Sunday 19th January,2003 11070العدد الأحد 16 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صوته نموذج ... واختياراته دقيقة صوته نموذج ... واختياراته دقيقة
راشد الفارس يعيد هيبة الأغنية ب«أحلى وأحلى»

* رؤية تركي بسام:
لم يدر بخلدي ان يعيد فنان مثل هذا لم يطرح في الاسواق سوى عدد بسيط من الالبومات ومع طرح هذا الالبوم الذي سماه «أحلى وأحلى» أعاد للساحة الفنية هيبتها وقوتها بعد ان فقدنا الثقة فيها إثر طرح النجوم «ألبوماتهم» التي باء معظمها بالتراجع وربما فشل البعض وعلى رأسهم خالد عبدالرحمن وعبدالمجيد عبدالله ونوال، وتراوح النجاح في البومي «محمد عبده» «وراشد الماجد» بينما اخفق نبيل والرويشد وجواد وغيرهم من الالبومات التي تكدست على أرفف محلات بيع «الألبومات».
كان ذلك «فارس الأغنية السعودية» راشد الفارس حينما طرح ألبوم «أحلى وأحلى».
تأخر.. فتمخض عمل خرافي
تأخر راشد كثيراً في طرح البومه ثلاث سنوات، لكن لنبارك هذا التأخير إذا كان نتاجه عملاً «خرافياً» يحس المستمع انه قدم جهداً يستحق ان يحتفى به.
الكلمات.. والتكامل
كان البوم «أحلى وأحلى» عملاً متكاملاً من جميع النواحي مثل الكلمات حيث ابتعد راشد عن اختيار الكلمات الهابطة التي لا تنبني على اساس انما هي كلمات تم صفها، والمتذوق للكلمات سيدرك ان الفارس كان دقيقاً في اختياراته.. «مره اتخيلك وياي.. ومره اتذكرك غايب.. وينك اظلمت دنياي.. ومن شوقي انا ذايب».
أو حينما تسمع:


كل ما اسمع قصيده نوم عيني انحرمته
وكل ما جيت ابسلى هيضتني الاغاني
يوم صديت عني كل شخص اتهمته
حيرتني الظنون وضعت بين المواني

او حينما تتذوق..


«واللي يجرب لوعة الحب بالحب
ما ينفعه كثر البكا والنحيبي
العشق بلوى والبلى مالها طب
والله يعين اللي نصيبه نصيبي

ألم أقل لكم ان هذا «الولد» يتذوق الكلمة بشكل «لذيذ».
سوّى العجب في الالحان
اما الالحان فهو «سوّى العجب» في ايجاد خلطة من الملحنين، رغم ان النصيب الاكبر كان ل«منجم الالحان» صالح الشهري والفنان ناصر الصالح الذي يقرأ جيداً حتى وصل «لحفظ» صوت الفارس ويعرف كيف يلعب باللحن على حنجرة الفارس!!
اما التوزيع فكان للمايسترو طارق عاكف بالاضافة الى عمر عبدالعزيز ومحمد مصطفى، واذكر ان «طارق عاكف» قال لي قبل طرح الفارس ألبومه، انه سيقدم البوماً سينال رضا الجميع، سألته وما سبب ثقتك هذه..؟ قال عاكف: راشد اشتغل «حلو» وتعب «كثير» ومصمم على النجاح بالفعل.. فكان النجاح حليفا له.
عرض الأغاني
نستعرض هنا الاغاني التي غناها الفارس..
«سوّى العجب»، كلمات احمد علوي الحان صالح الهملان، لا اعرف احمد علوي لكن يبدو لي انه يحمل افكاراً مميزة وجديدة في الكلمات، بينما «الهملان» هو الملحن القادم والذي لا يهتم بالكمّ بمقدار اهتمامه ب«الكيف» وهذا سر نجاحه، الأغنية «سريعة» تم توظيف «الكورال» بشكل قوي مما اضاف الى الاغنية شكلاً جميلاً اضافة الى ان التوزيع الموسيقي كان له الكلمة العليا هنا.
«مردوده»..
كلمات ابراهيم الجنوبي وهو شاعر جميل ومميز وبدأ يقدم اشياء تنال الاعجاب، اما اللحن فكان لتوءم «الجنوبي» خالد البراك.. الاغنية فكرة مختلفة من الكلمات واللحن، هناك من لم يتقبلها وهناك من رحب بها، في المجمل الاغنية اثارت ضجة وهو المطلوب.
لما تسألكم علي
كلمات سعد المسلم والحان عبدالله القعود
اغنية «كلاسيكية» تحمل فكرة جميلة، وقد ابدع القعود في رسم اللحن.. والقعود تتراوح الحانه مابين المميز والجيد.. لكنه لديه القدرة على تلحين الكلمات بطريقة هادئة ورومانسية.
أول ليلة
صاغ دررها «عبدالله بودله» ولحنها عبدالله الجاسم هذه الاغنية اغراق في الرومانسية بكل ما اوتي من قوة.. يا لجمال هذه الاغنية وروعتها.. فعلاً هي اغنية تستحق الاعجاب، حتى الفارس كان «متجلياً» في الأداء.
أنت الحب
كتب كلماتها «ساهر» وهو أفضل من يركب الكلمات على اللحن، وأيضاً صاغها عبدالله القعود الذي ايضا ابدع في صياغة لحن هذه الاغنية ولكن الا تلاحظون ان مقدمة الاغنية تختلط في الاذهان مع اغنية راشد الماجد «أنت الدنيا و كل شجوني».. وهنا اجتمع الراشدان في الدنيا.. وتشابها في المعضل.
المدينة: آه.. يا ظلم المدينة
اغنية «الموسم» ان صح التعبير، فهي الاغنية التي كنا نحتاجها منذ فترة، نعم لم نسمع منذ فترة اغنية «مكبلهة» سوى ل«محمد عبده» ولكن راشد الفارس كان مغامراً في اداء هذه الاغنية لكنه اثبت انه قادر على التعامل مع اي لون وشكل.
حينما يجتمع «ثنائي الابداع» علي عسيري شاعراً وناصر الصالح ملحناً.. فيبدو لي ان الناتج اغنية ملتهبة «المشاعر».. ليأتي راشد الفارس حتى يضع طاقته كلها في هذه الاغنية التي نالت اعجاب كل من سمعها، انها بالفعل اغنية الموسم.
وعلي عسيري الذي اوجع قلوبنا..والصالح الذي نجحت اغان كثيرة «ولدت» من الحانه.. والفارس هنا كان «يستعرض» عضلات صوته على الأغنية.
قلوب المحبين
كلمات منصور الشادي الحان صالح الشهري اغنية جميلة تميزت بقوة الكلمة واداء الفارس الرائع وبها من الفلكلور الجنوبي المميز.
مقبولة منك كلمات عوض النعيمي والحان صالح الشهري «لا بأس بها».
سكر نبات كلمات سعد الخريجي والحان صالح الشهري هي افضل اغنية في الوجه الثاني للالبوم وكانت تجمع ما بين الدمج بين الاغنية السريعة والرومانسية مع قوة الكلمات واداء مميز من الفارس.
أحلى وأحلى
وهي التي حمل الالبوم اسمها رغم انها لاتحمل ذلك التميز.. هي من كلمات منصور الواوان والحان عبدالله الجاسم لا بأس بها وفيها مناوشات الطرف الاول للثاني بطابع رومنسي والايقاع الشرقي المصري.
نلتقي يا حبيبي
وهي التي رسم حدودها الأمير نواف بن فيصل «أسير الشوق» وألحان صالح الشهري، وهي من أميز الاغاني في الالبوم وهذه الاغاني تحمل بشكل كبير من هوية الفارس الذي يستمتع.. ويمتع.. الجمهور والمتذوقين لمثل هذه الاغاني.. وبالمناسبة ففي لقاء استديو المشاهدين بالفارس بعد طرح الالبوم كانت للأمير نواف بن فيصل مداخلة قال خلالها كلمة لابد ان نتوقف عندها جميعاً حين قال: ان الفارس الفنان الوحيد الذي استطاع ان يوصل احساس اسير الشوق للمستمعين.
نقاط من الألبوم
* دائما يعجبني الفنان الذي يهتم بكل التفاصيل حتى لو كانت دقيقة في الالبوم، حتى الصور، فراشد طرح مجموعة صور مميزة في الالبوم، وهذا دليل على الاهتمام بالتفاصيل.
* يتميز راشد بمعاملته البسيطة وعدم دخول الغرور الى نفسه، مما جعل منه «فناناً انساناً» وتعامل مميز مع الجميع.
* راشد لا تهمه الاسماء في كتابة القصيدة بقدر ما تهمه الكلمة لذلك استطعنا تذوق كلمات راقية.
* تواجد راشد الاعلامي مدروس.. واصبح اكثر ثقة في نفسه من خلال احاديثه، وزالت عنه صفة الخجل التي ارهقته كثيراً في البداية.
* ألبوم راشد الفارس.. اعاد الثقة والهيبة للساحة الفنية رغم الملل الذي اصاب المستمع من الالبومات المتواضعة للفنانين.
* الغيرة دبت في كثير من الفنانين بعد طرح «أحلى وأحلى» وحاول بعض الفنانين الكبار التعاون مع الاسماء التي تعاون معها «الفارس».
* هناك نقطة يجب الاشارة لها: فصوت راشد الفارس تغير نوعاً ما، ولكن للافضل، والعارفون بهذا الموضوع يؤكدون ان صوت الفارس «نضج» وأصبح

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved