Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بلغت مبيعاتها «34» مليار ريال بلغت مبيعاتها «34» مليار ريال
«سابك» تحقق «2844» مليون ريال أرباحاً عن أعمالها العام الماضي بزيادة«60%» عن 2001م

* الرياض الجزيرة:
تمكنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بفضل الله من تحقيق أرباح صافية بلغت «806» ملايين ريال خلال الربع الأخير من عام 2002م.. كما بلغ اجمالي الأرباح التي حققتها الشركة خلال ذلك العام (2844) مليون ريال بزيادة نسبتها (60%) عن أرباح عام 2001م، التي كانت «1780» مليون ريال، علاوة على ذلك حققت مبيعاتها رقماً قياسياً جديداً بلغ «34» مليار ريال بزيادة نسبتها «18%» عن عام 2001م.
صرح بذلك سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» والعضو المنتدب، موضحاً ان تحسن أرباح الشركة يعود بالدرجة الأولى إلى زيادة المبيعات مع تحسن واستقرار الأسعار العالمية لمعظم المنتجات، متوقعاً استمرار تحسنها خلال الربع الأول من العام 2003م.
وقد أشاد المهندس الماضي بالإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام، بما في ذلك شراء قطاع البتروكيماويات بشركة (DSM) الهولندية، الذي يعمل حاليا تحت مسمى «شركة سابك الأوروبية للبتروكيماويات»، وتطوير هيكل تنظيمي جديد لسابك وبدء العمل به، بالإضافة إلى العقود الكبيرة التي وقعت لتزويد العديد من الزبائن بكميات وافرة من منتجاتها لعدة سنوات قادمة.. تضاف إلى ذلك وفورات كثيرة حققتها الشركة من خلال برامج خفض التكاليف ودمج الأعمال المشتركة فيها وشركاتها التابعة.
وقد شهدت العمليات التشغيلية للشركة تحسنا مضطرداً، حيث ارتفعت كميات الإنتاج لتصل إلى «6 ،40» مليون طن مقابل «4 ،35» مليون طن في العام السابق، كما بلغت الكميات المباعة «5 ،29» مليون طن، بزيادة «8%» عن العام السابق.
وقد نوه الماضي بحسن سير العمل في مشروع الشركة الاستراتيجي «فنار»، الذي يستهدف توحيد وتطوير نظم العمل في «سابك» وشركاتها حول العالم، وربط كافة العمليات التشغيلية والتسويقية ضمن شبكة موحدة، وبدء استخدام هذا النظام في شركة «سابك/أمريكا» كما كان مخططاً.
وأشار سعادته إلى ان مشاريع الشركة التوسعية في كل من مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين تسير ضمن ميزانياتها وجداولها الزمنية المعتمدة، ويتوقع إنجاز الأعمال التنفيذية لمعظمها خلال العام الحالي والعام القادم إن شاء الله.
وأشاد الماضي في ختام تصريحه بالجهود الكبيرة التي بذلها موظفو الشركة لتعزيز مستويات الأداء العالية، وتنفيذ المشاريع الطموحة والأنشطة العديدة خلال العام وتكللت بالنجاح والحمد لله.. كما أعرب عن شكره وتقديره لمعالي رئيس مجلس الإدارة، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس لدعمهم المستمر لإدارة الشركة التنفيذية، ومساندتها لما فيه تحقيق تطلعات مساهميها، وتقدمها وازدهارها وتصاعد اسهاماتها في خطط الوطن وبرامجه الانمائية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved