Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

م. اللحيدان يشكر « الجزيرة » على ملحق «مهد الذهب»
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك - الموقر-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بمناسبة انتهاء الحلقات التي أصدرتها جريدتكم الغراء في صفحة حدود الوطن عن محافظة مهد الذهب انتهز هذه المناسبة لأقدم لكم عظيم الشكر والامتنان على هذه التغطية المميزة التي عرَّفت المواطن الكريم على إحدى محافظات مملكتنا الغالية وسلطت الضوء على مناحي التنمية التي أولتها الدولة الرشيدة لكل أرجاء الوطن سعياً لرفاهية المواطن.
والشكر موصول لأسرة التحرير ولمدير مكتب الجزيرة بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ مروان عمر قصاص الذي عودنا على أن تكون جريدة الجزيرة الغراء في محافظات المنطقة كافة، ولسعادتكم تحياتي وتقديري..

م. صالح بن علي اللحيدان
محافظ مهد الذهب
***
شركة الكهرباء
«الرياح» سبب انقطاع التيار عن «الشيحية»
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة - الموقر-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إشارة إلى ما نشر في صحيفة الجزيرة الغراء في عددها رقم «11049» وتاريخ 25/10/1423هـ. بخصوص شكوى انقطاع التيار عن بلدة الشيحية.
نود الإفادة بأن الانقطاعين اللذين حصلا في البلدة المذكورة والمزارع التابعة في تلك الفترة كانا بسبب الرياح والأمطار الشديدة التي سقطت على المنطقة.. وقد أعيد التيار في حينه بعد عمل الصيانة اللازمة للأجزاء المتضررة.
نأمل نشر هذا الإيضاح.
وتقبلوا خالص تحياتنا وتقديرنا..
إدارة الإعلام /الشركة السعودية للكهرباء
***
غول أسكتلندا والجن!
قرأت قصة غول اسكتلندا بعدد الجزيرة 265 الصادر في 3/8/1389هـ صفحة زمان الجزيرة الذي اعادته بالعدد 11056 في 2/11/1423هـ وقد شدني الطرح خاصة وانه يتحدث عن الغول الاسطوري الذي يقيم في بحيرة «لوك نيس» والذي اكده اساتذة برمنجهام في محاولة اعادة التأكد من حقيقته. وهذه القصة قد تكون من نسج الخيال وقد تكون حقيقة واقعة فان كان حيواناً أو انساناً فهذا لا يصدق وان كان جاناً فقد يكون حقيقة رائعة لان الجن لا يموت كهلهم حتى يعود طفلاً والجن امة من الامم وهو عالم غريب مليء بالعجائب والغرائب والقصص التي تفوق الخيال ويصعب على العقل البشري تصديقها.
ولقد آمن الجميع بوجود الجن ولكن بقي الفهم والماهية لاولئك فقد خلقهم الله سبحانه من النار واسكنهم الارض قبل خلق آدم عليه السلام بألفي سنة.
وفي رواية عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه انه قال:« خلق الله «سوميا» ابو الجن. وقال له تعالى: تمن؟ فقال: اتمنى ان نرى ولا نُرى وان نغيب في الثرى وان يصير كهلنا شاباً، فأعطاه الله ذلك».
فنحن لا نراهم واذا ماتوا غابوا في الثرى، ولا يموت كهلهم حتى يعود شاباً صغيراً، ثم انهم افسدوا في الارض وعصوا الله وسفكوا الدماء، فبعث الله عليهم جنداً من الملائكة عددهم اربعة الاف بقيادة ابليس وقضى عليهم.
وبعد ان خلق الله آدم وامر الملائكة وابليس بالسجود له فرفض ابليس تكبراً وظناً منه انه افضل حيث خلقه الله من نار و خلق آدم من طين، ولذلك غضب الله عز وجل عليه وطرده من رحمته ولكنه طلب ان يمد الله له ولذريته في الحياة حتى يوم القيامة للانتقام من آدم وذريته فأعطاه الله ذلك، كما وهبهم الله قدرة التشكل بصور الانس والبهائم والطيور.
فقد روي ان ابليس جاء على صورة شيخ نجدي عند اجتماع كفار قريش في دار الندوة واشار عليهم بقتل النبي صلى الله عليه وسلم او حبسه او اخراجه من مكة.
ولو تتبعنا التاريخ القديم لوجدنا ان الله سخر لسليمان عليه السلام الجن يتصرف فيهم ويعملون له اشق واصعب الاعمال، فالجن عالم آخر مطالب باتباع النبي صلى الله عليه وسلم ودخول الاسلام فمنهم من اسلم ومنهم اليهود ومنهم النصارى ومنهم الكفار ومن منا لايعرف ما ورد عنهم في القرآن الكريم حول استماع نفر منهم للقرآن ومن ثم اسلامهم وهم: شاصر وماصر ومنشي وماشي والاحقب ومساو وابن الازب واينن والاخصم وعمرو بن الجمانة بن بلتعة وسرق الذي دفنه عمر بن عبدالعزيز وزوبعة وعمرو بن جابر وجميعهم ماتوا على شكل ثعابين وقام نفر من المسلمين بدفنهم.
والكلام عنهم طويل لا يطيب المقام لذكرهم ولكن تبقى الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة. اما الاساطير الشعبية التي يحيكها الدجالون والمشعوذون لتحقيق مآربهم وخداعهم للناس فأمر مرفوض لدى المسلم الحق ولن تنطلي تلك الخرافات على امة الحقيقة والواقع والدين القيم.
حمد بن عبدالله بن خنين /الدلم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved