Monday 20th January,2003 11071العدد الأثنين 17 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وصف مناوئيه بالإرهابيين وصف مناوئيه بالإرهابيين
شافيز يهدد بقطع الحوار مع المعارضة ويسيطر بالقوة على مستودعات الأغذية

  * كراكاس أ ف ب:
هدد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بالانسحاب من المفاوضات مهددا بذلك بإنهاء الوساطة الدولية الجارية وشن هجوما جديدا على المعارضة بسيطرته بالقوة على مؤسسات خاصة حيث أعلن السيطرة بالقوة على مستودعات المواد الغذائية التي يعيق المضربون الوصول إليها.
وكرر الرئيس الفنزويلي أيضا تحذيره للمصارف لفتح أبوابها أمام المودعين في ساعات الدوام وإلى وسائل الإعلام مشيرا إلى «أننا تساهلنا كثيرا» حتى الآن.
وأقر الرئيس أمام رياضيين في كراكاس بعد عودته من برازيليا بأنه «أعطى الأوامر لجميع الحاميات العسكرية للسيطرة على جميع الأماكن التي توجه فيها مواد غذائية يحتاج إليها الشعب».
وقد قامت قوات الحرس الوطني بالاستيلاء بالقوة على مستودعات مجموعة «بانامكو» التي تتولى توزيع الكوكا كولا في ولاية كارابوبو على بعد مئة كيلو متر غرب كراكاس.
وهي المرة الأولى التي يهاجم فيها شافيز بمساعدة قوات عسكرية شركات خاصة.
ولم ينشر الجيش منذ بدء الأزمة بإضراب بدعوة من اتحاد العمال وأرباب العمل والأحزاب اليمينية في الثاني من كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلا لأهداف أمنية وخصوصا حماية المنشآت النفطية ومحطات الوقود.
وفيما يتصل بالحوار مع المعارضة قال شافيز لمحطة التلفزيون الحكومية في اتصال هاتفي قبل أن يتوجه إلى البرازيل «نفكر في مغادرة طاولة الحوار لأن هؤلاء الأشخاص لا يعطون أي مؤشر على رغبتهم في اتباع طريق الديموقراطية». وأضاف «ليس هناك حوار ممكن مع هذه المجموعات الإرهابية والفاشية وما يجب فعله هو تطبيق القانون بكل ثقله».
وعند وصوله إلى برازيليا للقاء الرئيس لويز دا سيلفا، عبر شافيز عن أمله في توسيع «مجموعة الدول الصديقة» لفنزويلا التي شكلت بمبادرة من الرئيس البرازيلي مشيرا إلى امكانية انضمام كوبا والصين وفرنسا وروسيا والدومينيكان وترينيداد وتوباغو.
وكانت هذه المجموعة شكلت الاربعاء في كيتو بمناسبة تنصيب الرئيس الاكوادوري لوسيو غوتيريز، لدعم جهود الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية سيزار غافيريا، وهي تضم البرازيل وتشيلي والمكسيك والولايات المتحدة وإسبانيا والبرتغال.
لكن الرئيس البرازيلي رفض هذا الاقتراح، وقال وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم بعد اجتماع استغرق ثلاث ساعات بين دا سيلفا وشافيز، إن سبب رفض هذا الاقتراح هو «حساسية التوازن ».
وأضاف «من المهم أن تمثل آراء مختلفة لأنها الطريقة الوحيدة لتشجيع الحوار».
وكان شافيز دعا هذه المجموعة الجمعة إلى «الاعتراف بوجود حكومة شرعية في فنزويلا»، وقال «إذا ادعوا إعطاء شرعية لقوى المعارضة فإننا لا نحتاج إلى مساعدتهم».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved