Wednesday 15th January,2003 11066العدد الاربعاء 12 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نائب الأمين العام للجامعة العربية لـ « الجزيرة »: نائب الأمين العام للجامعة العربية لـ « الجزيرة »:
نسعى لترجمة خطة الأمين العام لإعادة الهيكلة وتفعيل الأمانة العامة

  * القاهرة مكتب الجزيرة سناء عبدالعظيم:
في اطار خطة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لاعادة هيكلة الجامعة التي اعتمدت في القمة العربية في عمان استحدث موسى منصب نائب الامين العام للجامعة وكان للجزيرة معه هذا اللقاء السريع:
* بداية نود أن نتعرف على تصوركم لكيفية ترجمة خطة الأمين العام للجامعة لاعادة الهيكلة في ضوء توليكم لمنصبكم الجديد؟
- أود أن اوضح في البداية أن أولى هذه الاجراءات في تنفيذ خطة الأمين العام ضرورة هو تأهيل الأمانة العامة لتكون على مستوى العمل العربي المشترك ووفقا لهذا فان منصب نائب الأمين العام الذي تم استحداثه في خطة الهيكلة يختاره الأمين العام من بين الأمناء العامين المساعدين لمدة سنتين.
ومن مهام نائب الأمين العام بعث 5 ادارات تتركز في الادارات المالية والفنية وهيئة الامانة العامة على أن يقوم نائب الأمين العام بالعمل التنسيقي من أجل تفعيل الهيكلة لجعلها في المستقبل مؤسسة تعمل بشكل فاعل ومن بين هذه الادارات نظم المعلومات حيث يوجد هناك خطة لوضع الامانة العامة في مستوى المؤسسات الدولية.
ومن هنا لابد أن نؤكد على ضرورة الاهتمام بنظم المعلومات والمعلوماتيةمع المنظمات المتخصصة كأداة من أدوات العمل العربي.
*وما هي الادارات الاخرى التي سيتم التركيز عليها من خلال منصبكم؟
- هناك ادارات اخرى مهمة وباتت ضرورة للعمل العربي المشترك منها ادارة المؤتمرات التي تهتم بداية من القمة العربية الى الندوات المتخصصة اضافة الى ادارة التفتيش وهي ادارة موجودة في كل المؤسسات حيث تحتوي على قسم مهم وهو قسم تنمية الموارد البشرية والتدريب.
كما يوجد هناك ادارات اخرى عديدة سيجري تفعيلها مثل هيئة الامانة العامة التي تشرف على عدة لجان وهياكل منها لجنة التنظيمات بالنسبة للموظفين هيئة البحوث والدراسات التخطيط وهي هيكل جديد اضافة الى المفوضيات التي تم استحداثها ايضا في الهيكل الجديد للجامعة العربية كما يتولى نائب الأمين العام مهمة التنسيق بين المراكز والبعثات الخاصة بالجامعة العربية في الخارج.
* هل اعادة هيكلة الجامعة ستطال اعداد الموظفين بمعنى تقليل هذه الاعداد والاستغناء عن بعضها؟
- قال نائب الأمين العام: لابد ان نؤكد في البداية ان الأمين العام للجامعة شدد على انه لن يتم الاستغناء عن أي كفاءة في الجامعة العربية مشيرا الى ان الأمين العام قام بدعم أوضاع الموظفين بزيادة رواتبهم بنسبة 20 بالمائة.
كما أن الأمين العام للجامعة العربية يأمل في أن تكون الجامعة بيت خبرة ودراسة للدول العربية وان توضع قرارات قابلة للتنفيذ تخدم العمل العربي المشترك.
ومضى حشاد يقول ان الجامعة العربية في مرحلتها الجديدة تعمل على غرس روح الالتزام عند الشباب العربي واقترح قيام جامعة صيفية للشباب العربي للتعريف بعمل الجامعة العربية وأدائها مؤكدا أن هذه الخطوة من شأنها أن تشكل نواة للمستقبل تكون بمثابة (مفرزة) لبلورة أجيال جديدة قادرة على تفهم العمل العربي المشترك والتفاعل معه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved