Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ليلة أضاء روحها التلاحم.. الجميع بصوت واحد: في ليلة أضاء روحها التلاحم.. الجميع بصوت واحد:
شيخنا سَيّر بنا لا تَوَنا .. من سعى بالحرب حِنّا ذَهَابه
الأمير متعب بن عبدالعزيز: منذ الصغر أحببت العرضة وعايشتها مع الملك عبدالعزيز
الأمير سطام: تذكرنا العرضة بإنجازات المملكة وتاريخها العريض

  الرياض - متابعة : عبدالرحمن المصيبيح
تابع الجميع مساء أمس مظاهر الفرح والسعادة في حفل العرضة السعودية هذه المناسبة الوطنية التي تجمع القيادة في هذه البلاد الغالية مع المواطنين. وتمثل تعبيراً عن التلاحم الذي يميز هذا الوطن ويعبر بصدق عن المحبة والسلام الذي يكنه هذا الوطن للجميع.
يوم أمس تفاعل الجميع مع هذه العرضة ومع قصائدها التي اثارت الحماس في نفوس الجميع وتذكروا ما قام به الملك عبدالعزيز من خلال توحيد المملكة على كتاب الله وسنة رسوله.
كانت الجزيرة يوم أمس في قلب المناسبة تنقل مشاعر الجميع وتتحدث معهم عن مشاعر الفرحة والغبطة كنا نتمنى لو أسعفنا الوقت لنتحدث مع كل المشاركين في العرضة لنتعرف على مشاعرهم بهذه المناسبة.
عايشتها منذ الصغر
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الأشغال العامة والاسكان خص الجزيرة بكلمات معبرة وجميلة فقال: حقيقة ان علاقتي بالعرضة علاقة قديمة عشتها مع الملك عبدالعزيز فهي تشعل روح الحماس وتذكرك بأمجاد وبطولات الملك عبدالعزيز. أيضا هذه المناسبة جميلة جداً وهي تغرس في هؤلاء الناشئة هذه العرضة الأصيلة. أعتقد ان المحافظة على هذا التراث الأصيل شيء مهم للغاية.
الجنادرية والنجاح المتواصل
وعن مهرجان الجنادرية قال سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز: حقيقة هذا المهرجان يجمع كل شيء التراث والأصالة والثقافة والعادات والتقاليد. هذه المحاضرات وهذه الندوات التي تدار هذه الأيام بحضور عدد كبير ونخبة مميزة من المفكرين والعلماء. حقيقة نبارك للمسؤولين عن المهرجان ونهنئهم على عطائهم المتميز.
أصالة وتاريخ
أما صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.. فقال: العرضة فن من الفنون والتراث الخالد كلماتها تثير فيك الحماس وتبرز ما كان يردده الملك عبدالعزيز في البطولات والانتصارات، الشيء الجميل هذه الليلة أننا نشاهد هؤلاء الناشئة والكل منهم يشاركون في العرضة في فرح وسعادة.. ويتعرف على ماقام به الملك عبدالعزيز من انجازات وبطولات.
أما فيما يخص مهرجان الجنادرية في دورته الثامنة عشرة فهو يحقق نجاحاً متواصلاً.. كل عام نشاهد تميزاً عن العام السابق سواء كان في الإعداد أو التنظيم ومن عطاءات هذا المهرجان استمرار العرضة واحياء هذا التراث الأصيل.
قصائد مؤثرة وذكريات جميلة
أما صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية فقال: لاشك أننا سعداء هذه الليلة في هذه الأمسية والأصالة حينما نسمع القصائد عن موحد هذه الجزيرة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - نشعر بالفخر والعزة لهذه البلاد وما حققته من صولات وجولات.. نحن سعداء بتطور هذا المهرجان من خلال فعالياته فهو يجمع الثقافة والأصالة والعادات والتقاليد الخالدة.
وأبدى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ محافظة الخرج عن سعادته باقامة العرضة السعودية وقال إنها تاريخ وأصالة بكلماتها.. وأداؤها رائع ومميز.
الوليد بن طلال:
إنها تذكرنا بإنجازات الملك عبدالعزيز
كما تحدث للجزيرة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز فقال: لاشك ان اقامة العرضة السعودية واظهارها بهذا الشكل الرائع الجميل تذكرنا بانجازات الملك عبدالعزيز وما حققه من انتصارات.. نحن لاحظنا الجميع ومن مختلف الأعمار الكل متفاعل معها والعرضة السعودية لها تميز سواء في كلماتها أو في أدائها.. نبارك للجميع هذه الجهود الموفقة.
كما تحدث للجزيرة الشيخ جابر فيصل الصباح فقال: لاشك ان احياء التراث مهم وما شاهدناه الليلة شيء جميل.
كما تحدث للجزيرة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز فقال: حقيقة إننا سعداء باقامة هذه العرضة السعودية «رمز الأصالة والقوة» تاريخ الآباء والأجداد. حينما نسمع ونشاهد العرضة السعودية ينتابنا شعور الفرح والبهجة لما سطره الملك عبدالعزيز من بطولات وانجازات.
وقال صاحب السمو الملكي الأمير فواز بن بندر بن عبدالعزيز: إنني سعيد بالمشاركة في هذه العرضة السعودية وجميل جداً ان نتعرف على ما قام به أبناؤنا وأجدادنا من بطولات وانجازات. العرضة كلها جميلة ورائعة.
أما صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز فقال: أنا في الحقيقة سعيد بالمشاركة في العرضة ونشكر القائمين عليها لأن هذا الشيء يمكن الناشئة من معرفة تاريخ الآباء والأجداد. شكراً للجزيرة على هذا اللقاء.
أما صاحبا السمو الملكي الأمير محمد وتركي أبناء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فكانا في غاية السعادة بالمشاركة في العرضة وقالا للجزيرة: لاشك أننا فرحون باقامة هذه العرضة الأصيلة تراث الآباء والأجداد.
الى ذلك أشار صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز الى ان اقامة العرضة بهذا المستوى الرائع فرصة كبيرة لتعريف الناشئة بتاريخ هذا الكيان وما حققه الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -.
من جانبه قدم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز شكره للقائمين على مهرجان الجنادرية بدورته الثامنة عشرة لأنه ينظم ويحافظ على التراث والأصالة ويذكر الجميع ببطولات الملك عبدالعزيز.
في هذه الليلة استمعنا الى هذه القصائد المؤثرة الجميلة. شكراً للجزيرة على هذا اللقاء.
كما التقت الجزيرة بعدد من أصحاب السموالملكي الأمراء وهم خالد بن عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز، وعبدالمجيد بن عبدالاله بن عبدالعزيز، وتركي بن عبدالعزيز بن خالد فقالوا في أحاديث لهم: لاشك نحن في هذه الليلة في غاية الامتنان والفرحة. نشاهد ونتابع ونتفاعل مع هذه العرضة وهذا الفن الراقي بكلماته الحماسية المعبرة التي تذكرنا بأمجاد وبطولات الملك عبدالعزيز.. شكراً لكل القائمين على مهرجان الجنادرية ومزيداً من التوفيق.
تميز العرضة في الدرعية
حينما نتابع أداء العرضة السعودية تبرز فرقة الدرعية المتميزة في أدائها ليلة أمس.. أكثر من 200 شخص من أهالي الدرعية شاركوا في العرضة وأدائها يتقدمهم عبدالعزيز بن شامان ومبارك القويتم وعبدالرحمن العبيد، وعبدالعزيز عبدالرحمن أبودهيم، هذا الرباعي يشكل قوة رائعة ومميزة مع بقية أعضاء الفرقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved