Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإجهاض المتكرر.. أسبابه.. أعراضه.. وعلاجه الإجهاض المتكرر.. أسبابه.. أعراضه.. وعلاجه

  ادار الندوة راشد بن عثمان السكران منسق إعلامي بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
يتساءل العديد من السيدات خصوصاً الحوامل منهن عما هو الاجهاض وما أسبابه؟ وكيف يحدث؟ وما هي الطرق السليمة لتجنبه، وكثرت الاسئلة التي ترد على البريد الالكتروني وفاكس المركز عن هذا المرض الذي بات يهدد حمل العديد من السيدات، وبعد البحث والتقصي قبل إجراء هذا الحوار مع عدد من اطباء مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، اتضح لنا ان العديد من الأطباء يؤكدون ان الاجهاض كثيرا ما يحدث في الاشهر الأولى من الحمل وخصوصاً لمن تجاوزن سن الثلاثين من العمر من السيدات حيث يزداد احتمال الاجهاض في هذا العمر.
وقد شارك معنا في هذا الحوار عدد من الأطباء بداية كان لقاؤنا مع الدكتور توفيق جعفر استشاري امراض النساء والولادة والمساعدة على الإنجاب بالمركز وطرحنا عليه عدداً من الأسئلة وهي كالآتي:
ليس للاجهاض سبب واضح
* تأتينا العديد من التساؤلات عن الاجهاض.. ما هي أسبابه وأعراضه وهل لممارسة بعض النشاطات دخل في حدوثه؟
- لا بد لنا اولا ان نعرف الاجهاض فهو فقدان الحمل قبل الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل، ومعظم حالات الاجهاض تحدث في الثلث الأول من الحمل أي من بداية الحمل الى الاسبوع الثاني عشر»، وللعلم فالاجهاض يعتبر شائع الحدوث، وقد يحدث ما بين مرة وثماني مرات حمل ومعظم النساء قد خضن تجربة الاجهاض خلال حياتهن، ولا يوجد تفسير واضح لمعرفة سبب الاجهاض ولكن العديد من الدراسات اوضحت ان نصف حالات الاجهاض التي تحدث هي نتيجة عدم التكوين السوي للجنين، إما بسبب اختلال الجينات الوراثية او بسبب التكوين التركيبي للجنين. اما النصف الآخر من حالات الاجهاض فلا يجود تفسير واضح لسبب الاجهاض.
كما ان بعض الامراض الموجودة لدى الأم المجهضة قد تزيد نسبة حدوث الاجهاض مثل التدخين، تقدم في العمر، السكر.
وبالنسبة لبعض النشاطات اليومية العادية كالتي عادة ما تزاولها الحامل فهذه غالبا لا تزيد من مخاطر حدوث الاجهاض، مثل التمارين الرياضية، الذهاب للعمل، السقوط الخفيف، تعاطي حبوب منع الحمل قبل الحمل.
الاجهاض المنسي
وأما أعراض الاجهاض فيعد النزيف المهبلي من اكثر الاعراض شيوعا أثناء الاجهاض بالإضافة الى آلام اسفل البطن والظهر، وهناك اجهاض يسمى الاجهاض المنسي حيث إن بعض النساء لا يوجد لديهن اي اعراض وانما يكتشفن الاجهاض عندما تجرى لهن اشعة صوتية، وهذا النوع من الاجهاض هو ما يسمى الاجهاض المنسي.
أعراض الإجهاض
* ما العمل إذا اشتبهت الحامل أن لديها اجهاضاً؟
- يتضح للحامل انها سوف تجهض من خلال بعض الاعراض مثل: اذا شعرت بالغثيان او الدوار فمعنى ذلك انها فقدت كمية كبيرة من الدم، او كان لديها آلام في أعلى البطن او في الاكتاف وبهذه الحالة قد يكون حملها خارج الرحم، واذا كان لديها ارتفاع في درجة الحرارة او قشعريرة فمن الممكن ان يكون هناك التهاب خاصة اذا وجد إفرازات مهبلية، واذا حدث لديها نزيف مهبلي أثناء الحمل او شعرت بآلام فعليها مراجعة الطبيب فوراً، حيث سيقوم الطبيب بالفحص على بطنها اضافة الى الفحص المهبلي الداخلي اذا تطلب الأمر ذلك، وبهذه الطريقة يمكن للطبيب ان يحدد ما اذا كان النزيف علامة من علامات الاجهاض او لا واحتمالية استمرار الحمل من عدمه. ولا ننسى ان الاشعة الصوتية من الفحوصات المهمة في الوصول الى التشخيص الدقيق في هذه الحالة.
تنظيف الرحم من بقايا الحمل
أما اذا كان النزيف بسيطا او توقف وآلام البطن كانت خفيفة فبإمكان الحامل ان تطمئن طالما ان النزيف خفيف حتى ولو لم يتوقف تماماً، والأفضل لها عدم اجهاد نفسها، علما ان الراحة في السرير غير ضرورية، ولا علاقة لها باستمرارية النزيف او توقفه، اذ إن حدوث الاجهاض مرتبط بمشيئة الله ولا يمنعه مزيد الراحة، اما اذا زاد النزيف وألم البطن فمن الأفضل التنويم.
كما ان من الضروري إجراء الاشعة الصوتية لمعرفة ما اذا كانت هناك بقايا الحمل او تجمع دماء في الرحم ففي هذه الحالة قد تحتاج المجهضة الى عملية تنظيف الرحم وهذه من العمليات البسيطة، حيث تحتاج الى عملية تنظيف الرحم، وهذه من العمليات الجراحية النسائية الشائعة ولا تسبب مضاعفات كثيرة ولكن يمكن ان تحدث بعض المضاعفات التي يمكن تلافيها اذا روعيت الأسس الطبية المعروفة مثل تجنب الالتهابات التي ربما تؤدي الى التصاقات وانسداد بالأنابيب ولكن حدوثها نادر هذه الأيام.
أما اذا وجدت بقايا من الجنين او المشيمة فيجب إجراء عملية تنظيف حتى لا تحدث التهابات حادة او نزيف رحمي تؤدي الى مضاعفات تؤثر على صحة السيدة الحامل او فرصها في الانجاب، كما اود ان اضيف انه عند إجراء التنظيف بعد الاجهاض ان يتم الكشف على المريضة من خلال جهاز رباعي الابعاد للأشعة الصوتية عالي التقنية حيث يساهم في اكتشاف بقايا عمليات الاجهاض غير الدقيقة بإذن الله.
* إذا حدث للمرأةإجهاض ما هي الطرق التي يجب ان تتبعها في هذه الحالة.. وما العمل اذا كان هناك أكثر من اجهاض؟
- من الأفضل دائماً بعد الاجهاض ان تخضع المريضة للراحة عدة أيام مع أخذ الأمر ببساطة، كما ان عليها مراعاة انها مريضة وتحتاج الى الراحة قدر الامكان، ولا يمنع ان تعود المريضة الى حياتها اليومية الطبيعية بعد انقضاء هذه الأيام.
عرض المجهضة على الطبيب
وأود بهذه المناسبة ان انبه الى انه بعد الاجهاض قد تصاب المريضة بصداع بسيط قد يؤثر على نومها وفقدان للشهية وشعور بالارهاق والتعب، وهذا يعتبر طبيعيا سيزول مع الأيام، كما ان كثيراً من النساء بعد الاجهاض سيشعرن بالغضب والاكتئاب والبعض الآخر منهن قد يشعرن بالذنب حتى لو لم يكن هن السبب في ذلك، كل هذا يعد تفاعلا طبيعيا بعد الاجهاض.
ونلاحظ ان بعض النساء بعد الاجهاض قد يصبن بالاحباط والاكتئاب جراء ذلك ولكن اذا وصل الأمر الى هذا الحد فننصح باستشارة الطبيب.
أما إذا حصل للأم اكثر من ثلاث حالات اجهاض متتابعة فإن هذا يسمى اجهاضا متكررا، ولا بد في هذه الحالة ان تحول المريضة على استشاري امراض النساء والولادة لعمل بعض الفحوصات الطبية اللازمة، وإذا ثبت ان كل التحاليل والفحوصات سليمة فإن هناك حوالي 70% فرصة لان يكون الحمل القادم مستمرا بإذن الله.
تهيئة الرحم والحالة
النفسية أولاً
* هل يمكن لمن أجهضت ان تحمل مرة أخرى وهل يستمر هذا الحمل؟
- يمكن بإذن الله ان يتحقق ذلك لمن اجهضت ولكننا ننصحها بالراحة من الحمل فترة من الزمن تصل الى ثلاثة اشهر حتى يكون الرحم مهيأ لذلك وتعود المجهضة لحالتها الصحية والنفسية ومن ثم يمكن التفكير في حمل آخر، أما هل يستمر حملها فهذا كله في علم الله سبحانه وتعالى ولكن فرصة استمرار الحمل بعد الاجهاض قد تكون نسبتها متدنية ولكن انصح بتعاطي حمض الفوليك للتقليل من إصابة الجنين بالتشوهات العصبية وكذلك عمل اشعة صوتية مبكرة لزيادة الطمأنينة وتبقى استشارة الطبيب ضرورية متى ما استدعى الأمر ذلك.
منظمة الصحة العالمية
تعرض الإجهاض
وشارك معنا في هذا الحوار ايضا الدكتور نعيم احمد ابو شيخة استشاري امراض النساء والولادة والمساعدة على الإنجاب بالمركز الذي قال: حول هذا الموضوع تعرف منظمة الصحة العالمية الاجهاض بأنه فقدان الحمل قبل الاسبوع الرابع والعشرين، ويعتبر الاجهاض متكررا اذا حصل لأكثر من 3 مرات ويتأثر بهذه المشكلة ما بين 1-2% من السيدات للواتي في عمر الإنجاب، ولا شك ان حصول أي اجهاض يؤدي الى آلام نفسية قاسية حتى مع وجود اطفال إلا ان الآلام تكون اشد اذا كان الاجهاض يتكرر، ولهذا فإن من واجب كل من هو حول هذه السيدة بما فيهم الطبيب مراعاة حالتها النفسية، مضيفا الدكتور ابو شيخة ان الاجهاض يعتبر من اكثر مشاكل الحمل شيوعا اذ انه يحدث لسيدة واحدة بين كل خمس سيدات حوامل ويتكرر الاجهاض لاكثر من ثلاث مرات متتالية عند 1% من السيدات والغريب انه وعلى الرغم من إجراء الفحوصات الشاملة يبقى سبب الاجهاض المتكرر مجهولا عند السواد الأعظم من السيدات مما يزيد الاسى والالم عند هؤلاء المريضات، وأود ان اضيف انه لا بد من اختيار المكان الجيد لإجراء عمليات التنظيف حيث يقلل ذلك من نسبة العقم التي قد تسببه عمليات الاجهاض المتكرر.
ربط عنق الرحم
كما قد يحدث الاجهاض مبكرا أي قبل نهاية الشهر الثالث للحمل وهذا هو الشائع او أنه قد يحدث بعد ذلك، والاجهاض المبكر يكون غالبيته نتيجة خلل وراثي في الجنين أما الاجهاض المتأخر فيكون لسبب عند الجنين او لأمر متعلق بالأم مثل وجود مشاكل في تجلط الدم، خلل في الغدة الدرقية وجود التهاب بكتيري «وليس فطري» في القناة التناسلية أو نتيجة ضعف في عنق الرحم، ويعتبر هذا الأخير مسؤولا عن أقل من 8% من أسباب الاجهاض المتأخر وهو ليس سبباً في الاجهاض المبكر على الاطلاق وعادة يتم الاجهاض بآلام قليلة، وقد ينزل الجنين حيا ومن هذا يتضح انه لا يمكن تبرير إجراء عملية ربط عنق الرحم حين يكون قد حصل الاجهاض في الشهور الثلاثة الأولى أو أن يقال بأن العملية تعمل احتياطاً أو لأن السيدة حامل بتوأم وما الى ذلك.
في بعض الحالات
لا تفيد المثبتات
ويقول د. أبوشيخة يعلل بعض المرضى أو حتى الأطباء ان يربط سبب الاجهاض المتكرر بوجود خلل في الهرمونات مما يبعث الأمل في نفوس الكثير من المرضى لسهولة علاج مثل هذا الأمر عن طريق تزويد الجسم بهرمونات خارجية ولكن الحقيقة هي غير ذلك مما يعني ان اعطاء الهرمونات «أو المثبتات كما يسميها المرضى» لا يفيد إلا ربما في بعض الحالات التي تكون فيها العادة الشهرية قبل الحمل لا تحدث إلا كل أكثر من «35» يوماً، وما نراه من اسراف في اعطاء المثبتات للحوامل لا تستند الى أساس علمي.
فرص الحمل كبيرة بشروط..!!
والسؤال الذي كثيرا ما يسأله المرضى الذين حصل عندهم اجهاض متكرر وأثبتت الفحوصات عدم وجود سبب لذلك هو: ما هي فرص نجاح الحمل هذه المرة؟ والجواب ان هذا يرتبط الى حد كبير بعمر الزوجة وعدد مرات الاسقاط السابقة، فمثلا حين يكون عمر الزوجة في العشرينات تكون فرص نجاح الحمل 90% إذا سبق وأن حصل اسقاط لمرتين فقط وتكون 80% إذا كان قد حصل اسقاط خمس مرات، أما حين يكون عمر الزوجة فوق سن «35» عاما فإن فرص نجاح الحمل تكون 65% إذا كان قد حصل الاسقاط لمرتين و55% إذا كان الاسقاط قد حصل خمس مرات، من هنا يتضح ان فرص نجاح الحمل تبقى عالية خاصة حين تكون الزوجة صغيرة حتى وان كان قد حصل اسقاط لخمس مرات مما لا يبرر اعطاء علاج غير مثبت الفائدة أو رسم صورة متشائمة للمريضة، وفي نهاية حديثي أكرر ان المرأة التي تجاوزت عمر «35» ليس ميئوساً من حملها فسينجح بتوفيق الله الغالبية العظمى من هؤلاء السيدات في تحقيق أمنية الأمومة بشكلها التام.
الإجهاض من أكثر مشاكل الحمل شيوعاً
كما التقينا أيضا الدكتور/ سنية الطيب استشارية أمراض النساء والولادة بالمركز والتي تحدثت عن الاجهاض مضيفة ان العامل الأول للتقليل من حدوثه بإذن الله هو المتابعة واتباع نصائح الطبيب في بداية الحمل حيث يقلل ذلك من عمليات حدوث الاجهاض، وعن أسبابه تقولانها كثيرة منها:
أسباب وراثية
حيث تشكل الأسباب الوراثية 3% من أسباب الاسقاط المتكرر، وهي عبارة عن خلل في الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما وتتسبب في 70% من اسقاطات الثلث الأول و30% من اسقاطات الثلث الثاني من الحمل و3% من وفيات الأجنة داخل الرحم، في هذه الحالة تجرى تحاليل للزوجين وللجنين المجهض في محاولة لإيجاد الخلل الكروموسومي إلا أن التحاليل التي تجرى في المختبرات العامة لا تحدد جميع أنواع التشوهات بالكروموسومات.
ضعف عنق الرحم مشكلة
ووجود ضعف في عنق الرحم يشكل 8% من أسباب الاسقاط المتكرر ومن أسباب ذلك أيضا وجود خلل خلقي كالحاجز الرحمي ويتم تشخيصه عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي، وتكمن مشكلة الحاجز الرحمي بأنه يغير من الشكل التشريحي للرحم إضافة الى احتوائه على شعيرات دموية أقل لا تكون كافية لتغذية الحمل ويتم العلاج غالبا بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي، وكذلك التصاقات داخل الرحم وقد تنتج عن التهابات رحمية شديدة، أو بعد عمليات التنظيفات أو بعد العمليات الجراحية الرحمية بشكل عام كعملية استئصال الألياف الرحمية، وأيضا الألياف الرحمية وتعتمد في تأثيرها على موقعها من الرحم وتتداخل مع انغراس الجنين في بطانة الرحم فوق الليف ويكون الحل بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي، كما ان ارتخاء عنق الرحم ويتسبب في اسقاط الجزء الثاني من الحمل وليس الأول ويمكن ان يفيد ربط عنق الرحم «Macdonald Suture» بحالات قليلة.
علاقة الأسباب الهرمونية بالإسقاط
وتشكل الأسباب الهرمونية 10% - 15% من أسباب الاسقاط المتكرر وتتمثل الأسباب الهرمونية في نقص في افراز هرمون البروجسترون «Luteal Phase insufficiency» وفي هذه الحالات فقط يمكن اللجوء لعلاجات التثبيت المتعارف عليها كالحبوب والتحاميل وإبر Progesterone أو إبر H C G وكذلك الحالات المصابة بمرض السكري والخارجة عن السيطرة وغير المسيطر عليها عن طريق الدواء سواء العلاج الدوائي عن طريق الفم أو إبر الأنسولين، فعدم السيطرة على مرض السكري يرفع من احتماليات الإجهاض والتشوهات الخلقية للأجنة فعلى الطبيب المعالج اجراء الفحوصات الدورية منذ بداية الحمل للسيطرة على هذا الاضطراب ومن الأسباب الهرمونية مرض تكيس المبايض الذي يصاحبه ارتفاع في هرمون L H والذي أثبتت الدراسات دوره في مشاكل العقم الاسقاطات المتكررة، وفي هذه الحالات ينصح باعطاء علاج Metformin قبل حدوث الحمل وخلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وكذلك اضطرابات التبويض التي ينتج عنها بويضات مشوهة أو غير ناضجة أو نضوجها لا يتماشى مع بطانة الرحم، وهذه الحالات تشخص بمراقبة التبويض وتعالج بعلاج الخلل المسبب لذلك، أما عن اضطرابات الغدة الدرقية فقد كان الاعتقاد السائد تأثير اضطراباتها على الاسقاطات إلا ان ذلك لم يثبت علميا غير ان اضطرابات الغدد الأخرى تؤثر.
إصابات جرثومية أو فيروسية
وأي إصابة شديدة جرثومية كانت أو فيروسية يمكن ان تؤدي الى الاجهاض، أما عن الإصابة بداء القطط أو الحصبة الألمانية فجميعها لم يثبت دورها في الاسقاطات المتكررة والحالات التي تنتج عنها قليلة جداً، ومن هذه الاصابات الجرثومية أو الفيروسية اصابة المهبل البكتيرية التي تسبب الاسقاط في الجزء الثاني من الحمل كما قد تسبب الولادة المبكرة والعلاج في هذه الحالة يتم بالمضادات الحيوية كما ان بعض حالات Endometritis تسبب الاسقاط المتكرر واعطاء علاج Doxycycline يعالج هذه الحالات.
أسباب بيئية وراء الإجهاض
ومن الأسباب البيئية التعرض للإشعاع بكميات كبيرة، العلاج الكيماوي للسرطان، التدخين لدى الرجل والمرأة، تناول الكحول بكميات كبيرة، التعرض لمواد كيماوية مثال على ذلك غاز التخدير، الفورمالين، البنزين، الرصاص، الزرنيخ، التعرض للصدمات الفيزيائية القوية جداً، أما الصدمات الخفيفة فهي فعليا لا تؤثر وان كانت محط اتهام معظم السيدات.
أسباب تتعلق بجهاز المناعة
وهذه الأسباب تشكل حوالي 40% من الحالات، وحيث ان الجنين نصفه يأتي من الرجل فعلى جسم الأم أن يتفاعل بطريقة لتقبل ذلك الجزء الغريب من غير ان تهاجم الجنين أو ترفضه وهذا دور جهاز المناعة في جسم المرأة الذي يوقف هذا التفاعل بما يسمى Blocking Antibodies ووجود خلل في هذا النظام يؤدي الى اعتبار الجنين جسما غريبا يجب مهاجمته ومحاربته لتكون النتيجة الاجهاض المتكرر، كما ان بعض حالات الاسقاط المتكرر غير معروفة السبب وهي تشكل حوالي 40% من حالات الاسقاط المتكرر وقد يكون قسم منها بسبب خلل في الكروموسومات غير مشخص وقسم آخر بسبب خلل في جهاز المناعة غير مشخص.
نصائح لمن يعانين
الإجهاض المتكرر
وبشكل عام فإننا نقدم النصائح التالية للذين يعانون من الاسقاط المتكرر: إيقاف التدخين وتوفير حياة صحية وذلك بتناول غذاء صحي متكامل وأخذ أقراص حامض الفوليك Folic Acid لمن تعاني من الاجهاض مع ممارسة الرياضة غير العنيفة بانتظام. والمحافظة على الوزن وعدم التوتر النفسي بشكل مستمر وينصح باجراء الفحوصات التالية في حالات الاسقاط المتكرر: فحص كروموسومات للزوجين، فحص كروموسومات الأجنة بعد الاسقاط، فحص الرحم بجهاز الموجات فوص صوتية «المهبلي»، فحص المبايض بنفس الجهاز سابق الذكر، اجراء فحص للرحم عن طريق التنظير الرحمي، فحص للدم، ويجب اعادة الفحص بعد ستة اسابيع.
رئيسة التمريض تؤكد
على دور غرف العمليات
بعد ذلك التقينا رئيسة غرف العمليات السيدة كاتارينا ليبوفا بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي التي أكدت من خلال حديثها على أهمية غرف العمليات التي تجرى فيها عمليات التنظيف بعد الاجهاض وتقول: ان غرف العمليات المجهزة تساهم باجراء عمليات تنظيف ناجحة 100% دون بقايا حيث ان البقايا في الرحم، وتضيف ان استخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة يمنع من حصول الالتهابات والأعراض الجانبية الأخرى لعمليات التنظيف.
الخلاصة
يرى الدكتور نعيم أحمد أبوشيخة أنه لابد من الاقرار بأن علاج الاجهاض المتكرر هو واحد من مواطن الطب التي يكثر الخلاف حولها إلا أن هذا لا يمكن أن يبرر على الإطلاق إعطاء علاج أثبتت الأبحاث عدم فعاليته لأجل اشعار المريضة ان علاجاً قدم لها خاصة أن أكثر من دراسة علمية قد أثبتت ان مجرد عمل أشعة صوتية متتابعة للمريضة لتمكينها من أن ترى نبض الجنين وكذلك التطمين المستمر للمريضة واعطاء حامض الفوليك قبل وأثناء الحمل يؤدي بإذن الله بأن يستمر الحمل بنجاح في أكثر من نصف هؤلاء السيدات.
***
المشاركون
* الدكتور/ نعيم أحمد أبوشيخة استشاري أمراض النساء والولادة والعقم والمساعدة على الإنجاب بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي الحاصل على الزمالة البريطانية لأمراض النساء والولادة.
* الدكتور/ توفيق جعفر استشاري أمراض النساء والولادة والمساعدة على الإنجاب بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، الحاصل على الزمالة البريطانية لأمراض النساء والولادة.
* الدكتورة/ سنية الطيب استشاري أمراض النساء والولادة بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي. الحاصلة على الزمالة البريطانية لأمراض النساء والولادة.
* كاتارينا ليبوفا/ رئيسة غرف العمليات بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved