Tuesday 21st January,2003 11072العدد الثلاثاء 18 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
البطولة المدمجة!!
عبدالكريم الجاسر

** لا يمكن ان تكون البطولة العربية الموحدة للأندية التي يستضيفها حالياً نادي الاتحاد السعودي هي البطولة العربية المنتظرة والمأمولة.. فنظام البطولة والفرق المشاركة بها والمستوى الفني الذي شاهدناه حتى الآن لا يرتقي لمستوى البطولة التي ننتظرها او التي يمكن ان نطلق عليها لقب البطولة العربية الموحدة..
فما حدث هو زيادة لعدد الفرق ضعيفة المستوى وتوزيعها لأربع مجموعات ليلعب كل فريق لقاءين فقط ثم يغادر لبلاده اذا لم ينجح في التأهل..
فما الفائدة التي ستجنيها الكرة العربية وأنديتها من مثل ذلك، بل ان الضرر الذي تلحقه بالبطولات المحلية في كل بلد قد يكون اكبر من الفائدة المتوخاة.
***
** البطولات العربية التي لا تجمع نخبة وصفوة الاندية العربية هي بطولات اسمية للسجلات فقط. ثم ان المردود الفني الذي سيحققه أي من الاندية المشاركة في بطولة من هذا المستوى يكاد يكون معدوماً.. ولولا مشاركة قطبي الكرة السعودية الاتحاد والاهلي معاً في هذه البطولة لافتقدت كل شيء قبل ان تبدأ..
في تصوري ان الاتحاد العربي بحاجة لتغيير سياساته واهدافه تجاه البطولة فالتواجد وحده لا يكفي ان لم يكن هناك فائدة مرجوة من مثل هذه البطولات فالآمال والطموحات التي لدى الجميع اكبر وبمراحل مما نشاهده من بطولات عربية باتت لفرق الصف الثاني.. بعد ان ابتعدت الاندية العربية الكبرى عن المشاركة في ظل المبالغ المادية غير المحفزة المرصودة للأبطال فضلاً عن تعارض هذه البطولات مع المسابقات المحلية في الدول المشاركة..
ختاماً أقول ان البطولة العربية الموحدة الاولى ولدت ضعيفة جداً.. ولا بد من دراسة السبل التي تكفل تنظيم بطولة عربية بالمستوى الذي يرتقي لحجم وأهمية تواجد واستمرار مثل هذه البطولات مع كامل التقدير لكل الجهود التي يبذلها الاتحاد العربي لتجاوز الصعوبات العديدة التي تعترضه!
***
هلال الرائد!!
** المستوى الباهت الذي ظهر عليه الفريق الهلالي امام الرائد كان محل استغراب الجميع وتساؤلهم.. فأمام الرائد قدم لاعبو الهلال أسوأ مالديهم وربما أسوأ مايصيب لاعب كرة القدم وهو اللامبالاة وعدم الاحساس بالمسئولية.
ففريق يجاهد للوصول للصدارة ويتعرض لمنافسة شرسة من جميع الفرق وبشكل يكاد يكون دائماً في كل المواسم والظروف والاحوال يدخل لاعبوه المباراة وكأنهم احد الفرق التي ضمنت النجاة من الهبوط.. استهتار وتهاون وبرود وكأنهم مجبرون على اللعب في حين تنتظر جماهيرهم على أحر من الجمر ظهور فريقها الذي اعتادت رؤيته ومتابعته ودعمه في اي مكان واينما حل..
لقد خذل لاعبو الهلال جماهيرهم.. خذلوهم بالمظهر المخجل الذي كانوا عليه أمام الرائد.. المخجل لزعيم الاندية السعودية.. المخجل لكل من شاهد المباراة وحيث اعتقد البعض ان من يلعب هم رونالدو وزيدان وفيجوا وليس لاعبو الهلال.. ذلك ان التعالي وعدم الاكتراث واحترام الشعار كانت هي ابرز ما قدموه في تلك المباراة باستثناء الجمعان والشلهوب.. اما البقية فقد كانوا في نزهة او مباراة استعراضية لتكريمهم..
وبعيداً عن اخطاء المدرب الهلالي السيد ايلي بالاتشي فان أي مجموعة من لاعبي الهلال كانت قادرة على تقديم افضل مما قدم وبمراحل.. فإذا كان نجوم دوليون ينتظرون من المدرب ان يحرك فيهم الاحساس والحماس والمسئولية فإن على الهلاليين ان يعيدوا النظر في فريقهم من جديد.. وهذا يتطلب قيام الادارة الهلالية بمتابعة الفريق وحضور مبارياته ومحاسبة لاعبيه.. فليس صحيحاً ان الاداري لايسجل الاهداف.. لكن الصحيح ان اهتمام الاداري ومتابعته يأتي قبل اهتمام اللاعب.. فاللاعب سيقبض مرتبه عند نهاية الشهر سواء فاز الفريق او خسر.. ولهذا فالتواجد مع الفريق والاشراف المباشر على كل اموره مسألة لاتحتاج للنقاش، هذا اذا ما أراد الهلاليون ألا تذهب جهودهم وملايينهم سدى.. فيجب ألا نرى الكرة في ملعب الآخرين وان تتحمل الادارة مسؤوليتها في إعداد اللاعبين ومتابعتهم ومحاسبتهم والتواجد معهم في المباريات والتمارين لأن لقاء الرائد هو مؤشر لما قد يحدث مستقبلاً..
لمسات
** اقتصار عقوبات الاتحاد العربي على البطولة التي تتخذ فيها القرارات أفضل وأقوى وأقل احراجاً للاتحاد العربي نفسه.. فالعقوبات تنتهي بنهاية كل بطولة!
***
** مطالبة حارس المرمى النصراوي محمد الخوجلي بمقدم عقد قبل التجديد تمت تلبيتها فوراً، في حين قوبل النجم الدولي ابراهيم ماطر بتجاهل واستنكار حين طالب بما يضمن مستقبله.. بالمناسبة ماطر أحد أبناء النصر الذين خدموه لسنوات طويلة!
***
** توقيع عضو شرف النصر فهد الثنيان مع ممثل راديو وتلفزيون العرب لتدشين قناة النصر الرياضية هل يعتد به؟! وهل لعضو الشرف صفة الرسمية حتى يوقع العقود؟! لا أدري!
***
** نجاح كبير لإدارة النصر في التعاقد مع اللاعبين الاجانب.. فحتى الآن سجل الثلاثي الاجنبي 20 هدفاً من اصل 28 هدفاً سجلها لاعبو النصر في المباريات الماضية.
***
** الجهود الكبيرة التي يبذلها الهلاليون لتصحيح اوضاع فريقهم الكروي بدرجاته الثلاث وتدعيم صفوفه باللاعبين الجيدين ليست كافية مالم يتبع ذلك تهيئة الظروف المناسبة لهؤلاء اللاعبين وتوفير متطلباتهم حتى يمكن الاستفادة منهم!
***
** اللاعبون الاجانب الجيدون ترتفع مستوياتهم تدريجياً مع المباريات.. ولدينا الحكم على اللاعب من اول تدريب!!
***
** هل يلتقي الأهلي بالاتحاد في نهائي البطولة العربية ويكررا نهائي الهلال والنصر..؟!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved