Friday 24th January,2003 11075العدد الجمعة 21 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

* علي بن فهد الصدفي.. الدمام
-س: هل صح حديث (سلمان منا أهل البيت)؟
ج: هذا من كلام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه لم يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
* سعود م.م... الدمام
- س: متى تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة؟
ج: تزوجها صلى الله عليه وسلم سنة سبع من الهجرة في (سرف) بين مكة والمدينة واسمها رضي الله تعالى عنها ميمونة بنت الحارث الهلالية.
* خالد بن مبارك آل أبو نوفل.. الكويت
- س: ما حكم صلاة المفترض وراء المتنفل؟
ج: لا بأس بهذا لصحة ما ورد من فعل (معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه) والنبي صلى الله عليه وسلم قد أقره.
* م.ل.ط / ج.م.ع... القاهرة
س: هذه بعض العبارات ما حكمها؟
-: (صدق الله العظيم) لا تجوز بعد قراءة القرآن لأنها لم ترد ولا يحتاج كلام الله تعالى إلى تصديق/ ولهذا لم ينقل هذا.
- {كٍنتٍمً خّيًرّ أٍمَّةُ أٍخًرٌجّتً لٌلنَّاسٌ} انهم العرب كلا فالمقصود /أمة الإسلام/.
- (هذا أمر بالي أو كلام بالي.. يقصد آثار أو بعض آثار الشريعة) إن اعتقد هذا كفر.
- (وشرفي) هذا قسم باطل يحرم قوله.
- (الفتح العربي) هذا يورده بعض الشعوبيين وبعض دعاة القومية.
- (حلت البركة) عند زيارة أحد ما لأحد ما لا يجوز مثله لأنه تقرير غيبي وحكم باطل.
- (الواد في بطنك) هذا لفظ وسب شنيع جعل الرجل امرأة. وهذه عادة في اللفظ دخيلة.
- (أنا داخل على الله وعليك) هذا كلام يجري مجرى العادة وهو كلام ممنوع شرعاً بل لا بد ان كان ولا بد من كلمة «ثم» «ثم عليك» هكذا.
س: ما صحة رواية /قتادة/ ومعمر بن راشد؟
ج: قتادة بن دعامة بن عزيز السدوسي من ثقات البصريين ثقة ثبت لكنه مدلس ومع هذا فهو /ثقة، و«معمر» شيخ «اليمن» أبو عروة ثقة جليل إلا في هشام بن عروة وروايته عن البصريين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved