Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

هناك فرق يا وسيلة بين الدراسة والإلزام!!
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الغراء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالعتنا جريدة الجميع بتاريخ 9/11/1423هـ بصفحة اقتصاد موضوع دراسة سعودة محلات الخياطة الرجالية ومنع تأشيرات عمالة المشاغل النسائية والزامها بتوظيف السعوديات.
من قراءة الموضوع نجد التناقضات في سياق الموضوع من قبل الاخت وسيلة الحلبي. حيث بدأت بتأكيد وكيل وزارة العمل والشئون الاجتماعية المساعد لشئون التوظيف المكلف ان مشروع سعودة المشاغل النسائية مازال قيد الدراسة ثم نقلت عن الاستاذ علي الصالحي بأن وكيل الوزارة الاستاذ احمد الزامل قد وجه بمنع التأشيرات للعاملات في المشاغل النسائية والزام هذه المشاغل بتوظيف السعوديات فأي تناقض هذا. لان هناك فرقا كبيرا بين الدراسة وبين الالزام. لان الالزام يأتي بعد عمل الدراسة الكاملة من كافة النواحي ومن ثم رفع التوصيات للجهات العليا لاتخاذ القرار المناسب بعد الدراسة ومراعاة كافة الجوانب من سلبيات وايجابيات للقرار قبل صدوره خصوصاً بعد الدراسة ومراعاة كافة الجوانب من سلبيات وايجابيات لاتخاذ القرار قبل صدوره خصوصاً وانه يمس اسر كثيرة تقوم على هذا النشاط وانا من احداهن.
فنصيحتي للاخت وسيلة الحلبي التروي والتأكد من ما تكتبه لكي لا يحدث اللبس بين الاسر التي يقوم اساس معاشها من هذه المشاغل النسائية وبين الوزارة التي وضعت اصلاً لخدمة كل من يبحث عن العمل المشروع الذي تحدد اطره جهات حكومية.
واني لاجدها فرصة مناسبة لاطلب من الاخت وسيلة الحلبي ان تقوم لنا بدراسة شاملة بحيث تغطي هذه الدراسة «1» عدد الاسر المستفيدة من نشاط المشاغل النسائية التي تدار بالعنصر النسائي، «2» عدد الخريجات من معاهد الخياطة «3» اجراء مقارنة بين عدد الخريجات العاطلات عن العمل وعدد العاملات في تلك المشاغل النسائية لكي نرى هل عدد الخريجات العاطلات عن العمل كافيات لاحلالهن مكان غير السعوديات ام لا؟
ايضاً نريد من الاخت وسيلة عمل تحقيق صحفي عن المشاغل النسائية التي يعمل بها رجال.
فقط نريد منها ان تخبرنا عن عدد المشاغل التي يعمل بها رجال ويعملون بالراتب الشهري. انا متأكدة انها لن تجد مشغلاً رجالياً واحداً فيه العمالة بالراتب بل ستجدهم جميعاً يعملون تحت مظلة التستر الذي يحتاج من المسئولين الى وقفة قوية للحد من هذه الظاهرة السيئة والتي تستنزف اقتصادنا المحلي بعكس المشاغل النسائية التي يعمل بها نساء .
فهذه المشاغل النسائية لا يمكن ابداً أن تدار بالتستر وبل تدار باشراف صاحبة المشغل السعودية ووكيلها الشرعي السعودي والذي غالباً ما يكون زوج صاحبة المشغل السعودية او والدها او اخوها.

منى العبداللطيف/مالكة مشغل نسائى
***
هل يصحو التجار من سباتهم؟!
فاتك يا حمد ذكر بعض الجوانب في الأسماء
نشرت صحيفة الجزيرة بتاريخ 3/11/1423هـ اعلاناً تعليقاً او توضيحاً على الاعلانات الصادرة من كفلاء عن اختفاء مكفوليهم.. وتقديم مكافآت على من يدل عليهم:
الحقيقة ان دفع مكافآت بهذا الشكل يدل على ان المكفولين حملوا معهم مبالغ تصل الى مئات الآلاف.. هذا الظاهر، ولكن هل يعلم صاحب هذا الاعلان كم حول هذا العامل الى اهله وذويه من مبالغ طوال سنوات خدماته وخاصة اذا كان يبيع اشياء يصعب تسجيلها كالمواد الغذائية والكهربائية وحتى الملابس؟!! وهل يعتقد اصحاب المتاجر ان هذه العمالة تتمثل فيها النزاهة اظن أن ذلك قليل وقليل جداً ضعوا مثلاً متابعة لتحويلات العمالة لدى البنوك لترون ذلك بأنفسكم وانظروا في الطابور ماهي الوجوه التي تروها؟؟ وما مقدار المبالغ التي يحولها كل واحد منهم؟؟! هل تمثل راتباً اذ رواتبهم بالمئات وتحويلاتهم بالالاف؟؟! والا يمكن وضع نظام جيد لمراقبة التحويلات والاتصال بمكفوليهم قبل اتمامها للتأكد؟؟!
فالمغفلون من التجار كثيرون جداً.. والثقة لديهم بالعمالة عمياء لا تبصر.. والسبب هو تدني رواتبهم بنظره، اذ لو وظف سعوديين لبلغت رواتبهم مبالغ طائلة في نظره ايضاً وهذا يقلل من ارباحه.. ولكنه مسكين قصير النظر فالسعودي لو سرق واختفى ساعات واياماً قلائل يحضر.. فالسجن او التسديد.ولكن الاجنبي بعد ان يحول ويحول ويحس بالخوف يهرب واقول هذه حقيقة وجوازاتهم بين ايديهم ولا ادري فلعل البعض يدعي بضياع جوازه ثم يستخرج جوازاً جديداً من سفارته بل وقد يغير اسمه.فهل يصحو التجار من سباتهم؟؟ وهل تهتم وزارة المالية بتكليف البنوك بمراقبة التحويلات؟؟ حفاظاً على اموال الذين لا يحميهم النظام.فيا اصحاب التجارة والمصانع والبنوك.. و .. ولن تأمنوا على اموالكم الا مع السعوديين مهما استرخصتم الايدي الاجنبية وطمعتم بالربح الكثير الذي قد يضيع اكثر منه.
صالح العبدالرحمن التويجري

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved