Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

د. السويلم يشكر الزميل العيد
سعادة الاستاذ/ زيد علي العيد المحترم
مدير مكتب جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي بمناسبة زيارتنا التفقدية لمحافظة حوطة بني تميم ان نتقدم لكم بخالص الشكر والامتنان على ما غمرتمونا به من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، كما نشكركم على جهودكم التي قدمتموها خلال تلك الزيارة وتغطيتكم الاعلامية المتميزة لها.
اكرر شكري وتقديري لسعادتكم..
وتقبلوا وافر تحياتي

د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم
رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي
***
مشروعك هذا خيالي
كتب الاخ علي مطيران الغيداني يوم الاثنين العاشر من شهر ذي القعدة اقتراحا لتحويل مياه البحر الى وادي الرمة كي يلطف الجو الحار لمنطقة نجد وكذلك لعمل محطات تحلية وقد اندهشت اشد الاندهاش من هذا الاقتراح فيا أخي هل سألت نفسك ماذا سيجري للمياه الجوفية؟ الا توافقني ان مياهنا الجوفية سيتسرب اليها ماء البحر فتصبح مالحة فتهلك آلاف المزارع؟ فلو انك اقترحت ان يمتلىء وادي الرمة بمياه الانهار أما أن يمتلىء بمياه البحر المالحة!! فإن وادي الرمة يبدأ من شمال شرق المدينة المنورة حيث تصب السيول من جبال أجا وسلمى وجبال المدينة ثم ينحدر باتجاه منطقة القصيم ثم الى حفر الباطن ثم يصب في الخليج العربي اي من ارتفاع نحو 700 متر «منطقة القصيم» الى البحر ولهذا عرف قدماء العرب الارض هذه التي تنحدر منها السيول مرتفعة ارتفاعا كبيرا فسموها «نجدا» وما هي الآلة القادرة على ضخ المياه من البحر الى هذا المرتفع وعلى طول 600 كم يا اخ علي؟؟ ومشروعك هذا خيالي تماما.
احصل على بريدك المجاني من عنيزة الآن.
htpp://www.onaizah.com/bareed/user/login.cgi
***
المؤمل من الوزارة نقلة نوعية
اطلعت على ما سطره سعادة الأستاذ الزميل عبدالرحمن بن سعد السماري، في زاويته النشطة (مستعجل) بعنوان (الاستقدام بين الداخلية والعمل...) حول التوجه الرامي إلى نقل أعمال إصدار تأشيرات العمل عامة وعوائل الوافدين من إدارة شؤون الاستقدام بوزارة الداخلية إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مثمناً هذا التوجه الكريم الذي من شأنه تولي جهة واحدة مهام شؤون وشجون الاستقدام، والذي لا شك أن ذلك يعد من التنظيمات الإدارية التي تعكف عليها الدولة في اعادة هيكلة مؤسساتها عامة لرفعة وخدمة هذا الوطن الغالي.
مقال الزميل نقل في ثناياه ما يدور في خلد البعض من المواطنين حيال هذا التنظيم الجديد، مشيراً إلى أن ثمة مقترح لديهم يكمن في المطالبة بابقاء مهمة اصدار تأشيرات العمالة المنزلية وعوائل الوافدين لدى إدارة شؤون الاستقدام بوزارة الداخلية، مبررين مقترحهم هذا أن وزارة العمل تعاني من حالة عجز في مكاتب العمل.. فكيف يضاف لها حمل آخر؟.
أود في هذا الجانب أن أطمئن أخي وزميلي وكل مواطن يهمه هذا الأمر، أن الوزارة وعلى حد علمي عاكفة على الاعداد والاستعداد لتهيئة مكاتب العمل لديها والتي يصل تعدادها الى سبعة وثلاثين مكتبا منتشرة في كافة مناطق ومعظم محافظات المملكة، لاستقبال طلبات المواطنين عند بدء مهام إصدار التأشيرات عامة بواسطتها، في الوقت الذي نأمل أن تكون الخدمة نوعية في أدائها متصفة بالمرونة وسمو العطاء، وهذا تفاؤل من المؤمل تحقيقه بمشيئة الله تعالى بسبب انتشار مكاتب العمل، لأن الخدمة الحالية للجمهور خصوصا فيما يتعلق باصدار تأشيرات العمالة المنزلية وعوائل الوافدين مختصرة في ثلاث مناطق بالمملكة فقط.
وأما ما يتعلق بالصورة الحالية التي تتصف بها بعض مكاتب العمل وخصوصا في مدينة الرياض بكثرة المراجعين وشدة الزحام فيها.. فإن المؤمل من المسؤولين في مقام الوزارة وعلى رأسهم معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، بأن تستقل أعمال خدمة تقديم تأشيرات العمالة المنزلية وعوائل الوافدين من خلال جهاز ومبنى مستقلين لتفادي ما قد يواجهه هذا المرفق من تعداد المراجعين الذين يصل عددهم قرابة خمسمائة مراجع يوميا من أرباب المنازل ومناديبهم الذين سوف يعدون عاملاً إضافياً لأصحاب المنشآت الاقتصادية ومناديبهم الذين يراجعون بشكل يومي مكاتب العمل خصوصاً في المدن الثلاث (الرياض - جدة - الدمام).
عبدالله صالح الحمود
الباحث في شؤون الموارد البشرية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved