* جدة - صلاح مخارش:
افتتح الاستاذ فاروق صالح عيد مدير ادارة العلاقات العامة المركزية بالبنك الاهلي التجاري بالصالة العالمية للفنون الجميلة بجدة معرض الفنان مشعل عتيق العمري «اغتيال حضارة» وتتلخص فكرة المعرض ولوحات الفنان فيما تواجهه الحضارة العربية والاسلامية حيث تواجه بوادر صراع قادم يشكل خطرا كبيرا يتطلب وعياً تاماً بظروف المرحلة واستعداداً لمواجهة التطورات المستقبلية أيا كانت ومحاولة التأقلم مع الواقع مهما ساءت الظروف والاحوال.
يتمثل ذلك الصراع في الخطر الخارجي الناتج عن تعمد وتجاهل الآخرين لكل منجزات حضارتنا العربية الاسلامية وسعيهم الى الطمس الواضح للحقائق التاريخية والاضافات والاشراقات التي قدمتها للحضارة الانسانية وتجاهل مرتكزات الجغرافيا التي تتطلب التفاعل بين ابناء تلك الحضارات المختلفة الذين يعيشون في مناطق جغرافية متجاورة ويتفاعلون مع بعضهم من عصور ماضية ماديا وروحيا.من هذا المنطلق كانت محاولة الفنان في ابراز الأفكار والرؤى في شكل فني مؤطر بالزمان والمكان لكون لغة اللون عالمية مفهومة للجميع، فكان هذا المعرض الذي اعتمد على ما يلي:
* إبراز الاسهامات المادية والمعمارية من خلال محاكاة بعض اللوحات لأسلوب تعشيق الزجاج وصناعة القيشاني وتجميع الاربيسك كصناعات برع فيها ابناء هذه الحضارة في هذه المنطقة الجغرافية من العالم.
* استخدام الشفافية اللونية في بعض اللوحات للتأكيد على الجانب الروحي للخطاب الإلهي الهام الذي اعتمدته هذه الحضارة كمبدأ في منجزاتها وفي تحاورها وتفاعلها مع الآخرين.
* الإيحاء بالعمق التاريخي لهذه الحضارة من خلال استخدام الرموز المعمارية التاريخية كالاقواس والقباب من حيث الشكل والالوان البنية المعتقة التي تمنح المشاهد الشعور بالقدم والأزلية، ومن خلال التراكم العناصري للموتيفات التي ترمز الى حجم الارث الفكري والحضاري خلال العصور المتعاقبة.
* وجد في اغلب اللوحات خطوط متقاطعة مستقيمة او متعرجة تمتد على فضاء اللوحة وبدون نهايات احيانا لتوحي بتواصل هذه الحضارة وتفاعلها مع الحضارات الاخرى وإضفاء جانب تاريخي حول استمرارية ذلك التواصل مستقبلا بحيث يكون من الصعب تجاهله او الغاؤه.
* ان عدم الانتظام في وضعية العناصر داخل بعض اللوحات والابتعاد عن الترتيب وتداخلها مع بعضها البعض يشير الى حالة الاحتقان والحركة التفاعلية بين الاتجاهات الفكرية المختلفة داخل هذه الحضارة والتي قد توصل في النهاية الى توافق فكري يحقق قوة دافعة وفاعلة تساعدها في المواجهة المحتملة.
* جاء استخدام الالوان الصفراء والحمراء والزرقاء الصريحة بدرجاتها المختلفة لاعطاء الاحساس بالموقع الجغرافي للحضارة العربية في هذه المنطقة الصحراوية المشبعة بضوء الشمس، فكان هذا الانعكاس بشكل ارادي او لا ارادي على اللوحات.
* اعتمد الفنان على شكل النافذة كتيمة متكررة في معظم اعماله لرؤية فلسفية خاصة به، حيث يرى ان النافذة تعني عدة متقابلات مثل : الضوء والظلام أو الانفتاح والانغلاق او الحرية والمنع.. إلخ من المتقابلات والرؤى الفكرية التي يعبِّر عنها ذلك الشكل الهندسي.
|