|
|
كثير هم أولئك المصلحون التربويون وخاصة في عالمنا الإسلامي والمدعون أكثر وكلهم يود وصل ليلى أعني الصنف الآخر صنف المدعين ولكنّ ليلى لا تُقر لهمْ بذلك لأسبابٍ عديدةٍ وقد أثبت الواقع المعاشُ صدقَ الصنفَ الأول وأصالة تربيتهم وتميزها واقتدارها وثباتها وتخبط «وتلخبط» البعض من الصنف الثاني خاصة من كان عالة على غيره من الأمم يهرف بما لا يعرف ليس لديه تأصيل تربوي ولا تقعيد معرفي، وهناك أمر مسلم به وهو أنّ «شاعر الحي لا يطرب» وإن أسوأ ما تصاب به الأمم من عللٍ وأمراض مستعصيةٍ وذلك عندما يُقَلل من قيمة رجالها وكفاءتهم وقدرتهم وندرتهم وأبناء جلدتها وتمتد عينها الكليلة إلى غيرهم، إنّ لكل أمةٍ من الأمم رغباتها وطموحاتها وفلسفتها الخاصة بها التي تعكس نظرة الأمة لحاجاتها وحاجاتِ أفرادها، إن النظرية التربوية الصائبة والصادقة هي تلكَ النظرية التي تنبثق من فلسفة الأمة وحاجتها وتتماشى تماماً مع قيم الأمة ومعتقداتها وحاجاتها التنموية والاجتماعية والقاعدة التربويةُ المثلى تقول: «إنّ مستقبلَ العالم هو في يد الشعوب المتعلمة» فالفرد المتعلم مواطن أفضل وعامل أكفأ وقائد أقدر والعبرةُ دوماً ليست بكم البشر ولكن بنوعية هذا البشر، وللتعليم الجيد أثر كبير في حياة الأمم والإنسان هو هدف التنمية ووسيلتها وهو موضوع التربية والتعليم، والأمةُ الإسلاميةُ أمةٌ متميزة هكذا أراد الله لها ويجب أن تبقى كذلك وهذا الإرثُ المتميز في التربية هو سر سعادتها في الدارين ويجب أن يكون هو طابع أجيالنا وهوية أمتنا المشتتة المبعثرة في تربيتها إلا من رحم ربك، والبلاد الإسلامية تخطئ كثيراً عندما تستورد تربيتها كما تستورد حاجاتها من الطعام والحطام لأنها ستخرج أجيالاً من الشباب والطلاب بلا هوية ولا شخصية ولا انتماء إلا من عصم الله، يقول أحد مشاهير التربويين من المسلمين: «إن نظام التعليم روح وضمير كالكائن الحي. إن روحَ وضمير نظام التعليم إنما هو ظل لعقائد واضعيه ونفسيتهم» ويقول أيضاً : «ليسَ في وسع كل شخص أن يميز بين الصحيح والسقيم منها، وإنما يتيسر ذلك لرجلٍ أوتي من قوة الاجتهاد وملكة النقد القوية ما يستطيع به أن يميز الجزءَ النافعَ من الجزء الضار فيكون عاملاً بمبدأ «خذ ما صفا ودع ما كدر» ويفرق بين الأصلِ والزائد»، ويقول أيضاً مشاهير التربويين من المسلمين «إنه كلما استعير منهاجٌ من بلاد غير إسلامية أو اختيرت كتبٌ وضعتْ في بلادٍ غير إسلامية ولناشئة غير مسلمة كان هذا المنهاج وهذه الكتب قلقة نابية لا تفي ولا تساعد في المطلوب ويكونُ الصراعُ مستمراً بين الفكر الإسلامي والروح الإسلامية وبين العقلية الجديدة والنفسية الجديدة التي تنشأ بتأثر هذ الكتب ومفعول هذا النظام التعليمي» إلى أنْ قال بعد ذلك «فكان غاية ذلك بعد مدة قليلةٍ فوضى فكرية هائلة واضطرابٌ وتناقضٌ في الأفكار والآراء وشك وارتياب في الدين واستخفاف بفرائضه وواجباته وثورة على الآداب والأخلاق وضعفٌ وانحطاط في الأخلاق والسيرة وتقليد للأجانب في القشور والظواهر. |
[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة] |