Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تدعو مواطنيها إلى تجهيز جوازاتهم وأدويتهم والاحتفاظ بمخزون من الأغذية واشنطن تدعو مواطنيها إلى تجهيز جوازاتهم وأدويتهم والاحتفاظ بمخزون من الأغذية
تحذير إلى الأمريكيين.. عجلوا بالرحيل أينما كنتم

* واشنطن رويترز:
حثت الولايات المتحدة مواطنيها في الخارج إلى الاستعداد إلى مغادرة الأماكن التي هم فيها بسرعة وذلك في أول تحذير من نوعه.وأرسلت وزارة الخارجية الأمريكية برقيات إلى السفارات في كل أنحاء العالم لحث الأمريكيين في الخارج على أن يكونوا مستعدين لمغادرة مقار إقاماتهم بسرعة لأي سبب طارىء يدعو لذلك.
ولم يعلق مسؤول كبير بوزارة الخارجية عندما سئل عما إذا كان لهذه البرقيات صلة بعمل عسكري محتمل ضد العراق الذي تهدده واشنطن بحرب إذا لم يتخل عن أسلحته المشتبه فيها للدمار الشاملوتنصح الرسالة المواطنين الأمريكيين بتجهيز الأدوية الخاصة بهم وجوازات السفر والأوراق المهمة والاحتفاظ بمخزون مناسب من الطعام حال حدوث أي اضطرابات سياسية أو كوارث طبيعية أو هجمات «إرهابية».
وقالت سوزان بيتمان المتحدثة باسم الخارجية يوم الجمعة إن «الوزارة تطلب من كل السفارات والقنصليات الأمريكية في أنحاء العالم إرسال.. رسائل إلى الأمريكيين.. تبلغهم بالاستعداد لحالة طوارىء».
وترسل السفارات الأمريكية كثيرا «رسائل تحذير» لإطلاع الأمريكيين في الخارج على أي تهديدات وتقديم المشورة بشأن كيفية حماية أنفسهم لكن وزارة الخارجية قالت إن «هذه أول مرة توصي فيها المراكز بإصدار رسائل تتعلق بالاستعداد الشخصي لمواطنين أمريكيين في الخارج».
وقالت بيتمان بينما تقرأ من «بيان مكتوب» إن أحدث رسالة تلخص الخطوات التي يتعين على الأمريكيين في الخارج اتخاذها «لضمان استعدادهم في حالات الطوارىء سواء كان طارئاً شخصياً أو نتيجة اضطرابات سياسية أو اقتصادية أو نتيجة كارثة طبيعية أو هجوم إرهابي».
ولم يعلق مسؤول كبير بوزارة الخارجية كشف في وقت سابق عن التحذير عندما سئل عما إذا كان لهذه البرقية صلة باحتمال شن حرب على العراق بقيادة الولايات المتحدة.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه «نطلب من سفاراتنا تذكير الأمريكيين.. بالقيام بالاستعدادات الطبيعية والاستعدادات الروتينية للمغادرة إذا تعين عليهم ذلك لأي سبب كان».وسئل عما إذا كان يقول إن هذا التحذير روتيني تماما فقال «لا أقول إنه روتيني تماما، قلت إننا نفعل ذلك وفعلنا ذلك من قبل. نعتقد أن من الملائم تذكير الناس باتخاذ الاحتياطات الملائمة».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved