Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البريد الطبي البريد الطبي

فيروسات الأنفلونزا
س: هل يعتبر مرض الانفلونزا من الفيروسات؟ وما اعراض الإصابة به؟
ج: نعم وهي من أكثر الأمراض الفيروسية انتشارا وقلما يمر فصل الشتاء دون أن يتعرض المرء للإصابة بالانفلونزا وذلك لان فيروسات الانفلونزا لها المقدرة على الانتقال والانتشار بين الناس بشكل سريع وهناك عدة أنواع من الفيروسات التي يمكن ان تسبب الانفلونزا تختلف على حسبها شدة الأعراض ومدتها.
ومن اعراض الإصابة بالانفلونزا ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في مختلف أنحاء الجسم خاصة العضلات والصداع وألم في البلعوم وسعال جاف وأشير هنا إلى أن الانفلونزا تختلف عن الرشح الذي تسببه فيروسات أخرى يمكن لها أحيانا أن تشارك مع فيروس الانفلونزا في نفس الوقت ويظهر عندئذ العطاس وسيلان الأنف.

الدكتور محمد غياث الحلواني
طبيب عام بالمركز
***
القولون العصبي
س: هل من علاج شاف لمرض القولون العصبي؟
ج: مرض القولون العصبي من الأمراض السهلة الممتنعة العلاج. والشفاء بإذن الله حيث يتشارك كل من الطبيب والمريض هذه المسؤولية فليس الدواء وحده يفي بالغرض كما أنه ليست الحمية وحدها الطريق الوحيد للشفاء كما يظن الكثيرون.. فالشفاء من هذا المرض أمر سهل جدا بمشيئة الله فعلى المريض أن يختار طبيبه ويثق به وأن يفهم المريض طبيعة مرضه حيث انه من الأمراض الوظيفية وليست العضوية وانه مرض سليم جدا ولا يتطور مطلقا نحو الأسوأ ولا يتحرك الى أي مرض خبيث مهما طال الزمان به.
الدكتور مازن كمال حميد
استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والمناظير بالمركز
***
المياه البيضاء
س: هل تصيب المياه البيضاء الرجال والنساء من كبار السن بنفس الدرجة؟ وهل للوراثة دور في الإصابة؟
ج: يختلف ذلك من مجتمع الى آخر ولكن في المناطق الحارة يغلب إصابة الرجال بالمياه البيضاء قبل النساء وخاصة في مناطقتنا، حيث يتعرض الرجال غالباً لأشعة الشمس اكثر من النساء وإصابتهم بأمراض مختلفة وتعرضهم لإصابات مختلفة وبذلك يكونون معرضين أكثر من النساء في ذلك اما دور الوراثة فهناك دراسة محددة تقول بأن بعض الناس وراثياً عندهم الاستعداد للإصابة بالمياه البيضاء أكثر من غيرهم، وثبت ان بعض الأطفال يصابون ببعض الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى أن تكون المياه البيضاء لديهم في بعض الأسر مقارنة بالآخرين، ولكن كل ذلك بنسبة ضئيلة جداً مقارنة بالأسباب الأخرى غير الوراثية وراء الإصابة بالمياه البيضاء.
الدكتور منصور فاروقي
استشاري طب وجراحة العيون بالمركز
***
ارتفاع الضغط والفشل الكلوي
س: ما علاقة مرض ارتفاع ضغط الدم بعملية الفشل الكلوي؟
ج: مرض ارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية للقصور الكلوي كما ان مضاعفاته تتعدى الكلى إلى الدماغ والقلب وغيرها وهناك الكثير من العوامل التي تدهور حالة مريض ارتفاع ضغط الدم إذا كانت مصاحبة للمرض مثل السكر والتدخين والسمنة وعدم الاهتمام بالنشاط والتغذية كما أن بعض الهرمونات والأملاح لها دور كبير في ارتفاع ضغط الدم إذا كان هناك خلل في توازنها وإفرازها.
د. علي الحربي
استشاري أمراض الباطنية والكلى بالمركز

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved