Tuesday 21st January,2003 11072العدد الثلاثاء 18 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إمضاءة إمضاءة
طريق الألف ميل يبدأ بخطوة
سامي السقا *

ما أن نبدأ في مشوارنا حتى ننظر إلى نهاية الطريق.. وما أبعدها.. ولكن!!
السير في هذا الاتجاه صعب.. والانتظار في مكانك أصعب.. نخرج بين الحين والآخر ببعض الأفكار.. عن الوعي الصحي.. والوعي الثقافي.. والوعي الاجتماعي.. وكل منها طريق لألف ميل وأكثر.. ولكن علينا أن نبدأ.. علينا أن نخطو تلك الخطوة.
علينا أن نبدأ بالفهم أولاً.. فكما علمونا في مراحل التعليم الأولية.. أن فهم السؤال نصف الطريق إلى الإجابة الصحيحة.. فالوعي كما يعلم الجميع.. ليس معلومات تضخ إلى عقول الناشئة أو حبة دواء توصف فتكسب الإنسان الوعي.. بل هي سلوك حضاري ممارس.. لا يكفي أن نعرف عنه كل شيء.. بل يجب أن نتقن فن التعامل به ومن خلاله.. وأن يكون جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، دونما إفراط أو تفريط.
يجب أن نعلم أن الجهود الجبارة التي تبذل في سبيل رفع المستوى المعيشي للفرد من خدمات صحية وتعليمية وأمنية وغير ذلك، ماهي إلا الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل وأما الخطوة الثانية وما تلاها فهي مسئولية كل فرد في المجتمع، وهذه المسئولية تتضمن الحق في استخدام هذه التسهيلات على الوجه الأمثل.. كما تتضمن الواجب في المحافظة عليها كمكتسبات للمجتمع.
وفي ظل التطورات العلمية المتسارعة في كل المجالات وخاصة في مجال الإعاقة أصبح لزاماً على الجميع أن يقوموا بدورهم الفاعل.. كل في مجاله.
فعلى الأسرة أن تعي ضرورة الاكتشاف المبكر للإعاقة وما يترتب على ذلك من برامج للتدخل المبكر.. والتعرف على إمكانية استفادتهم من الخدمات المتوفرة في الوقت والمكان المناسب.. كما التعرف على امكانية طفلهم وقدراته الخلاقة.. التي تمكنه من الاستقلالية الشخصية.
أما العاملون في الحقول ذات الصلة بالخدمات المقدمة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة فعليهم العمل على اكتساب الخبرات والتدريب ومواكبة التطور العلمي والعملي في هذا المجال..
ويجب علينا أن نستفيد من المرحلة التي تلت إصدار القانون الأول لحقوق الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية هذه الفئة وقدراتها في العطاء والمشاركة الفاعلة في بناء مجتمع حضاري يقوم على أسس المودة والرحمة والتكامل.
وبذلك نكون قد خطونا خطوات ايجابية واعية في الاتجاه الصحيح لتقديم خدمات إنسانية أكثر رقياً تتناسب مع حضارة المجتمع.. على طريق الألف ميل.

* مدير تنفيذي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved