Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صايل ويقظة الإبداع العمراني في بلادنا صايل ويقظة الإبداع العمراني في بلادنا

طالعتنا صحيفتنا الموقرة في عدد يوم الثلاثاء المصادف لـ4/11/1423هـ بكاريكاتير للفنان الموهوب «صايل» عن نمط الهندسة المعمارية الملساء في بعض احياء عاصمتنا الجميلة وعروس المدائن الرياض وقد المح الفنان صايل الى نمطية وتكرارية التصاميم وشيوع مبدأ المسطحات اللمساء «Flatulent Surfaces» التي لا تضيف لمحة جمالية الى اي تصميم هندسي. وقد اتت رغبة الربح السريع لدى معظم المكاتب الهندسية على حساب الجماليات التي كانت ستواكب النهضة العمرانية في بلادنا الحبيبة، خصوصا في بعض الاحياء السكنية كما اوضح ذلك الفنان المبدع صايل. وللعلم فان اضافة لمسات جمالية للواجهة الاساسية لاي مبنى سكني او تجاري مسؤولية المهندس المعماري اولا واخيرا. ومن واجبه تقديم النصح والارشاد للزبون، حتى لو كان هناك اصرار من جانبه على تسطيح الشكل المعماري. كما ان الهيئة العامة لتطوير الرياض قد وضعت ضوابط هندسية بغرض تحفيز المهندسين على الابتكار والتنويع في التصاميم، ومع ذلك فان غالبيتهم يركنون الى استخدام النماذج الجاهزة لتصاميم عفا عنها الزمن ولم تعد مناسبة ومواكبة لمعطيات النهضة العمرانية الراهنة.
وبودنا ان نلفت انتباه القائمين على تطوير المدن من الناحية العمرانية من خلال صحيفتكم المجيدة الى اهمية تجاوز إلزامية الدورين في المباني التجارية، حيث ان بناء 3 ادوار او 4 في هذه الاحياء السكنية سيساعد كثيرا في توسيع نطاق القدرة الابتكارية لاي مهندس موهوب.
نتمنى ان نرى اهتماما فنيا بالواجهات والتوزيع الداخلي بعيدا عن نمطية الحجرات المتقابلة. حرصا على ترجمة عطاء حكومتنا الرشيدة الى افعال ولكي نسهم معا في تطوير الحضارة العمرانية في مدننا الغالية وأود ان اشيد بجهود جميع المهندسين الشباب في الاعوام الماضية لاستفادتهم من الموروث العمراني الشعبي وتوظيفه في عدد من المباني والواجهات الحضارية، وكذلك لإبداعهم الدائم وحرصهم على الارتقاء بالذوق العمراني في مشاريع استثمارية ومنشآت ومرافق حكومية عديدة تم تصميمها على يد مهندسين سعوديين موهوبين لتكون مثالا يحتذى به وهذا ليس بجديد على ابناء وطننا المعطاء، بل هي خصوصية نتميز بها عن غيرنا من الدارسين بغرض التطبيق دون الابتكار.
ونتمنى ان يتاح المجال لهؤلاء المبدعين للخروج بأفكار جديدة ونحن واثقون من امتلاء جعبتهم بالمفاجآت الهندسية المدهشة، والدليل الانجازات الهندسية السعودية في المعارض الدولية عربيا وعالميا. كما اشكر الجزيرة على استمرار منبرها «عزيزتي الجزيرة» ونشكر الفنان الموهوب «صايل» على خطوطه الرائعة وافكاره المتجددة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

محمد بن حسن العمري
رسام اوتوكاد وفنان تشكيلي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved