Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رمز الرياض وأمين عام أعضاء شرفه «عبدالعزيز بن عسكر» يكشف أوراق سقوط المدرسة: رمز الرياض وأمين عام أعضاء شرفه «عبدالعزيز بن عسكر» يكشف أوراق سقوط المدرسة:
تجاهلونا فاصطدموا بالأخطاء.. والمدرسة لن تنهض إلا بأبنائها
الرحباني.. أساء لأعضاء الشرف.. و«بندر بن عبدالمجيد» لا يزال يدعم الرياض!!!
«فاروق جعفر» مقلب شربناه.. وأحذر الإدارة من «مسعد راشد»..!!

أجرى الحوار خالد الدوس
* حين أعلُن ترشيح الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر رسمياً لتولي رئاسة نادي الرياض استبشر محبو الفن الأحمر وسادهم تفاؤل كبير بأن تستعيد مدرسة الوسطى امجادها الغابرة لا سيما وأن سموه يعد صاحب تجربة ادارية ناجحة حيث دخل «الرياض» في عهد ادارته السابقة عالم البطولات وحقق العديد من الانجازات المتميزة..!
غير أن عودة الرئيس الذهبي هذه المرة لم تكن مواكبة للامال والتطلعات التي كان ينشدها انصار هذا الكيان العريق.
* فالأمور الفنية بالنادي العاصمي مقلوبة بزاوية ميل تصل 180 بعد اقالة القروني ثم فاروق جعفر.. ولاعبون يصابون باحباط في ظل مشكلة الرواتب المتأخرة لأكثر من 6 أشهر وبالمقابل تشهد الأوضاع الادارية.. انقسامات وصراعات بين الادارة واعضاء الشرف فتخلوا عن دعم المسيرة مادياً ومعنوياً الأمر الذي ينبىء بسقوط مخيف ينتظر هذا النادي المخضرم إذا لم تصحح أوضاعه وتعالج أموره بحكمة من رجاله الأوفياء.
* «الجزيرة».. زارت رمز المدرسة وأمين مجلس أعضائها الشيخ عبدالعزيز بن عسكر في منزله لمعرفة ما يدور في فلك النادي الأحمر من أمور لا تخدم مسيرته بالبتة فكان صريحاً في اجاباته وتفنيده للأوضاع المتردية.. إلى نص اللقاء...!!
الأولوية لأبناء النادي
* في التشكيل الاداري الاخير.. تم الاستعانة باسماء مغمورة وتجاهلوا الكفاءات الادارية المؤهلة من ابناء النادي وبصفتكم أمين مجلس اعضاء الشرف بالمدرسة ما تعليقكم حيال ذلك؟!
أنا دائماً كان لي رأي حتى مع الادارات السابقة أن أبناء النادي أولى وأحق بخدمته لا سيما الاشخاص الذين عندهم الخبرة وسبق وان عملوا داخل اروقته بلا شك لهم الاولوية في العمل والاختيار بحكم انتمائهم وولائهم واعتقد ان أي واحد خدم النادي يجب الا يخسره الرياض ويجب الا يساء له مهما كان لانه ابن النادي لو ذهب اليوم (بكره) يجيء لو احتاجه النادي.
طبعاً أنا لا أعترض على دخول عناصر أو اسماء جديدة في مجلس الادارة طالما انه يمكن الاستفادة منها مادياً أو معنويا ولكن هذا لا يعني الاستغناء الكامل عن الناس الى عندهم الخبرة والمعرفة فضلاً عن ولائهم وانتمائهم الذين سبق وأن عملوا مع ادارات سابقة.
وتأكد ان المدرسة لا يمكن ان تتخلى عن ابنائه بأي حال من الاحوال.
ثقتنا بالرئيس لا حدود لها
* استبشر محبي الرياض خيراً وسادهم تفاؤل كبير بعودة الرئيس الذهبي الأمير فيصل بن عبدالله لرئاسة المدرسة مجدداً بيد ان هذه العودة لم تكن مواكبة لتلك الآمال والتطلعات..؟!
في الواقع أنا أول شخص تفاءل بتلك العودة حتى ان محبي وانصار النادي الذين لهم دور فاعل في مسيرته اتصلوا على وهنأوني على عودة الأمير فيصل بن عبدالله الذي وثب فريق الرياض في عهد رئاسته الأولى وثبة نوعية وحقق العديد من الانجازات والبطولات الذهبية.
طبعاً حتى الان من الصعب ان اقيّم عمل هذه الادارة وما قدمته لأن الموسم الرياضي لم ينته ولكن ثقتنا بسموه لا حدود لها وهو يملك الشيء الكثير والكثير واتمنى ان يكون عند حسن ظن محبي الفن الأحمر.
نبذ الخلاف
* يلاحظ أن هناك فجوة عميقة بين الادارة الحالية وأعضاء شرف النادي بدليل عدم عقد أي اجتماع حتى الآن منذ تشكيل هذه الادارة قبل 7 أشهر.؟!
قد يكون هناك اختلاف في وجهات النظر وهذا امر وارد وانا سبق وان طلبت من فهد الحمالي (امين عام النادي) عقد اجتماع لاعضاء الشرف مع الادارة الحالية حتى نضع النقاط فوق الحروف ونحاول تقريب وجهات النظر ونبذ الخلافات وتعرف عمل الادارة وماذا تحتاج؟! وعموماً هناك اجتماع سيعقد الأسبوع القادم وان شاء الله سيحل كثيراً من الأمور اهمها كما اشرت سلفا تقريب وجهات النظر.
فراغ إداري..!
* الفريق غادر للقصيم في لقاء الرائد الأخير بلا إداري مرافق رغم ان مجلس الادارة يضم عشرة اداريين أين هم..؟!!
هذا يؤكد أن هناك خللاً إدارياً يجب تعديله وإلا مجلس ادارة يضم عشرة اداريين يتركون الفريق يغادر خارج المنطقة بلا اداري مرافق.. والمشكلة (احنا) ما نشاهد في الصورة إلا شخص أو شخصين هما الرئيس ونائبه..
واعتقد ان هذا الغياب ساهم بلا شك في خسارة المدرسة امام الرائد 3/1 نظراً للتأثير السلبي على نفوس اللاعبين جراء هذا الاهمال!!!
ومن هنا لابد من عقد اجتماع عاجل لمعرفة دوافع واسباب هذا الغياب وايجاد من الحلول الكثير من المشاكل الفنية والادارية والمالية وثق تمام الثقة أن عضو الشرف لا يمكن ان يحضر أي اجتماع دون توجيه دعوة خاصة له لاسيما إذا كان للحضور وزنه وثقله ومكانته.
عشوائية القرار!
* قرارات التعاقد والاقالة تتم داخل دهاليز النادي بصورة ايجابية الامر الذي ادى إلى ايقاف الدعم من قبل اعضاء الشرف..؟؟!
مع الاسف النادي مر بظروف سيئة جداً تمثلت في اقالة المدرب الوطني خالد القروني والتعاقد مع المدرب المصري فاروق جعفر وهذا كلف النادي مبالغ طائلة واعتقد ان اللاعبين اشد حاجة لمثل هذه المبالغ المهدورة خصوصا وانهم لم يستلموا رواتبهم منذ عدة اشهر وإلا المفروض ان تدرس الادارة الوضع واستشارة محبي النادي قبل التسرع في هذه الطريقة والعشوائية التي لا تخدم النادي اطلاقاً.
إبعاد القروني!
* هل تم استشارتك قبل صدور قرار إقالة القروني بصفتك رمزاً من رموز المدرسة؟
للأسف لم يتم استشارتي ولا أعرف شيئا عن هذا القرار وأسبابه طبعاً انا لا افرض رأيي على الادارة إلا اذا طلبوا مني المشورة او استدعوني لزيارة النادي احضر وأقوم بالاتصال على اعضاء الشرف الفاعلين والداعمين بحكم علاقتي بهم.
قرار الإقالة
* وعن التعاقد مع فاروق جعفر هل استشارتك الإدارة أيضاً؟! أم لا؟!
حتى موضوع التعاقد مع فاروق جعفر للأسف الشديد لن يتم استشارتي ولا أعرف عن الموضوع شيئاً إلا ساعة حضوره حتى مسألة انهاء عقده عرفتها عن طريق أمين عام النادي فهد الحمالي الذي اتصل علي أبلغني بقرار الإقالة..!!!
اخطاء ادارية!
* هذا يعني أن الادارة همشتك ولم تحترم تاريخك ومكانتك كأمين عام أعضاء الشرف؟!
أنا أثق في نفسي واعرف مكانتي لدى محبي المدرسة بما فيهم الادارة الحالية وقد يكون هناك أخطاء وتقصير بحقنا ولكن الاجتماع القادم سيعالج أموراً كثيرة كما أشرت آنفاً....
سلوك مرفوض
* هناك من يزرع العراقيل في طريق المخلصين ليخلوا له الجو في ممارسة السلبية داخل اروقة النادي ومنهم السكرتير السابق مسعد راشد؟
ما فيه شك هناك فئة مريضة وهناك ضعفاء نفوس يحاولون الظهور أو الصعود على اكتاف الاخرين فبدلاً من ان يثبتوا جدارتهم.. يحاولون التقليل من كفاءة الأخرين وهذا بلا شك سلوك مرفوض واتمنى من المسؤولين بالنادي عدم اتاحة الفرصة لمثل هؤلاء الذين يسعون على محاربة ابناء النادي بحثا عن اهدافهم واغراضهم الشخصية واكرر دائم ان مبدأ هؤلاء يخسر الرياض احد من ابنائه بأي حال من الأحوال.
أبناء المدرسة
* قرار إبعاد طلال الجبرين وعبدالمحسن العبيد جاء بايعاز من أحد اعضاء الجهاز الفني (.........!!) ليعمل بحرية ما صحة ذلك؟؟
طلال الجبرين وعبدالمحسن العبيد هما من ابناء النادي.. ولا شك ان قرار أبعادهما يمثل قراراً خاطئاً لانهما عملا بكل اخلاص وتفان رغم ظروف الفريق الحالية وانا لا اعرف بالضبط سبب اقالتهما لان القرار صدر بدون استشارتي ومن الصعب معرفة دوافعه واسبابه.
سابقة خطيرة!!
* في سابقة عربية لم تمر في تاريخ نادي الرياض تواجد مستمر للسكرتير السابق مسعد راشد وملازمته معسكر الفريق طوال اسبوع مباراة الطائي الأخيرة.. كيف يحدث ذلك في مدرسة الوسطى؟!
- المفروض ان ابناء النادي هم أولى من هذا المتعاقد.. حتى وان كان وجوده بطلب من الادارة لكن بصورة نظامية لا يحق له القيام بمهام الاداري .. عموماً يبقى نادي الرياض مليء بابنائه امثال الدكتور صلاح السقا وعبدالرحمن الروكان وسلطان الدوس وعبدالعزيز الشليل وغيرهم من محبي المدرسة.. وهؤلاء ممكن ان يخدموا ناديهم بلا مقابل ولكن كمثال مسعد راشد حين كان يعمل سكرتيراً كان يتقاضي راتباً 11 الف ريال شهرياً بخلاف السكن والمواصلات فإذا يجب ان نشرع ابوابنا لابناء النادي الغيورين ونقف معهم ونطالب تواجدهم.
نجاحات كبيرة
* باتفاق الجميع اكدوا ان قرار اقالة خالد القروني خطأ كبير وقعت الادارة في مغبته فهل كنت تؤيد هذا القرار..؟؟
ابداً لم اكن أؤيده.. فالقرار وللأسف جاء قسرياً وخاطئاً نفتخر به وبنجاحاته التدريبية التي حققها من خلال اشرافه على عدد من الفرق المحلية.
أسلوب خاطئ
* ما رأيك في الأسلوب الذي انتهجته الادارة والمتمثل في اصدار بيان حمل في طياته الكثير من الاساءة لابن النادي خالد القروني بعد صدور قرار اقالته ؟
هذا خطأ كبير كان من المفترض عدم إصدار مثل تلك الإساءات لأن خالد القروني وكما ذكر انفا يظل من ابناء النادي المتميزين فنياً واخلاقياً ولا يستحق ذلك.. فانا ضد فكرة الاساءة لابناء النادي مهما كان الأمر وهذا مبدئي وأكرر ذلك!!
أسوأ مدرب
* التعاقد مع المدرب المصري فاروق جعفر بمقدم عقد (100 ألف دولار) حيث لم يحصل في تاريخ المدرسة أن حصل مدرب على هذا المبلغ.. واقالته بسرعة إمتداد للتخبطات الإدارية ما تعليقك؟
هذا دليل على أن تعاقد الادارة مع المدرب فاروق جعفر يمثل قراراً خاطئاً بل طريقة سرعة اتخاذ القرار بصورة فردية.. وانا قرأت مؤخراً في استفتاء عمل في مصر عن المدربين حيث اختير فاروق جعفر أسوأ مدرب في مصر وهذا يعني ان اختياره لتدريب الرياض وبمقدم باهظ لم يكن موفقاً.
خطوة رائعة
* طالب البعض بتشكيل لجنة مكونة من ابناء النادي لدراسة وتقييم ملف المدربين قبل التعاقد معهم من الناحية الفنية والمادية.. هل تؤيد تشكيل مثل هذه اللجان.
هي بلا شك فكرة جيدة ورائعة حيث ان عملية تقييم ودراسة ملف اكثرمن مدرب من الناحية المادية والفنية لا شك انها قد تجنب النادي من الوقوع في فخ المدربين المقالب خصوصاً اذ اضمت هذه اللجنة عدداً من ابناء النادي والمؤهلين ممن لديهم الدراية الفنية والخبرة الادارية والمالية وان كنت آمل ان يكون هناك اجتماع شهرياً للادارة مع ابناء النادي الذين سبق وان عملوا داخل اروقته للاستفادة ومن خبراتهم وآرائهم النيرة في أمور عدة ومنها مسألة التعاقدات مع اللاعبين والمدربين الاجانب بدلاً من العشوائية والتخبط الذي دائماً ما يكون نتائجه سلبية.
كل شيء له نهاية
* ابو وليد الى متى يستمر التخبط الاداري والسياسة العشوائية التي لا تخدم المدرسة؟!
اعتقد ان لكل شيء نهاية.. نحن لا نريد كل يوم ترشيح ادارة ونقيل ادارة لان انعدام الاستقرار الاداري بلاشك يترتب عليه مشاكل كثيرة.
نحن نريد معالجة الأمور بهدوء وعقلانية ولا نستعجل في اصدار الاحكام واكرر ان ثقتنا كبيرة بان تصحح الادارة بعض الاخطاء ومعالجة اوجه القصور.
دعم بندر بن عبدالمجيد
* الرحباني ذكر في لقاء سابق ان الأمير بندر بن عبدالمجيد اتخذ موضوع اقالة القروني ذريعة لايقاف دعمه عن المدرسة؟
لا اعتقد ان هذا الكلام صحيح ودليل ذلك ان الأمير بندر بن عبدالمجيد هاتفته وكان في المستشفى حيث اجريت له عملية في الركبة (شفاه الله) وابدى رغبته واستعداده للوقوف ودعم النادي طبعاً شرح لي ملابسات الموضوع وعموماً يظل سموه ابناً من ابناء الرياض ولا يمكن ان يتخلى عن دعمه مهما كان الأمر.
انا ضد الاساءة للآخرين
* الظهور المتكرر والتصريحات المستمرة لنائب الرئيس (الرحباني) وتحدثه عن اشياء لا تمت بالواقع بصلة تؤكد انه استغل النادي للبروز اعلامياً؟!!
نحن ندرك ونعرف ان كل من يأتي للعمل بالنادي لا سيما الاشخاص الذين لأول مرة تعمل تريد الظهور وتحرص على الاعلام والاعلام حق مشروع يعطي مسؤولي الأندية بروزا سريعا ونحن لا نعترض على هذا!! اما ان يتحول هذا الظهور لاساءة الآخرين وتجريحهم فهذا بلا ادني جدال نرفضه وبشكل نهائي.. ويجب ان يعلم الجميع ان من خدم النادي يجب الا يساء له سواء توفق في عمله أم لم يتوفق.
رفضت استلام شيك العذل
* الشيخ فهد العذل عضو الشرف الفاعل بنادي الرياض ربط دعمه للمدرسة بوجودك داخل اروقتها هل هذا صحيح؟؟
القصة وما فيها ان الاخوان في النادي اتصلوا عليّ وطلبوا مني ان اجري اتصالاً مع بعض الأعضاء الداعمين والفاعلين في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها النادي طبعاً ذهبت أنا وفهد الحمالي للشيخ فهد العذل في مكتبه وشرحت له أوضاع الفريق الصعبة وقال أنا مستعد ان ادعم النادي ولكن اخشى ان يصرف المبلغ بطريقة (...........)!! طبعاً انا رفضت فكرة استلام المبلغ ومتابعة صرفه لظروفي العملية التي تعيق من حضوري للنادي ومتابعة اوضاعه عن كثب واعتذرت!!
* يقال ان الشيخ فهد العذل اعلن استعداده لتولي رئاسة النادي بدخولك معه في مجلس ادارته..؟!
نعم الشيخ فهد العذل أكد انه لا يمانع في دخوله لقائمة المرشحين ليتولي رئاسة المدرسة غير ان شرطه الوحيد ان اكون معه وكما أشرت آنفا ظروفي العملية لا تسمح ولا تساعد على حضوري وتواجدي المستمر فاعتذرت للشيخ فهد واعتذر بدوره عن ترشيحه لسدة الرئاسة.. وأحب ان أشكره على ثقته بشخصي البسيط.
بن حمد قدم (3) اجيال
* في ظل تردي الأوضاع الفنية للفريق الأحمر قد يكون المدرب الوطني المخضرم عبدالعزيز بن حمد خير من يقود المدرسة لانقاذ ما يمكن انقاده لخبرته وقدراته التدريبية الجيدة هل توافقني الرأي؟
عبدالعزيز بن حمد يبقى من ابناء النادي المخلصين الذين خدموا نادي الرياض أكثر من ثلاثة عقود وساهم في تقديم «3» أجيال للمدرسة حيث اشرف على تدريبها واعدادها وهذا بلاشك يضاف لنجاحات أبوسعود ولو تلاحظ ان السواد الأعظم من تشكيلة الفريق الأول هم من نتاج مدرسته التدريبية أنا شخصياً حرصت على اقناعه وأول من فكر في ذلك بعد إقالة المدرب فاروق جعفر حيث عرضت عليه لكنه رفض لظروف صعبة «......»!! لا أستطيع الإفصاح عنها لانها ظروف خاصة وإلا أؤيد وبشدة ان يشرف ابن حمد على الفريق الذي يصارع حالياً من أجل البقاء.
الاعتراف بالمشكلة
* هل انت متفائل بتصحيح أوضاع المدرسة؟!
بالتأكيد متفائل 100% طالما ان الادارة ادركت ان هناك مشكلة لان الاعتراف بالمشكلة تمثل جزءا من حلها أما الاستمرار في الخطأ.. خطأ بالطبع.
الجماعة زاروني فهد الحمالي ونائب الرئيس حمد الرحباني وطلبوا عقد اجتماع الأسبوع القادم وأتصور أن الادارة لديها الرغبة والجدية لمعالجة أوجه القصور وفتح قنوات اتصال مع اعضاء الشرف واشعارهم بقيمتهم ومكانتهم حتى يكون الحضور بشكل أفضل.
نادي الرياض عنده اعضاء شرف ومحبون على مستوى كبير ولكن للأسف نحن لا نعطيهم حقهم الادبي والمعنوي فلا ندعوهم إلا إذا انحلت ادارة أو استقالت جمعونا على اساس تشكيل ادارة.. وبهذه الطريقة خسرنا بعض اعضاء الشرف.
اعتز بمنصب «الامانة»
* ماذا يعني استحداث منصب امين عام اعضاء الشرف بنادي الرياض واسناده اليك؟!
أولا هذا المنصب اعتز به لانه جاء بترشيح من اعضاء الشرف ومحبي المدرسة واشكرهم لثقتهم المطلقة بشخصي المتواضع.. طبعا هذا الاختيار وهذا الترشيح يعني زيادة في حجم مسؤولياتي تجاه نادي الرياض الذي عاصرته نصف قرن من الزمن أما أهميته ودوره فهو يتمثل في الاتصال باعضاء الشرف واشعارهم بما يتم بالنادي ومطالبتهم بتقديم الآراء والمقترحات إلى جانب دعوتهم لحضور الاجتماعات لمناقشة أوضاع النادي وتقديم الحلول العاجلة وكل هذه الأشياء تبقى مسؤولية الامانة!! ولعل الاجتماع الأول في الأسبوع القادم سيكون بداية فعليه لهذه المسؤولية.
مرحلة انتقالية
* ماذا ينقص او يحتاج فريق الرياض حتى ينهض من كْبَوته؟!
أولاً يجب ان يكون هناك حسن نية ويجب ان تنبذ الخلافات ونقرب وجهات النظر بين الاعضاء والادارة ولأن الفريق يعيش أوضاعاً صعبة سواء فنياً أو مادياً في ظل تخلي البعض عدا دعم مسيرته ولكن ثقتي ان هناك رجال جندوا انفسهم لخدمة المدرسة ولن يبخلوا عن انقاذ ناديهم والوقوف معه بالذات في هذه المرحلة التي اعتبرها مرحلة انتقالية سواء ادارياً أو فنياً..
دراسة اللوائح والأنظمة
* كلمة أخيرة تود ان تقولها قبل نهاية هذا الحوار؟
ارجو أن تعقد مؤتمرات للأندية مع المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وتضم هذه المؤتمرات رؤساء الأندية ونواب الرؤساء وامناءها لمعرفة مشاكلهم عن كثب لاسيما الأشياء التي تتعلق بالاحتراف بدلاً من اصدار اللوائح والأنظمة دون مشاركة من هذه الأندية التي هي صاحبة المشكلة أو صاحبة الشأن أذ ان هناك فرقا لما يتم المناقشة مع المسؤولين وجها لوجه من ان يتم كتابة الملاحظات والمقترحات وارسالها وآخر شيء تحفظ في سلة. اتذكر ان الاستاذ عبدالعزيز الثنيان المشرف على رعاية الشباب عام 85 1386ه عقد اجتماعا ضم رؤساء ونواب الرؤساء للأندية إلى جانب سكرتارييها وكان مؤتمراً ناجحاً بكل المقاييس حيث استفادت هذه الأندية من كثير من الآراء والمقترحات التي نوقشت وجها لوجه فخرجوا بقرارات ولوائح خدمت الكرة السعودية كثيراً آنذاك لان رعاية الشباب اشركت الاندية في المسؤولية بهذا المؤتمر الرائع...!! وارجو الا يعتقد أن رأيي هذا انتقاد..!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved