Wednesday 15th January,2003 11066العدد الاربعاء 12 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

علاقة التربويين بالمجتمع علاقة التربويين بالمجتمع
لواء د. علي بن حسين الحارثي/ مدير عام السجون

إن العلاقة التكاملية التي تربط التربويين بالمجتمع تساهم بشكل كبير في إيجاد مجتمع واعٍ وقادر على إدارة عجلة التنمية المثلى. فشباب اليوم هم رجال الغد الذين تعتمد عليهم الأمة بعد الله عز وجل في رعاية شؤونها، ويشتد ساعدها عندما توكل إليهم المشاركة في مسؤوليات بنائها. فهم المرآة التي نرى فيها بوضوح أبعاد المستقبل الذي نأمله وننشده لوطننا الغالي وأمتنا العزيزة. لقد اهتمت كثير من الدول بتصميم مناهجها وبرامجها التعليمية التي تساهم في صقل وتطوير وتربية الشباب أياً كان مستوى التعليم الذي ينتمون إليه، لكي يكونوا أكثر قوة وصلابة من حيث استغلال قدراتهم وإبداعاتهم الفكرية، فيما يعود عليهم وعلى مجتمعهم وأمتهم بالخير العميم.
إننا في زمن تغيَّرت فيه الكثير من المفاهيم التي جعلت من وسائل الانحراف أداة جذب يتحمل التربويون التصدي لها والتنوير بأخطارها ووضع ركائز الإصلاح لمستقبل أجيالها. من هذا المنطق يأتي وجوب الاهتمام بالتربية المرنة الناضجة في مختلف مراحل حياة الشباب والعناية بكل ما يقدم لهم من ألوان المعرفة والثقافة وأنماطها المتعددة، وتقديمها بصور وأشكال جذابة تستهوي أفكارهم وتطلعاتهم تمشياً مع تفكير العصر الحديث. ولعل جميع الأعمال الأدبية والتعليمية والثقافية والترفيهية الموجهة للشباب هي العنوان المتصدر في كل أمة لصقل شخصية الشباب وصقل مهاراتهم ومواهبهم وتطلعاتهم وزيادة معلوماتهم، وبالتالي توجيه سلوكهم داخل المجتمع.
إن ديننا الإسلامي الحنيف وعاء للتربية والتعليم وإطار للمعرفة الواعية الباحثة عن الحقيقة والخير والجمال، فهو يحثنا على العلم قال تعالى:{يّرًفّعٌ اللّهٍ الذٌينّ آمّنٍوا مٌنكٍمً وّالَّذٌينّ أٍوتٍوا العلًمّ دّرّجّاتُ}، كما إن أول آية أنزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم أمرت بالعلم، قال تعالى:{اقًرأً بٌاسًمٌ رّبٌَكّ الذٌي خّلّقّ}، فمن هذا التوجيه الرباني انطلقت مسيرة العلم في بلادنا الغالية بخطى حثيثة أولتها حكومتنا الرشيدة جلَّ الاهتمام والرعاية، وتحرص كل الحرص على الاهتمام بالعلم والعلماء، ودعمت هذا الجانب الحيوي بكل المتطلبات لتواكب مثيلاتها في دول العالم. وما رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لمؤتمر «ماذا يريد التربويون من المجتمع وماذا يريد المجتمع من التربويين» إلا ترسيخ ودعم لهذا الجانب الهام. وبهذه المناسبة ومن خلال هذا المنبر الصحفي فإنني أود أن أقول للتربويين وللمسؤولين عن التربية والتعليم إن الهوية العربية الإسلامية هي أعز ما نملك، وهما ما يميزنا عن باقي الأمم، وإذا فقدنا هذه الهوية فإننا لن ننهض بأمتنا وحضارتنا، بل سنكون في مؤخرة ركب الحضارة. إن المرحلة القادمة تحتاج منا إلى تمسك بتلك الهوية والمحافظة على أصالتها مع الأخذ بنصيب التقنية الحديثة التي تخدم هذا التوجه. وهذا هو الدور المطلوب من كل تربوي ومن الأسرة والمجتمع بكافة مؤسساته المختلفة من أجل مستقبل أفضل لأمتنا وشبابنا، إن الثروة الحقيية للأمم هي استثمار الطاقات والمهارات الإبداعية لدى شبابها بدلاً من أن يتيهوا في غياهب الحياة المليئة بمغريات العصر الذي نعيشه كواقع ملموس.
وبالله التوفيق..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved