Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من وراء الكواليس من وراء الكواليس
أين هؤلاء الشعراء من الأمسيات الشعبية؟

* بما أن النشاط المنبري للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام قد انتهى.. ولعلمي بأن لجنة المهرجان حريصة على تلقي الاقتراحات في وقت مبكر فإنني أورد هنا أسماء بعض الشعراء الذين يستحقون ان يكونوا ضمن فرسان أمسيات الشعر الشعبي للأعوام القادمة وهم: عبدالله بن متعب السميح.. وعايض بن محمد العتيبي.. وبندر الشدادي وعمير بن زبن.. وعبدالله السياري.. وخضير البراق.. وفراج بن جلبان السبيعي.. وفهد السياري.. وآخرون لا يتسع المجال لحصرهم.. أورد هذا الاقتراح الذي أرجو ان يكون مفيدا ومغنياً عن التكرار.
* وعدت في عدد مضى ان أتحدث عن الشاعرة الصحفية تذكار الخثلان وبقائها في الساحة بعد رحيل الكثير من الصحفيات اللائي دخلن الساحة الشعبية فمن خلال متابعتي لما تكتبه الخثلان تكونت لدي فكرة عن سر بقائها وهي أنها تتمتع بشجاعة في الرأي ووعي في الطرح.. وأرجو أن تكون فكرتي صائبة وان تستمر هذه الصحفية الشاعرة بطرح المزيد من العطاء النسائي الأدبي المميز.
* مسابقة الجزيرة للشعر الشعبي جاءت مميزة ومختلفة عن كل المسابقات التي طرحت في الصحافة الشعبية لأنها جاءت بشروط واضحة وأعطت فرصة من الوقت لمشاركة أكبر عدد من الشعراء.. فشكراً للأمير الشاعر عبدالعزيز بن سعود على دعمه.. وشكراً للجزيرة على تميزها الدائم.
* حضرت أولى أمسيات مهرجان الجنادرية الشعبية لهذا العام فلاحظت تفاعل الحضور مع الشعر الأصيل.. وأتمنى لو أن كل المنادين ب«الحداثة» حضروا ليشاهدوا معي خطأ توجههم ان كان يهمهم تفاعل الناس مع ما يكتبونه.
* شاهدت بعض حلقات خيمة الجنادرية التي يقدمها مساعد الخميس.. وهو الاعلامي السعودي المعروف فوجدت اختلافا كبيرا عن الأعوام الماضية من حيث اعداد الحوار واختيار الضيوف وهي خطوة جيدة تحسب للخميس وتجعلنا ننتظر منه المزيد من التألق.
* لأن أتحدث بالتفصيل عن المجلات المتخصصة في الأدب الشعبي لكنني أطرح سؤالاً هاماً وهو هل نحن بحاجة الى هذا الكم الهائل من تلك المجلات خاصة وأنها متشابهة حتى في أغلفتها!.
* وبمناسبة الحديث عن التشابه أقول: ان البرامج الشعبية في الاذاعة والتلفزيون ليس محلياً فقط بل خليجياً تعاني من التشابه حتى في الاخراج.. فهل نضب معين معديها أم أن الأدب الشعبي شحيح الى هذا الحد؟
عن التساؤل الأخير أجيب ب«لا» لأن الموروث الشعبي أكبر من تلك البرامج بدليل أنها لم تقدم منه سوى النزر اليسير وكل تركيزها منصب على الشعر فقط.
والى اللقاء في كواليس أخرى

الكشاف الشعبي/الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved