Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في بطولة يد الرجال في بطولة يد الرجال
منتخبنا أمام الفرنسي بطل العالم مرتين في افتتاح المونديال بالبرتغال

تفتتح اليوم الاثنين النسخة (18) من بطولة كأس العالم لكرة اليد في دولة البرتغال والتي تستمر خلال الفترة من 20 يناير الجاري وحتى الثاني من فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا بينها 7 منتخبات عربية يتقدمها منتخبنا السعودي بالإضافة إلى منتخبات تونس والجزائر ومصر والمغرب والكويت وقطر.
وتتنافس جميع المنتخبات خلال الـ84 مباراة مجمل مباريات البطولة في التبؤ على الصدارة والحصول على كأس العالم بنسخته الثامنة عشرة.
وقد قسمت الفرق المشاركة في البطولة في وقت سابق إلى أربع مجموعات بحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات وتصعد المنتخبات الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى دور الـ16 بحيث توزع المنتخبات المتأهلة على أربع مجموعات يتأهل بطلها إلى نصف النهائي مباشرة.
ويجمع نقاد وخبراء لعبة كرة اليد على ان مجموعة منتخبنا الوطني (الثالثة) التي تضم منتخبات كل من فرنسا حاملة اللقب عامي 1995 و2001 والمركز الثالث عام 1997م والمركز الرابع عام 1993م وهي مرشحة كبيرة للفوز بلقب البطولة وتشارك للمرة العاشرة في كأس العالم هذا مايعطي للمنتخب الفرنسي فرصة أكبر وخبرة كبيرة في مجال اللعبة.
وفي نفس المجموعة الثالثة منتخب روسيا وهو مرشح بقوة للظفر بالكأس، وسجله حافل في النسخ السابقة لكأس العالم، إذ حقق البطولة ثلاث مرات أعوام 1982، 1993، 1997، فيما حل في الوصافة ثلاث مرات 1978، 1990، 1999، وحل رابعا عام 1967م ويشارك للمرة السادسة.
ومنتخب المجر أيضا من المنتخبات المنافسة حيث حل وصيفا عام 1986م ورابعاً عام 1997م ويشارك للمرة الرابعة عشرة.
والمنتخب الكرواتي يحتفظ التاريخ بحلوله في المركز الثاني عام 1995م ويشارك للمرة الخامسة.
منتخبنا والمشاركة الرابعة
يدخل منتخبنا في هذه البطولة في المشاركة الرابعة على التوالي منذ انطلاق أول نسخة للبطولة عام 1938م وجاءت المشاركة الأولى عام 1997م باليابان وحل منتخبنا في المركز (21) والمشاركة الثانية عام 1999م بمصر وحصل المنتخب على المركز (22) والثالثة عام 2001م بفرنسا وحصل على المركز (21) وتأهل المنتخب السعودي للبطولة التي تنطلق اليوم بعد حلوله بالمركز الثالث في كأس آسيا العاشرة التي أقيمت في إيران في فبراير الماضي.
السعودية * فرنسا
يخوض منتخبنا أولى مبارياته في البطولة اليوم، حيث افتتحت القرعة أولى المباريات أمام حامل اللقب للنسخة 17 والمرشح الأول لنيل الكأس وترجح الخبرة لاعبي المنتخب الفرنسي بكثير عن لاعبي منتخبنا ويبقى فارق الإمكانيات والاستعداد عاملاً هاماً في المباراة اليوم ولم تكن فترة الاستعداد كافية لمنتخبنا لخوض مشاركة هامة مثل أهم بطولة عالمية على مستوى اللعبة.
لكن لاعبي المنتخب السعودي يتحتم عليهم ان يكون الدفاع متيناً ومتماسكاً مع إجادة الهجمات المرتدة السريعة وليسوا مطالبين سوى بتقديم المستوى الجيد لأن المنطق يفرض نفسه بعيدا عن التهويل والأماني التي لا تعترف بها مثل هذه اللعبة.
أسماء وفد منتخبنا:
- رئيس الوفد: الأستاذ محمد المطرود
- المدرب زاخاروف
- مساعد المدرب: عبدالعظيم العليوات.
- مدير المنتخب طلال هاشم
- إداري المنتخب عبدالله العجمي
- اخصائي العلاج الطبيعي: سيزر
اللاعبون:
مناف السعيد، زكي الحلال، هاشم الشرفا، عبدالله الدوسري، عثمان محمد، علي الداود، تركي البيض، هاني هلال، حسين اخوان، عبدالرحمن السريحي، علي السيهاتي، ياسر شاخور، بندر الحربي، حسان الجدعاني، هيثم المنيان، أحمد الأنبعاوي، فاضل السعيد.
مباريات منتخبنا منقولة تلفزيونياً:
ينقل التلفزيون السعودي جميع مباريات المنتخب على الهواء مباشرة بصوت الزميل المعلق محمد بن علي العجلان المخضرم في التعليق على مباريات لعبة كرة اليد.
* المجموعات الأربع:
* المجموعة الأولى:
تونس، اسبانيا، يوغسلافيا، الكويت، المغرب، بولندا
* المجموعة الثانية:
ألمانيا، ايسلندا، البرتغال، قطر، استراليا، جرونيلاند
* المجموعة الثالثة:
السعودية، فرنسا، روسيا، كرواتيا، المجر، الأرجنتين.
* المجموعة الرابعة:
السويد، الدنمارك، الجزائر، مصر، سلوفينيا، البرازيل.
علي السعيد
فهد العليان
في دوري انجلترا
اليوم /التاريخ المنتخبان الوقت
الاثنين السعودية xفرنسا 8مساء
20/1/2003م
الثلاثاء السعودية x كرواتيا 6مساء
21/1/2003م
الخميس السعودية x المجر 6مساء
23/1/2003م
السبت السعودية x روسيا 7مساء
25/1/2003م
الأحد السعودية x الأرجنتين 5مساء

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved