Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تبرعت بـ24 مليون ريال تبرعت بـ24 مليون ريال
رئيسة جامعة الخليج العربي تشيد بدعم حرم خادم الحرمين

* البحرين - جمال الياقوت:
أشادت صاحبة المعالي الدكتورة رفيعة بنت عبيد غباش رئيسة جامعة الخليج العربي بدعم وحرص صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت ابراهيم البراهيم حرم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بدعمها لمسيرة جامعة الخليج العربي التعليمية.
جاء ذلك في تصريح خاص ل«الجزيرة» أشارت فيه معالي الدكتورة رفيعة بنت عبيد غباش رئيسة جامعة الخليج العربي بالدعم السخي الذي تبرعت به صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت ابراهيم البراهيم حرم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في إنشاء مركز حرم خادم الحرمين الشريفين سمو الأميرة الجوهرة بنت ابراهيم البراهيم لعلوم الموروثات والأمراض الوراثية» في جامعة الخليج العربي كما نوهت معالي الدكتور رفيعة غباش بأن هذه المكرمة تأتي انطلاقا من ايمان سموها حفظها الله العميق بأهداف المركز الذي سيقوم بتقديم خدمات متميزة ومتكاملة تشخيصية وعلاجية للأمراض الوراثية الشائعة بمنطقة الخليج العربي.
قالت الدكتورة «غباش»: إننا لا نملك إلا الدعاء الى الله سبحانه وتعالى أن تكون هذه المكرمة في ميزان حسناتها وندعو الله جلت قدته ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وان يطيل في عمره ويسدد على طريق الخير خطاهم.
كما نوهت الدكتورة رفيعة عبيد غباش رئيسة جامعة الخليج العربي باعتزازها وفخرها بما حظيت به جامعة الخليج العربي لهذه المكرمة السامية من سمو الأميرة الجوهرة البراهيم حرم خادم الحرمين الشريفين والتي جاءت اثناء ترؤسها جامعة الخليج العربي. وعن تكلفة المركز قالت معالي الدكتورة رفيعة غباش اننا لم نطلب من سمو الأميرة الجوهرة البراهيم ولكنها بادرت بنفسها وحرصها على تقديم ما هو أفضل مثمنين مواقف سموها على دعمها لصالح الخير وان المبلغ هو 6 ملايين دولار ما يعادل أربعة وعشرين «24» مليون ريال سعودي.
ويهدف المركز الى تقديم خدمات مميزةومتكاملة تشخيصية وعلاجية للأمراض الوراثية الشائعة في منطقة الخليج العربي وتشمل الرعاية الصحية تشخيصاً وعلاجا ووقاية لهذه الأمراض، بالاضافة للارتفاع بمستوى التوعية والمعرفة بعناصر الوراثة والأمراض الوراثية.
كما يهدف الى حصر الحالات المرضية لكل أنواع الأمراض الوراثية Registry حتى يتم التعرف على أكثرها شيوعا، ومن ثم تركز مجهودات التشخيص والعلاج لها.
واعطاء خدمات متكاملة تشخيصية «سريرية ومخبرية» وعلاجية في الأمراض الوراثية الشائعة في منطقة الخليج العربي، مع مراعاة سرية المعلومات لمرضى الأمراض الوراثية وتفاعل قرارات المركز التشخيصية والعلاجية، مع ضوابط اخلاقيات المهنة، والعمل على تقليل نسبة مضاعفات الأمراض الوراثية وآثارها على المرضى سواء كانت صحية أو مادية أو نفسية أو اجتماعية، مع الارتقاء بنوعية الحياة لدى هؤلاء المرضى، والارتقاء بالمستوى المعرفي والمهارات السريرية والتقنية في علوم الوراثة والأمراض الوراثية لدى العاملين في القطاع الصحي بشكل خاص، والاضطلاع بدور رائد في اجراء ودعم الأبحاث المتعلقة بالأمراض الوراثية، والاستفادة المتواصلة من التطورات والمستجدات الحديثة في علوم الوراثة وتسخيرها في تطوير الخدمات التشخيصية والعلاجية، والعمل على رفع مستوى الوعي الصحي في الأمراض الوراثية لدى الفرد والمجتمع ومعرفة مسبباتها وطرق تشخيصها وآثارها الصحية.
ويتكون المركز من الوحدات التالية: قسم الخدمات التشخيصية والعلاجية: وحدة الوراثة الإكلينيكية، وحدة الكيمياء الحيوية، وحدة الوراثة الجزيئية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved