Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بيشة بوابة الجنوب على نجد 2/6 بيشة بوابة الجنوب على نجد 2/6
الكتاتيب أول من أخذوا بنشر التعليم في قرى بيشة
«ابن عجيلان، ابن حسن، المحترف، ابن عطيان..» جاهدوا في نشر العلم قبل 123 سنة

  حلقات أعدها: سعد بن صالح القرني
في حلقة اليوم نستعرض مسيرة التعليم في بيشة والمراحل التي مر بها عبر أكثر من 123 عاماً. كما نستعرض منجزات التعليم الحديثة
التعليم في بيشة قبل عام 1354هـ
لم تعرف بيشة قبل عام 1354هـ أي نوع من المدارس النظامية غير ان شيئا من الكتاتيب وجهود بعض القراء كانت معروفة في مختلف القرى المتحضرة كالروشن وغراف والثنية ففي بيشة عرف كتاب المعلم غرم بن عجيلان في بني سلول قبل عام 1300هـ، وكذلك كتاب عبدالله بن حسن وكذلك عبدالمحسن المحترف الذي كان يعلم الأولاد تلاوة القرآن الكريم وتجويده في قرية الداخلي بالروشن، أما في الثنية فقد اهتم الشيخ مظف بن فايز بن عطيان باحضار مدرسين من الاحساء لتعليم الصبيان في مسجد قرية ضريب السوق وهما عبدالهادي آل عياف القحطاني ومحمد بن ضويحي آل عياف القحطاني، هذا ما ذكره آل عمرو في كتابه «محافظة بيشة آفاق التطور وملامح الإنجاز».
وفي أحد مساجد نمران كان نغاش بن محمد من أهالي النفيلة يعلم القراءة والكتابة. وكان المعلم آنذاك يسمى «المطوع».
تعليم الفتاة في بيشة
قبل عام 1354هـ
ومن النساء من قمن بالتدريس في القدم حتى قبل مرحلة التعليم النظامي في بيشة «1354هـ» حيث أسهمن مع شقائقهن الرجال في رفع مستوى التعليم ومحاربة الجهل وتعلم أمور الدين، وقد شكلن عضوات فاعلات في مجتمع كان الفقر والجهل فيه سمتين غالبيتن بين السكان خاصة قبل ظهور الدولة السعودية الأولى.
ففي عام 1320هـ سجل التاريخ للمعلمة سعيدة بنت غرم بن عجيلان دورها المهم في تعليم الصغار من الأولاد والبنات في كتاب قريتها بالروشن.
أما خزماء بنت عامر العويض فعمرها تجاوز التسعين عاماً، درست على يد المعلم عبدالله بن حسن بن شتين الذي كان يدرس في المسجد الكبير حيث كان يدرس الرجال والنساء في المسجد، وكن النساء يستمعن في مكان مخصص لهن وكان يشرف على تدريسهن الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن عتيق وهو قاضي بيشة 1339- 1346هـ ويبقى معهن في المسجد حتى يتممن درسهن وحرص الشيخ ابن عتيق على تعليم النساء القرآن وعلوم الدين فقط دون تعلم الكتابة وإذا ختمت احداهن القرآن يحتفي بها وتلقى القصائد ومن ذلك يقال:
يا مرحباً يا خاتم القرآن
تستاهل الجنة مع الغفران
وكانت تقدم مع رفيقاتها ممن كن يتعلمن في كتاب المعلم عبدالله بن حسن قهوة وعود حطب للمعلم لقاء تعليمه، وهو لا يطلب الأجر فكان تعليمه لوجه الله، وإن كان بعض المعلمين في تلك الفترة كانوا يأخذون ما تجود به أنفس أهالي الطلبة من بر وحب وزبيب وأرز وذرة ودقيق وغيره من منتوج الأرض أو الماشية.
وحفظت خزماء بنت عامر العويض القرآن الكريم في سبعة أعوام ودرس معها خمس وثلاثون امرأة أغلبهن توفين.
ثم قامت خزماء بنت عامر العويض بدورها بعد إنهاء تعلمها كتاب الله على يد عبدالله بن حسن بكتّابه بتدريس النساء حيث عينها القرعاوي وابن شفلوت وكانت تعلم النساء في بيتها بمساعدة غلباء بنت ناصر بن عبود ولم تأخذ أي أجر نظير تعليمها.
ومهما كانت جهود الأهالي في تعليم أبنائهم وبناتهم تلاوة القرآن وتجويده ومبادىء الكتابة والقراءة فإنها تظل جهوداً محدودة في حجمها وفي عمقها التخصصي ولا تلبث ان تنقطع لأسباب عدة من أهمها عدم الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة.
أما بعد دخول بيشة تحت مظلة حكم الملك عبدالعزيز آل سعود في سنة 1336هـ فقد بدأ جلالته في تنفيذ استراتيجيته في تنمية وتأهيل المواطن من خلال التعليم فأرسل من الدعاة عثمان بن سليمان وعبدالرحمن بن داود في نفس العام الى شيخ بني جهم محمد بن فايز المقيطيف ليقوما بتذكير أهل بيشة وتوجيههم الى أحكام الدين الصحيحة.
التعليم النظامي
وعرفت بيشة التعليم النظامي عام 1354هـ عندما افتتحت مديرية المعارف أول مدرسة سعودية نظامية في المنطقة الجنوبية قاطبة، وأطلق عليها اسم مدرسة بيشة.
وارتبطت مدرسة بيشة منذ انشائها بمديرية المعارف العامة بمكة المكرمة ثم أصبحت هذه المدرسة فيما بعد تشرف على المدارس الخمس الأخرى في بيشة وهي مدرسة الرقيطاء - شمران - سبت العلاية - نمران - النقيع حيث تنظم مديرية المعارف شؤون تلك المدارس تعليمياً ومالياً من خلال مدرسة بيشة.
ولم يقتصر أمر مدرسة بيشة عند هذا الحد بل أشرفت ماليا على مدرسة نجران عام 1373هـ. كما كانت الاختبارات في تلك الفترة تجرى في ضوء لائحة الاختبارات المعتمدة من قبل المديرية العامة للمعارف.
كانت المباني المدرسية مبنية من الطين في بيشة وما حولها ومن الحجارة في منطقة الحجاز «بالقرن»، وكان القضاة يشرفون على التعليم كجزء من مهامهم الوظيفية.
وشكلت المدارس الست الأولى الآنفة الذكر، نواة التعليم النظامي بمنطقة بيشة التعليمية، حيث خرَّجت الكثير من الطلبة من المرحلة الابتدائية ليقوموا بالتدريس في تلك المدارس نظراً لقلة التعليم، ويمكن تقسيم أوائل المعلمين في مدارس بيشة منذ افتتاحها الى عام 1373هـ الى ثلاث فئات هي:
1- السعوديون من خارج بيشة.
2- السعوديون من داخل بيشة.
3- المعلمون غير السعوديين.
بينما كانت مسميات الوظائف التعليمية بالمدارس على النحو التالي:مدير المدرسة، مراقب المدرسة، معلم التركيز «وهو المعلم الذي ما زال تحت التجربة»، وكيل معلم «وهو من يلجأ اليه ضرورة لممارسة مهنة التعليم حتى تثبت كفاءته»، معلم، معلم درجة ثانية، معلم درجة أولى وهو الأعلى مرتبة وظيفية.
«الزي المدرسي»
أما بالنسبة للزي المدرسي فقد كان الطالب يلبس في الصيف ثوباً خامته من قماش البغت أو المبرم أو الدوت ذي أكمام طويلة مما يعرف بالمذولق وفي الشتاء ربما لبس بعضهم ثوباً أكثر سماكة يسمى المدرعة ويضع على رأسه غترة في حين يندر لبس الطاقية، أما الملابس الداخلية فلم تكن تلبس آنذاك.
وكان الطالب يحمل معه حقيبته المدرسية المصنوعة من الحديد أو من القماش المبرم بحسب أحوال الأسرة.
وكانت الدولة تصرف لكل طالب كسوة سنوية.
«التغذية المدرسية»
كان الطلاب الذين يتمكنون من الوصول الى منازلهم في الفسحة يذهبون اليها ليتزودوا بشيء من التمر واللبن ونحوه.
أما الطلاب الذين لا يتمكنون من ذلك لبعد بيوتهم عن المدرسة كطلاب مدرسة بيشة من أهل نمران والحمة وبالشوك والحرف ونحوها فكان كثير منهم يحمل على جنبه وعاء من الجلد يسمى «الكنف» فيضعون فيه تمراً وشيئا من الخبز إن وجد ثم يعلقون الكنف على أحد جدران المدرسة خارج الصف حتى إذا حان وقت الفسحة أكلوا طعامهم ذاك.
أما إذا سبقتهم اليه بعض خفاف الأيدي المحترفة فليس أمامهم إلا ان يسدوا رمقهم بشيء من الماء من ذلك البرميل المكشوف الذي تقوم على تزويده بالماء احدى النساء المجاورات للمدرسة أو حمالي الزفاف يجلبونه من «حسو» قريب من المدرسة على شيء من الدراهم.
وكان الطلاب يغترفون الماء من ذلك البرميل بمغارف ترمى حوله بعد استخدامها، غير ان هذه البراميل استبدلت بعدد من الأزيار «جمع زير» في أوائل السبيعينات. ذكر ذلك آل عمرو في كتابه محافظة بيشة آفاق التطور وملامح الإنجاز.
«1» كلية المعلمين
تقرر إنشاؤها عام 1406هـ وقد بدأت الدراسة في الكلية بنظام الدبلوم عامين دراسيين وتغيرت الى نظام البكالوريوس ابتداء من 1419هـ حتى تاريخه.وعدد المقبولين للدراسة حتى نهاية العام الدراسي 1423هـ/1424هـ «4500 طالب».وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التعليم الابتدائي حيث يدرس الطالب فيها ثمانية فصول دراسية. والتخصص في أحد أقسام الكلية الثمانية الدراسات القرآنية - الدراسات الاسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، العلوم الاجتماعية ، التربية الفنية، التربية البدنية.تضم الكلية في مبانيها الحديثة قاعات الدراسة وقاعات هيئة التدريس ومعامل العلوم والرياضيات ومكتبات التعليم والتربية الفنية والادارة ومسجدا ومكتبة ومطعما، وملاعب رياضية واسعة وصالتين مغلقتين للألعاب الرياضية ومسرحاً ومتحفاً للتراث الشعبي.كما تتكون هيئة التدريس من نحو 90 عضواً من الوطنيين والمتعاقدين ومن أجل اكمال رسالتها التربوية التعليمية والاجتماعية والثقافية والعلمية، أنشىء في الكلية 5 مراكز تقوم بالأنشطة اللازمة لربط مجتمع الكلية ببعضه ثم ربط مجتمع الكلية بمن حوله وهي:
- مركز التدريب وخدمة المجتمع.
- مركز البحوث التربوية .
- صندوق الطالب.
- النشاط الطلابي.
- العلاقات العامة والاعلام التربوي.
(2) إدارة التعليم
وقد تقرر انشاؤها عام 1385هـ وعدد مدارسها «308» مدارس بها أكثر من «36» ألف طالب.وافتتح مكتب الاشراف في بيشة التابع لادارة التعليم في عسير سنة 1382هـ ثم انشئت سنة 1385هـ.وتشرف على التعليم العام في محافظات بيشة وسبت العلاية وتثليث، وقد بلغ عدد الطلاب في عام 1419هـ «34192» وعدد المدارس 165 مدرسة ابتدائية و78 متوسطة و36 ثانوية.
«3» إدارة تعليم البنات
وقد تقرر إنشاؤها عام 1403هـ.
لقد كانت بداية تعليم البنات في بيشة عام 1382هـ عندما تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية تلا ذلك احداث مندوبية تعليم البنات ببيشة عام 1383هـ مما كان له أكبر الأثر في توعية الأهالي بأهمية العلم والتعليم للبنات مما أسهم بشكل كبير في الاقبال على التعليم والتوسع في افتتاح المدارس وانشائها في المدينة والقرى المجاورة كذلك افتتحت معاهد اعداد المعلمات والكليات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومركز التدريب التربوي، وقد بلغ عدد المدارس والمراكز لهذا العام 350 مدرسة ومركزاً في بيشة والمندوبيات التابعة لها كما تم التركيز بشكل كبير على العمل لمحو الأمية.
كما أولت الادارة اهتماما كبيرا بانشاء المباني المدرسية الحكومية حرصاً على تهيئة الجو الدراسي المناسب للطالبات حتى أصبح عدد المباني الحكومية هذا العام 130 مبنى.كما أولت الادارة اهتماما كبيراً بالجانب الصحي لمنسوبي الرئاسة ولذا فقدعملت على افتتاح ثلاث وحدات صحية حتى الآن في بيشة والعلاية والبشائر وتتوقع افتتاح المزيد في المستقبل إن شاء الله تعالى.
«4» كلية التربية للبنات
وقد تقرر انشاؤها بمسمى الكلية المتوسطة عام 1407هـ/ 1408هـ وقد تطورت بعد ذلك الى مسمى كلية التربية المطورة للبنات عام 1415هـ/1416هـ.
وقد طُورت الكلية عام 1415هـ/1416هـ من الكلية المتوسطة الى كلية التربية للبنات وتم افتتاح 7 أقسام.ونتيجة لتزايد أعداد الطالبات تم بناء 5 أقسام دراسية سعة 150 طالبة، كما تم افتتاح مبنى مجاور للكلية وتم تزويد الكلية بدائرة تلفزيونية جديدة.
(5) مركز التدريب المهني
وقد تقرر إنشاؤه عام 1403هـ.
وقد بدأ العمل في انشاء المركز عام 1403هـ بأربعة أقسام هي «التبريد، التكييف، اللحام، الكهرباء، الانشائية، التمديدات الصحية» ومن ثم تلاحق عدد الدورات في أقسام المركز المختارة وعدد 12 قسما وبلغ عدد الخريجين من أقسام المركز حتى الآن أكثر من 500 خريج من الدورات الصباحية وأكثر من 300 خريج من الدورات المسائية.
(6) الكلية التقنية
أنشئت هذه الكلية لتساهم في تأهيل اليد العاملة المهنية من الشباب من أبناء المحافظة وكان افتتاحها عام 1423هـ مدمجة مع مركز التدريب المهني في مبنى واحد لحين فصلها في مبنى مستقل، وقد افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير.
(7) المعهد العلمي
يتبع المعهد لجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية. وقد تأسس المعهد عام 1386هـ المنشأة عبارة عن بيت شعبي مستأجرة لعدد 70 طالبا وفي عام 1402هـ تم بناء مبنى مستقل لحساب جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية. وهو عبارة عن جناحين، جناح للطلاب وهو مكون من طابقين للقسم المتوسط والثانوي وآخر لادارة المعهد وهو عبارة عن مكاتب ادارة المعهد.
وفي عام 1414هـ تم زيادة مساحة رقعة أرض المعهد لتصبح المساحة الكلية للمعهد «000 ،10م».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved