Wednesday 22nd January,2003 11073العدد الاربعاء 19 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سموه يضع حجر أساس الجامعة الأهلية سموه يضع حجر أساس الجامعة الأهلية
الأمير عبدالمجيد يتفقد الطائف ويرأس اجتماع اللجنة العليا للدراسات التطويرية

* الطائف - عليان آل سعدان:
يقوم صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة اليوم بزيارة لمحافظة الطائف يضع خلالها حجر الاساس لمشروع الجامعة الاهلية التي تقدر تكلفتها بمائة وثمانين مليون ريال في المرحلتين الاولى والثانية كما يرأس سموه اجتماعاً موسعاً بمقر بلدية الطائف يحضره معالي محافظ الطائف ورئيس البلدية للاطلاع على الدراسات التطويرية للطائف وضواحيها ومناقشة سير العمل في المشاريع الجديدة الجاري تنفيذها حالياً بأسواق النفع العام لإقامة مواقع جديدة مطروحة للاستثمار العام مثل حلقة الفواكه والخضار واسواق المسترجعات «الخردة» ومشروع حديقة الملك فيصل بالعزيزية ومشروع تطوير حدائق الردف واعادة تنظيمها .
وقد وصف معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز المعمر زيارة سموه اليوم للطائف بأنها تأتي في اطار اهتمامات ومتابعة سموه الدائمة لتطوير محافظات ومراكز منطقة مكة المكرمة بشكل عام والطائف بشكل خاص واكد معاليه ان هذه الزيارة التي تأتي لوقوف سموه شخصيا على سير العمل الاداري والميداني وغيرها من الزيارات الاخرى التي سبقتها كان لها الاثر الكبير في احداث نقلة تطويرية كبيرة بالطائف وخاصة في المجالات السياحية وقال معاليه ان سموه حريص كل الحرص على متابعة كل صغيرة وكبيرة بنفسه وهذا ما يتميز سموه به برغم مشاغله وهاهو اليوم في الطائف سيتابع شخصياً سير العمل في العديد من المشاريع التعليمية والسياحية والتنموية بالطائف وسيقف عليها شخصياً ويستمع لسير عمل فيها من قبل الجهات ذات العلاقة وتذليل اي معوقات مهما كانت مما يدفع بهذه المشاريع وغيرها من المشاريع الاخرى الى سرعة الانتهاء من تنفيذها بما يحقق الفايدة العامة للمواطنين بالطائف. وهذا بالطبع ليس غريباً على صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة.
واوضح رئيس بلدية الطائف المهندس محمد عبدالرحمن المخرج ان صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز سوف يرأس خلال زيارة سيقوم بها لبلدية الطائف اجتماع اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف والاطلاع على كل الاعمال التي تم الانتهاء منها بشأن هذا المشروع التطويري للطائف الذي بدأ العمل فيه بتوجيه سموه لنقل هذه المحافظة الى موقع اكثر تقدماً سياحياً وحضارياً لاحتلال موقعها المتميز الذي يليق به بمدينة سياحية عريقة لا يوجد لها مثيل. واكد المخرج ان متابعة سموه لهذه المشاريع التطويرية بالطائف قد حققت نجاحاً كبيراً في القفز بالطائف وتقدمه في كافة المجالات مما جعل من هذه المحافظة مقصداً للسياح في المواسم وسجلت اعدادهم خلال فصل الصيف اكثر من مليوني مصطاف.
واكد المهندس المخرج ان زيارة سموه اليوم للطائف ليست بمستغربة والى جانب هذه الزيارة التي سيقف على سير العمل على عدد من المشاريع السياحية والخدمية التي تنفذها بلدية الطائف هناك متابعة تكاد تكون يومية من قبل سموه لكل ما يجري بالطائف لحظة بلحظة بهدف تحقيق كل ما من شأنه خدمة ابنائه في المحافظة وتحقيق كافة الخدمات اللازمة.
من جهة اخرى سلط الدكتور زهير السباعي المشرف على مشروع كليات العلوم والتقنية المرحلة الاولى لمشروع الجامعة الاهلية بالطائف الضوء على مشروع الجامعة الاهلية بالطائف.
المشروع في سطور
- يتكون المشروع في المرحلة الاولى من اربع كليات هي: كلية الطب، وكلية التمريض، وكلية الادارة الصحية، وكلية ادارة المعلومات الصحية.
مر التحضير لمشروع كليات الامير سلطان بالطائف بعدة مراحل:
- في عام 1996 بدأ التفكير في انشاء كليات اهلية في المملكة، وعقد لذلك عدة اجتماعات في الخبر وابها والمدينة المنورة، شارك فيها اساتذة واستشاريون من جامعات جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية وماستريخت بهولندا، والجامعة البريطانية المفتوحة، والجمعية الطبية الملكية ببريطانيا، ومنظمة الصحة العالمية.
- في يوليو 2000م عرضنا مشروع فكرة انشاء كليات طب وعلوم صحية في الطائف على سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الذي ابدى تحمساً للفكرة، واستجاب لطلبنا بتخصيص ارض للمشروع، وكتب بذلك للمقام السامي.
- تمت زيارة عدة جامعات في اوروبا وامريكا لبحث اوجه التعاون، ووقع الاختيار على جامعة اريزونا بأمريكا حيث وقعنا وثيقة تفاهم مع الجامعة.
- شارك استشاريون من جامعات اريزونا والخليج العربي بالبحرين واليونسكو في التخطيط للمشروع.
- في مارس 2001م تفضل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز بالموافقة على ان يكون الرئيس الفخري للكليات، وان يطلق عليها اسمه الكريم، وتبرغ بمبلغ عشرة ملايين ريال.
- تكونت فرق عمل للتخطيط الاكاديمي، والمعماري ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
- حصلنا على ارض لإنشاء المشروع في منطقة الحوية بالطائف، بمساحة 250 الف متر مربع بايجار رمزي، وباشرنا الرفع المساحي، واختبار التربة، كما تم الاختيار المبدئي للاستشاريين المعماريين.
- السنة الاولى «الاعدادية» سنة مشتركة يتم التركيز فيها على اللغة الانجليزية، والحاسوب، ومهارات الاتصال، واخلاقيات العمل، وبعض مواد التخصص، ثم يمضي الطالب 3 سنوات في كليات التمريض، والادارة الصحية، وادارة المعلومات الصحية ويمضي 5 سنوات في كلية الطب.
- رسوم الدراسة في السنة الاولى «الاعدادية» 000 ،26 ريال.
- رسوم كليات التمريض والادارة الصحية وادارة المعلومات الصحية 000 ،35 ريال في السنة.
- رسوم كلية الطب 000 ،58 ريال في السنة.
- شارك في وضع المناهج الاكاديمية اساتذة وخبراء من جامعتي اريزونا والخليج العربي، وكلية العلوم الصحية بالبحرين، وجامعات المملكة. وقد رفعت المناهج الاكاديمية الى وزارة التعليم العالي للموافقة عليها.
- الدراسة اقرب الى الاسلوب الابداعي الذي يعتمد علي التعليم النشط، وحلقات النقاش، واستخدام الوسائط المتعددة، اكثر مما يعتمد على المحاضرات، وهو نفس المنهج التعليمي المتبع في كلية الطب بجامعة الخليج العربي، وسيكون لكل طالب كمبيوتر محمول يصله بالوسائط المتعددة عبر الانترنت.
واوضح انه لن يتم انشاء مستشفى تعليمي في المرحلة الاولى، فالاتجاه العالمي هو ان يتم تدريب الطلاب اكلينيكياً في المؤسسات الصحية الحكومية والاهلية من مستشفيات ومراكز صحية، وقد وجه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز بالاستفادة من مستشفيات الخدمات الطبية بالقوات المسلحة في تدريب الطلاب، ونحن في انتظار موافقة وزارة الصحة على تدريب طلابنا في مستشفياتها، وقد بدأنا محادثات مع مستشفى مايوكلينيك بأمريكا لإنشاء عيادات خارجية متخصصة ملحقة بكلية الطب.
وجد ان الحاجة ماسة الى التخصصات الصحية، كما وجدنا ان التركيز في المرحلة الاولى على انشاء كليات في مجال واحد سوف يحد من التكاليف، كما يسهم في تدريب الفريق الصحي المتكامل، وفي المستقبل نأمل ان تتطور الكليات الى جامعة ، قد تتخصص في الدراسات الطبية او يضاف اليها علوم اخرى حسب حاجة السوق.
- سوف ينقسم الطلاب الى فريقين، الفريق المتفرغ للدراسة في الكليات ومن المتوقع ان يصل عددهم بعد عشرات السنوات الى 4500 طالبة وطالبة.
اما الفريق الآخر فهم الطلاب الذين سوف تصلهم مناهج التعليم وهو على رأس العمل في انحاء المملكة باستخدام تقنيات الانترنيت والفضائيات. ونأمل ان نصل بهذا الاسلوب الى 000 ،25 طالب وطالبة.
- هناك توجه عالمي لانشاء الجامعات والمعاهد في مدن متوسطة او صغيرة، بعيداً عن الصخب والضجيج وصعوبة المواصلات في المدن الكبرى، وحتى يتفرغ الاساتذة والطلاب للعلم.
وقعت مذكرات تفاهم مع كل من جامعات اريزونا في امريكا، ومانشيستر في بريطانيا، والخليج العربي في البحرين، واليونيسكو، ومنظمة الصحة العالمية. كما ان تعاونا مع الجامعات المحلية مستمر ومتواصل.
- تشير دراسة الجدوى الاقتصادية التي اعدها مكتب ارثر اندرسون الى التالي:
رأسمال المشروع المطلوب في المرحلة الاولى «خمس سنوات» 150 مليون ريال بالاضافة الى 30 مليون ريال «في المرحلة الثانية».
- معدل الربح IRR-14 بالمائة.
- سوف يبدأ تحقيق الارباح بدءاً من السنة الرابعة.
- يستعاد رأس المال في غضون 12 سنة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved