Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صندوق النقد يسمح بترحيل ديون الأرجنتين لإنقاذ اقتصادها المتعثر صندوق النقد يسمح بترحيل ديون الأرجنتين لإنقاذ اقتصادها المتعثر

* واشنطن (د ب أ):
أكد صندوق النقد الدولي أنه سيقوم بترحيل ديون الارجنتين التي تعاني من أزمة اقتصادية طاحنة في محاولة لإنقاذ ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية.
وقال رئيس صندوق النقد الدولي هورست كوهلر أنه أيد اتفاق انتقالي يتم بمقتضاه السماح للارجنتين بتأجيل سداد 6 ،6 مليارات دولار من أقساط ديونها كانت مستحقةفي الفترة من الآن وحتى 31 آب (أغسطس) المقبل. وقال كوهلر «لقد قررت أن أوصي بالموافقة على هذا الترتيب كتوضيح للجهد المخلص من المجتمع الدولي لصالح شعب الارجنتين».
وأوضح أن استئناف عملية التأييد، الذي يجب أن يحظى بموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، يهدف إلى «الحفاظ على استقرار الوضع الاقتصادي واسع النطاق خلال فترة الانتخابات (الرئاسية) القادمة» في 27 نيسان /أبريل/ المقبل. وشدد على أن القروض الجديدة تنطوي على «مخاطر استثنائية للصندوق وأن «مفتاح الحل الدائم للصعوبات الراهنة يكمن بالطبع، في التصرفات التي ستقوم بها الارجنتين».
يذكر أن صندوق النقد الدولي أوقف عملية إقراض الارجنتين التي منيت بالكساد والديون منذ أكثر من عام، مما دفع ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية إلى حافة هاوية من الفوضى الاقتصادية والسياسية والاجتماعية أكثر عمقا، وقد عجزت الحكومة عن سداد جزء من دينها العام البالغ 140 مليار دولار، عومت عملتها وجمدت الارصدة البنكية، بينما رفض الصندوق توفير قروض أخرى حتى يتم إقرار إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق. وتقلص اقتصاد الدولة بنسبة 12 بالمائة العام الماضي، بينما انزلق أكثر من نصف الشعب الارجنتيني إلى مستنقع الفقر.
وعجزت الارجنتين في غضون هذا الاسبوع عن سداد أقساط ديون للبنك الدولي الامريكي للتنمية، في أعقاب فشلها خلال العام الماضي عن سداد ديون
للبنك الدولي، محذرة من أنها قد لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها إزاء صندوق النقد أيضا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved