Tuesday 21st January,2003 11072العدد الثلاثاء 18 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وزارة الصحة تعلن اشتراطات «الحج» الصحية: وزارة الصحة تعلن اشتراطات «الحج» الصحية:
شهادات خلو للقادمين من أفريقيا وأمريكا اللاتينية من الحمى الصفراء

* الرياض - ياسر المعارك:
اعتمدت وزارة الصحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين والاجراءات المطلوب اتخاذها لأداء العمرة والحج لهذا العام وجاءت على النحو الاتي :
أولاً : الحمى الصفراء:
- الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هي:
- قارة أفريقيا:
أنجولا، بنين، بوركينافاسو، بورندي، الكاميرون، أفريقيا الوسطى، تشاد، الكنغو، كوت ديفوار، غينيا الاستوائية، اثيوبيا، الجابون، جامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، رواندا، السنغال، الصومال، سوتومي، وبرنسبي، السودان (جنوب خط عرض 15)، توجو، يوغندا، تنزانيا، زامبيا، جمهورية الكنغو الديمقراطية، سيراليون.
- قارة أمريكا:
بليز، بوليفيا، البرازيل، كولومبيا، كوستاريكا، الاكوادور، غينيا الفرنسية، جوانا، هندوراس، بنما، بيرو، سيرانيم، فنزويلا.
يطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض صالحة حسب اللوائح الصحية الدولية وفي حالة عدم وجود شهادة تطعيم يطعم القادم عند وصوله الى منفذ الدخول بالمملكة مع وضعه تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمدة ستة أيام من تاريخ التطعيم أو تاريخ آخر تعرض محتمل للاصابة أي الموعدين أقرب وعلى المحاجر الصحية بمنافذ الدخول التبليغ عنه وعن مكان اقامته لمديرية الشؤون الصحية المختصة.
- يطلب من الطائرات ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدية المعلنة أنها موبوءة بالحمى الصفراء شهادة تفيد بابادة الحشرات والبعوض طبقا للوائح الصحية الدولية.
ثانياً: الحمى المخية الشوكية:
1) حجاج الخارج:
اخطار جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون بأن التطعيم باللقاح الرباعي التكافؤ ACYW135 شرط أساسي للحج والعمرة لعام 1423هـ وتتحمل الدول التي لا تلتزم جميع المسؤوليات المترتبة على ذلك.
أ- بالنسبة للقادمين عامة:
يطلب من كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للمملكة) بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 3 سنوات على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من اتمام عملية التطعيم كالآتي:
- البالغون والأطفال من عمر سنتين وما فوق يتم اعطاؤهم اللقاح الرباعي ACYW135
- الأطفال ما بين عمر ثلاث أشهر وسنتين يتم اعطاؤهم جرعتين من لقاح (A) بينهما ثلاثة أشهر، وفي حالة عدم توافر اللقلاح يتم اعطاء العلاج الوقائي.
- يتم التأكد من ان جميع القادمين قد تم تطعيمهم في بلادهم قبل قدومهم الى المملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 3 سنوات وانه تم توثيق ذلك على شهادة التطعيم.
ب - القادمون من دول الحزام الافريقي وهي:
السودان، مالي، بوركينافاسو، غينيا، غينيا بيساو، نيجيريا، اثيوبيا، كوت ديفوار، النيجر، بنين، الكاميرون، تشاد، ارتيريا، جامبيا، السنغال، افريقيا الوسطى.
القادمون من دول شبه القارة الهندية وهي:
الهند، بنجلاديش، باكستان.
إضافة إلى ما ذكر أعلاه يتم اعطاؤهم بمنافذ الدخول الجرعات الوقائية بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.
2) حجاج الداخل:
تطعيم سكان العاصمة المقدسة والمدينة المنورة الذين لم يتم تطعيمهم باللقاح الرباعي في عام 1422هـ وكذلك جميع حجاج الداخل باللقاح الرباعي.
ثالثاً: التوعية للتطعيم ضد فيروس الانفلونزا:
تطلب وزارة الصحة بالمملكة من الدول التي يفد منها حجاج بتوعية حجاجها يأخذ لقاح الانفلونزا (بشكل اختياري) قبل قدومهم لاداء مناسك الحج، خاصة الاشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمصابين بأمراض التنفس المزمنة ومرض السكر والفشل الكلوي والكبدي والقلبي.
رابعاً: المراقبة الوبائية:
يتم تشديد الرقابة على منافذ الدخول ومناظرة جميع الحجاج والمعتمرين القادمين من البلدان الموبوءة بأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية وعزل المشتبه بهم ومراقبة مخالطيهم.
خامساً: بالنسبة للأغذية:
1- منع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون الى المملكة بما في ذلك الحجاج.
2- المواد الغذائية الواردة للأغراض التجارية فيستمر بشأنها العمل بتعميمنا رقم 246/6/21 في 27/3/1408هـ ورقم 274/6/21 في 11/4/1408هـ وتعميمنا رقم 1183/19 في 15/7/1410هـ.
سادساً: التمشي بموجبه وجميع التعاميم التي تصدر بهذا الشأن خلال موسمي الحج والعمرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved