيراً وليس آخراً.. الجدار الرابع.
- تمت اعادة أحد المشاهد أكثر من مرة لعدم توفر الضوء في بهو الفندق بسبب وجود حفل زفاف تلك الليلة.
- الفنانة القديرة لطيفة المجرمون كانت تقوم بتصوير عملين في يوم واحد.. فهي صباحاً في استديو المالكية لتصوير مسلسل دموع الرجال مساء في مسلسل «الجدار الرابع».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved