Monday 27th January,2003 11078العدد الأثنين 24 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حصاد العام من الغناء! قليل من الغناء.. كثير من القضايا!! حصاد العام من الغناء! قليل من الغناء.. كثير من القضايا!!
راشد الماجد.. أحسن مطرب واليسا أحسن فنانة عام 2002

  * القاهرة - سلوى محمد:
على الرغم من انخفاض نسب إنتاج الألبومات الغنائية في عام 2002 مقارنة بالعام الذي سبقه «2002م» إلا أن العام الماضي شهد حركة لابأس بها تميزت بظهور مجموعة من الأصوات الجديدة واحتلالها مكاناً مرموقاً في خارطة الغناء العربي. كما بزغ نجم مجموعة من النجوم القدامى من جديد بالبومات أكدت أصالتهم الفنية. وسنحاول في المساحة التالية عرض أبرز المطربين الذين تميزوا وتميز ما قدموه خلال العام المنصرم.
أفضل أغنية
نجحت المطربة سميرة سعيد في تقديم أغنية حازت انتشارا كبيرا على المستوى الجماهيري لعام 2002 بألبومها الجديد «يوم ورا يوم» مع الجزائري الشاب مامي يليها أغنية «اللي اتمنيته» للمطربة اللبنانية نوال الزغبي ثم منايا للمطرب المصري مصطفى قمر بعدها اللبنانية اليسا بأغنية «عايشالك» ليختتم اللبناني راغب علامة الموسم هذا العام بأغنيته «طب ليه» وتظل اصاله خارجة عن القاعدة بأغنيتها «مابقاش أنا» لملحنها محمد ضياء ومؤلفها مجدي النجارمنذ صدور ألبومها في أوائل فبراير من نفس العام وهكذا الحال بالنسبة لشيرين وأغنية «آه ياليل» لحن أحمد محيى.
الماجد.. وأفضل أغنية لحنياً
أشار العديد من النقاد والمؤلفين الموسيقيين ومنهم الموسيقار الكبير رضا رجب إلى ان أفضل لحن لأغنية لعام 2002 والتي احتلها المطرب السعودي راشد الماجد بأغنية مشكلتي لحن الإماراتي حسين الجمسي يليها أحلف بالله غناء هيثم شاكر لحن محمد رحيم ويدك ولا للفنان العراقي كاظم الساهر كلمات الشاعر الراحل نزار قباني واوقات بحن للمطربة المصرية غادة رجب لحن رياض الهمشري وحبيت أرمى الشبك للبناني جورج وسوف والحان جورج يزبك مرورا بسيبنا بعض للمصري خالد عجاج ولحن صلاح الشرنوبي وأغنية مش بمواعيد للسورية أصالة تلحين اللبناني زياد بطرس ثم أغنية من يومي لسميرة سعيد لحن حمدي صديق وشاغلني للبنانية اليسا لحن محمد رفاعي وحبيبي وانت بعيد غناء المصري تامر حسن ولحن حسن أبو السعود.
قليل من الغناء
كانت الدعاوى القضائية والمحاكمات التي تعرض لها أهل الطرب والغناء في العام الماضي كثيرة حتى يمكن اطلاق مقولة قليل من الغناء كثير من المحاكم والقضايا على أيام العام المنقضي حيث كانت أزمة المطرب حكيم وأزمة مدحت صالح وقضية مصطفى قمر من أبرز الملامح. في بداية العام تعرض المطرب مصطفى قمر لمشكلة قضائية عندما أحد ساكني العمارات التي يملكها والده في الاسكندرية دعوى ضد مصطفى قمر ووالده بسبب رفض سكان العقار تركيب محطة تقوية احدى شركات التليفون المحمول واتضح من التحقيقات أن مصطفى قمر لم يكن موجوداً أثناء المشاجرة وقامت النيابة باستدعاء قمر لسماع أقواله في واقعة الاعتداء الا ان القضية انتهت ببراءته.
فيفي عبده تطالب مدحت بمليون ونصف
وفي منتصف العام بينما كان يعيش المطرب مدحت صالح أحلى أيام عمره مع زوجته الفنانة شيرين سيف النصر القت الفنانة فيفي عبده قنبلة مدوية عكرت صفو أيامه عندما رفض دعوى قضائية تطالبه فيها بسداد مبلغ مليون ونصف المليون جنيه وقدمت للمحكمة 3 شيكات قيمة كل واحد 500 ألف جنيه لتشتعل المواجهة في ساحات المحاكم، وأكدت فيفي أن لديها شيكات أخرى. أما مدحت صالح فأكد أنه لم يحصل على أية مبالغ وأن الشيكات التي قام بتوقيعها كانت كضمان للمبلغ الذي دفعته لتدخل شريكة معه في الأستديو وبدأت حرب تصريحات بين فيفي عبده ومدحت صالح وكان من تداعيات هذه الأزمة أن تم انفصال مدحت صالح عن زوجته شيرين سيف النصر.
فضيحة حكيم
أما أزمة المطرب حكيم فقد كان صداها قويا وبدأت في شهر أكتوبر الماضي عندما تشاجر حكيم مع زوجته التي كانت تحاول الاتصال بشرطة النجدة واتضح بعد ذلك أن مروة زوجة حكيم اكتشفت زواجه من امرأة أخرى تدعى جيهان.
نوال الزغبي للمحاكم
شهد عام 2002 أيضا الكثير من التطورات في قضية المطربة نوال الزغبي وديانا حداد حيث بدأت الدعاوى القضائية بينهما بحديث صحفي تم اتهام نوال الزغبي فيه أنها تنشز أحيانا وهو ما اعتبرته نوال قذفا وسبا في حقها وسارعت برفع دعوى قضائية تطالب فيها برد الاعتبار الأدبي وتحولت الدعوى بينهما الى حرب كلامية تبادلت فيها المطربتان الاتهامات في كل حوارتهما الصحفية والتلفزيونية حتى تدخل الأصدقاء للصلح بين الطرفين الا أن ذلك لم يتم حتى جاء حكم المحكمة برفض الدعوى، حيث رأت المحكمة أن كلمة تنشز لا تصنف تحت عنوان الذم بالمدعي لأنها لا تمس بقيمتها الفنية الا أن نوال قامت برفع الدعوى أمام محكمة أخرى ولا يزال الخلاف قائماً.
أما قضايا الفنانين مع الضرائب فكان أبرزها قضية المطرب على الحجار الذي تلقى صدمه عنيفة من مصلحة الضرائب عندما صدر حكم غيابي ضده يقضي بمعاقبته بالسجن 3 سنوات، الا أن الحجار أكد أنه لا توجد مشكلات مع الضرائب وأن الموضوع في أنه قام بدفع ما عليه من ضرائب ومعه الايصال الذي يؤكد ذلك غير أنه لم يكن يعرف أنه لا بد من تسجيل هذا الايصال في المحكمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved