Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

افتتح الملحقية الثقافية بالقاهرة افتتح الملحقية الثقافية بالقاهرة
د.العنقري: نعمل لإنهاء جميع قضايا الطلاب السعوديين بمصر

* القاهرة - واس:
افتتح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أمس المقر الجديد للملحقية الثقافية السعودية بجمهورية مصر العربية وذلك بالعاصمة القاهرة بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين عميد السلك الدبلوماسي العربي في مصر ابراهيم السعد البراهيم.وكان الملحق الثقافي في سفارة خادم الحرمين الشريفين محمد عبدالعزيز العقيل والوفد السعودي المشارك في الفعاليات الثقافية السعودية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية وأعضاء الملحقية في استقبال معالي الوزير العنقري والسفير البراهيم حيث جال الوزير العنقري وسفير خادم الحرمين الشريفين في أقسام الملحقية واطلعوا على الخدمات التي تقدمها للطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين في مصر عبر أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة مباشرة بوزارة التعليم العالي بالرياض.
واستمع معاليه إلى شرح لطريقة «بروجكتر» للبحث عن عناوين الكتب الموجودة بالملحقية وعددها ثمانية آلاف كتاب لخدمة الباحثين والدارسين السعوديين إضافة إلى قسم عن الرسائل العليا للماجستير والدكتوراه التي حصل عليها طلاب الدراسات العليا السعوديون من الجامعات المصرية من أجل توثيقها في الملحقية عند الرجوع إليها.
وفي ختام الزيارة سجل وزير التعليم العالي كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها عن سروره بالتطوير الملموس في المقر الجديد للملحقية لخدمة الطلاب السعوديين بمصر وخدمة الجامعات السعودية ومنتسبيها الذين يأتون لمصر.
وأثنى الدكتور العنقري على مشروع المكتبة العامة بالملحقية وكذا مكتبة الطفل ووصفهما بأنهما عمل رائع متمنيا سرعة تطويرهما بزيادة العناوين وادخال وسائل التقنيات الحديثة لخدمة الطفل وتشجيعه على ارتياد المكتبة.كما سجل معالي سفير خادم الحرمين الشريفين في كلمة مماثلة سعادته بزيارة الملحقية الثقافية السعودية برفقة معالي الدكتور العنقري وسروره بما وجده من تنظيم وتطوير مستمر عالي المستوى بفضل دعم وزير التعليم العالي وهمة واخلاص الملحق الثقافي وزملائه.وأشاد معالي وزير التعليم العالي في تصريحات صحفية عقب الافتتاح بالتطور والتجديد الكبير الذي شهدته الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة من أجل تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب السعوديين ومساعدتهم على تخطي أي عقبات قد تواجههم.
وقال إن الملحقية تقوم بجهود طيبة تحت إشراف سفير خادم الحرمين الشريفين وفي خدمة الطلاب السعوديين المبتعثين والدارسين بمصر الذين يقدر عددهم بحوالي ثلاثة آلاف مبتعث ودارس في مختلف الجامعات المصرية وفي مختلف التخصصات سواء المبتعثون من جهات سعودية حكومية أو أهلية أو على حسابهم الخاص.
ونوه بمحتويات المكتبة الثقافية بالملحقية والمعرض الدائم للكتاب السعودي بمقر الملحقية وأسلوب التعرف على العناوين الخاصة لأي كتاب فيها بطريقة بروجكتر.. موضحا ان ذلك يساعد الطلاب على الحصول على المعلومات التي يحتاجونها. ولفت إلى ان وزارة التعليم تدرس توسيع خدمات الملحقية الثقافية خارج القاهرة في المحافظات المصرية الأخرى خدمة للطلاب السعوديين الدارسين في المحافظات الأخرى.. مؤكدا ان الوزارة ستعمل ما في وسعها في هذا الصدد للتيسير على الطلاب في المناطق المجاورة.وكشف عن ان الوزارة الآن بصدد انهاء جميع القضايا التي أثارها الطلاب السعوديون المبتعثون بمصر أثناء لقائه المفتوح معهم الخميس الماضي بالقاهرة ووضع الحلول الملائمة لمشكلاتهم.. وقال: إنه سيتم قريباً بمشيئة الله تعالى حل القضايا التي تخص الوزارة ومايخص الطلاب السعوديين الدارسين في الجامعات الأهلية المصرية بزيادة الاتصال بأولئك الطلاب لإزالة العوائق والخدمات التي تقدم لهم من جانب الملحقية.
وأضاف ان الطلاب السعوديين بمصر في بلدهم الثاني يحظون بترحيب من قبل المؤسسات التعليمية فيها ويجب ان يكونوا خير سفراء لبلدهم وان يبذلوا الجهد لكي يستطيعوا الانتهاء من دراستهم والعودة لبلدهم لخدمته في شتى المجالات.
وردا على سؤال أكد معالي وزير التعليم العالي استمرار المحاضرات والبرامج العلمية المتبادلة على مستوى الجامعات بين المملكة ومصر.. مستشهداً بالمشاركات الحالية لعدد من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين في الندوات الفكرية التي تعقد ضمن مشاركة الجناح السعودي في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.
وقال معاليه: إن هناك اتصالاً مستمراً بين الجامعات في البلدين الشقيقين في مزيد من مثل هذه المناسبات واللقاءات الفكرية الثرية التي تسهم في تقوية العلاقات بين الجامعيين أو منسوبي الجامعات السعودية والمصرية.
وقد غادر وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري القاهرة مساء أمس بعد زيارة لجمهورية مصر العربية استغرقت أربعة أيام شارك خلالها في افتتاح الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
كما افتتح معاليه الفعاليات الثقافية السعودية بمناسبة مشاركة المملكة في المعرض والجناح الخاص بالمملكة في المعرض وعقد لقاء مفتوح مع الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين في الجامعات المصرية.
وكان في وداع معاليه بمطار القاهرة الدولي معالي سفير خادم الحرمين الشريفين عميد السلك الدبلوماسي العربي في مصر ابراهيم السعد البراهيم والملحق الثقافي السعودي محمد العقيل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved