Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تبدأ باستطلاعاتها عن المملكة تبدأ باستطلاعاتها عن المملكة
مجلة «الناشونال جيوغرافيك» في مدائن صالح

* العلا - طلال حميد البلوي:
استقبل محافظ العلا أحمد بن عبدالله السديري أمس الأول محرر المجلة الجغرافية الوطنية الكاتب (فرانك فيفيانو Frank Viviano) أحد أفضل الكتاب العالميين في مجال الصحافة التوثيقية، ويشغل كذلك منصب كبير المراسلين الأوروبيين لجريدة (سان فرانسيسكو) منذ عام 1991م وله العديد من الإصدارات العلمية المعروفة، ونال العديد من الجوائز العلمية التقديرية، ويرافقه المصور الإيراني الفرنسي المسلم محمد رضا ديغاتي وهو مصور عالمي معروف نال العديد من جوائز التصوير العالمية، والفريق المرافق من الهيئة العليا للسياحة.
وبعد استراحة قصيرة تحدث فيها محافظ العلا بإيجاز عن تاريخ العلا ومدائن صالح والطبيعة الجغرافية للمنطقة، ثم قام الضيفان بزيارة لمتحف العلا للآثار والتراث الشعبي واستمعا إلى شرح مفصل عن مقتنياته من مدير المتحف نايف راجي العنزي وباحث الآثار مطلق سليمان المطلق، ثم انطلقا إلى المواقع الأثرية في مدائن صالح شملت قصر البنت والقصر الفريد وقصر الصانع والديوان والخريمات والقلعة الإسلامية ومحطة سكة الحديد في الحجر، وكذلك البلدة القديمة في العلا، ثم تناول الضيفان طعام الغداء الذي أعده محافظ العلا بفندق مدائن صالح، بعد ذلك قام الضيفان بزيارة عدد من أعيان محافظة العلا.
وفي لقاء للجزيرة مع الكاتب فرانك فيفيانو أكد بأن العالم الغربي لا يعرف عن السعودية إلا القليل، وهذا تجاهل من الغرب للإسلام مما يؤدي إلى فهم غير صحيح لهذا الإسلام وهذا أمر خطير جداً، وأضاف بأن زيارة السياح والصحفيين للمملكة ستؤدي إلى نقل صورة صحيحة عن الإسلام وشعب المملكة الذي يمتاز بكرم الضيافة والانفتاح واستطرد قائلاً: التقارير السيئة التي تنشر عن السعودية من قبل بعض الصحف الغربية تم تضخيمها وتعظيمها حتى جعلوا السعودية دولة خطرة جداً، وأنها دولة مغلقة ولكن لم نجد ذلك في الواقع وها نحن في المملكة.
وأضاف فرانك فيفيانو بقوله: أنا أعيش في إيطاليا وفرنسا وترعرعت في أمريكا وقضيت عشرين سنة في آسيا فلم أجد شعباً يتحدث بطلاقة وانفتاح ويعبر عن نفسه مثل الشعب السعودي، فالصحفيون يواجهون مشاكل عندما يطلبون من الناس أن يتحدثوا ولكن هنا في السعودية من الصعب أن توقف الناس عن الحديث للصحفيين وهذه حرية.
وعن العلا ومدائن صالح قال فرانك: إن العلا ومدائن صالح من أهم المناطق السياحية في العالم لتوفر ثلاث مقومات مهمة هي: التاريخ والمناظر الطبيعية والزراعة. وقال مازحاً: أنتم حظيظون في هذا البلد.
وتجدر الإشارة إلى أن (المجلة الجغرافية الوطنية) هي مطبوعة تصدر في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية وتأسست عام 1888م تصدر بثلاث وعشرين لغة وقريباً ستصدر باللغة العربية ويقرؤها حوالي 50 مليون قارىء شهرياً وتصل برامجها التلفزيونية إلى 100 مشاهد على امتداد العالم.
والمجلة الآن تعتزم إجراء استطلاع موسع عن المملكة العربية السعودية يشمل التاريخ والناس والثقافة والتضاريس والبيئة والمؤسسات العلمية والاجتماعية والرسمية، وذلك بهدف زيادة فهم الناس في الولايات المتحدة وحول العالم لتاريخ هذه البلاد وثقافتها وتضاريسها واطلاعهم على التطور الذي تعيشه.
وقد قامت المجلة خلال القرن الماضي بتغطية جغرافية لشبه الجزيرة العربية من خلال عدة موضوعات وبيانات توضيحية وكتيبات، وكانت آخر زيارتها للمملكة عام 2001م لإعداد موضوع خاص برحلة الإيمان لنبي الله إبراهيم عليه السلام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved