Sunday 26th January,2003 11077العدد الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12 دولة تشارك في الهجوم المحتمل على العراق 12 دولة تشارك في الهجوم المحتمل على العراق
أمريكا تخطط لهجوم ضخم و400 صاروخ كروز يومياً
الطائرات الأمريكية والبريطانية تلقي 360 ألف منشور على العراق

  * واشنطن - بغداد - الوكالات :
ذكر تقرير تلفزيوني أن خطة حرب امركية تدعو إلى اطلاق 300 أو 400 صاروخ كروز يوميا في مارس آذار في بداية حرب ضد العراق بما يزيد على اجمالي عدد الصواريخ التي اطلقت خلال حرب الخليج باكملها.
وتكهن مسؤولون ومحللون امريكيون منذ اشهر بان هجوما على العراق سيكون خاطفا وضخما يهدف إلى اخذ بغداد على غرة.
لكن التقرير الذي اذاعه تلفزيون سي.بي.اس نقلا عن مصادر لم تحددها في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) قدم تفاصيل جديدة حول استراتيجية البنتاجون في وقت تقوم فيه ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش ببناء حشود عسكرية ومحاولة اقناع الرئيس العراقي صدام حسين أن القوة ستستخدم اذا لم ينزع اسلحته، ورفض متحدث باسم البنتاجون التعليق. وانضمت صحيفة واشنطن بوست إلى شبكة التلفزيون في توقع أن يكون مارس موعدا محتملا لبدء عمل عسكري.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولي دفاع ومحللين أمس السبت انه رغم عمليات نشر القوات خلال الاسابيع الخمس الماضية فان البنتاجون بدأ للتو ارسال عناصر قتالية إلى الخليج ولن يتسني حشد القوة اللازمة لغزو العراق قبل اواخر فبراير شباط أو مارس.
وقال تلفزيون سي.بي.اس أن خطة المعركة المسماة «الصدمة والرعب»، تركز على «التدمير النفسي لرغبة العد في القتال اكثر من التدمير الفعلي لقواته المسلحة».
وقال التلفزيون «إذا التزم البنتاجون بخطته الحربية الحالية.. ففي يوم ما من مارس سيطلق سلاح الجو والبحرية ما يتراوح بين 300 و400 صاروخ كروز على اهداف في العراق يما يزيد على ما اطلق خلال حرب الخليج الاولي التي استمرت 40 يوما.
«وفي اليوم الثاني تدعو الخطة إلى اطلاق ما يتراوح بين 300 و400 صاروخ آخر».
وخلال حرب الخليج 1991 اجتاحت قوات تحالف بقيادة الولايات المتحدة الكويت ودمرت فرق الحرس الجمهوري العراقي في اضخم معركة دبابات منذ الحرب العالمية الثانية.
وقالت شبكة التلفزيون أن الهدف هذه المرة هو القيادة العراقية وان الخطة القتالية وضعت بحيث «تتجاوز الفرق العراقية كلما امكن». وقد صرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول امس السبت أن «12 دولة على الاقل» ستقف إلى جانب الولايات المتحدة في هجوم محتمل ضد العراق حتي بدون قرار جديد من الامم المتحدة يسمح باستخدام القوة ضد بغداد.
وقال باول الذي كان يتحدث لصحافيين في الطائرة التي اقلته إلى دافوس شرق سويسرا حيث وصل صباح امس لحضور المنتدي الاقتصادي العالمي أن الولايات المتحدة «لن تكون وحيدة» اذا قررت التدخل ضد نظام صدا م حسين.
ورفض باول أن يذكر اي دولة موضحا أن الامر يعود إلى كل بلد للاعلان عن ذلك.
وقالت وزارة الخارجية الاميركية أن باول سيلقي اليوم الاحد امام المنتدي خطابا مهما حول الازمة مع العراق.
من ناحية اخري أعلن البيت الابيض الامريكي أن الرئيس جورج بوش سيستغل خطاب حالة الاتحاد المقرر أن يلقيه على الامة يوم الثلاثاء المقبل لتمهيد الرأي العام الامريكي لامكانية شن حرب ضد العراق0
وقال أحد مساعدي بوش أن الرئيس سيقول أن النظام العراقي يمثل (تهديدا مباشرا).
وأشار تليفزيون سي0ان0ان الامريكي صباح امس السبت إلى أن الادارة الامريكية تصر على ضرورة أن تسمح بغداد وتشجع العلماء العراقيين على المشاركة في عمليات الاستجواب التي يقوم بها المفتشون الدوليون للكشف عن برامج التسلح العراقية 00 فيما تقول بغداد أن أيا من العلماء يمكنه أن يتحدث إلى المفتشين الدوليين0
من جهة اخري قال الجيش الامريكي أن الطائرات المشاركة في دوريات المراقبة الامريكية البريطانية فوق منطقة حظر الطيران في جنوب العراق القت امس مئات الالاف من المنشورات التي تحث العراقيين على الاستماع إلى البث الاذاعي للقوات الامريكية الخاصة الموجه إلى المنطقة.
ووفقا للقيادة المركزية للجيش الامريكي القت الطائرات 360 الف منشور على منشآت للاتصالات قرب النجف التي تبعد نحو 137 كيلومترا جنوب شرقي بغداد وعلي منطقتي ام قصر والزبير على شبه جزيرة الفاو التي تبعد نحو 467 كيلومترا جنوب شرقي بغداد.
وتشتمل المنشورات على تردد البث الاذاعي الذي يهاجم الرئيس العراقي صدام حسين ويقدم معلومات حول قرار مجلس الامن الذي يطالب بنزع الاسلحة العراقية وحول عمليات التفتيش عن الاسلحة. وقالت القيادة المركزية الامريكية في بيان أن هذه سابع مرة تلقي فيها الطائرات منشورات على جنوب العراق هذا الشهر.
وتحشد الولايات المتحدة قوة عسكرية ضخمة في منطقة الخليج في اطار استعدادات لهجوم محتمل على العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved