Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عمليات انتاجها تخضع لأعلى المعايير العالمية عمليات انتاجها تخضع لأعلى المعايير العالمية
شركة المنتجات الطبية و التجميلية «الرياض فارما» تسجل 85 مستحضراً يتوقع أن ترتفع إلى 120

تم إنشاء مصنع شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة (الرياض فارما) بكلفة إجمالية تزيد على (200) مليون ريال وصمم المصنع بشكل مميز يتيح استغلال منطقة داخلية واسعة تقدر ب (32 ،000) اثنان وعشرين ألف متر مربع مقامة على أربعة طوابق على شكل (باخرة) تضم أقسام الإنتاج والمختبرات بالإضافة إلى أقسام الخدمات المساندة.
ويشتمل المصنع على عشرة خطوط إنتاج يتم عليها إنتاج الأدوية للاستعمال البشري والتي تشمل الأقراص، الكبسولات، الأشربة، المعلقات، نقط الفم،، قطرات للعين والأنف والأذن ومراهم وكريمات للعين وللجلد معقمة وغير معقمة بالإضافة لإنتاج محاليل المطهرات والمواد المعقمة.
وتتم معالجة المياه داخل المصنع على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى والثانية لإنتاج الأدوية العادية، المرحلة الثالثة لإنتاج مياه معقمة عالية النقاء لتصنيع المنتجات المعقمة مثل قطرات العيون والمراهم.
وكذلك تم تزويد المصنع بخمسة عشر نظاماً منفصلاً لتقنية وتكييف الهواء حسب درجات التكييف المطلوبة وباستخدام هذه الأنظمة يمكن التحكم في درجات الحرارة والرطوبة ونقاوة الهواء في مناطق الإنتاج والتغليف بالإضافة لمنطقة التخزين، وتتم تنقية إضافية للهواء في منطقة المستحضرات المعقمة بما يتوافق مع متطلبات التصنيع، ويتم ذلك باستخدام جهاز التحكم الآلي.
كما تبلغ سعة المستودع التخزينية (20 ،000) متر مكعب وبارتفاع (20) متراً ويعمل آلياً بالكامل ويتم تشغيله كنظام تخزين واسترجاع آلي.
أما قسم تقنية المعلومات فهو يزود المصنع بأفضل أجهزة الحاسب الآلي المتوفرة لربط مرافق المصنع وتنظيم التحكم في الحركة وعمليات التصنيع، ومن أجل تسهيل الاتصالات بالعالم الخارجي، تم توفير موقع على شبكة الإنترنت على الموقع التالي: www.riyadhpharma.com
تولي إدارة مصنع الرياض فارما أهمية قصوى للجودة والسلامة والفعالية التامة لجميع منتجاتها المصنعة حيث تتم كافة عمليات الإنتاج باتباع وتطبيق معايير ممارسة التصنيع الجيد وفقاً لأعلى المعايير العالمية التي يتم تطبيقها في الدول المتقدمة والتي على ضوئها تم عقد اتفاقيات التصنيع مع شركات عالمية كبرى لتصنيع مستحضراتها لتغطية احتياجات المنطقة والتصدير لبعض الأسواق الأوروبية وقد حصل المصنع على شهادة ممارسة التصنيع الجيد (G.M.P) من وزارة الصحة بالمملكة والعمل جارٍ على حصول المصنع على شهادة ممارسة التصنيع الجيد الأوروبية ثم الأمريكية.
كما تولي إدارة مصنع الرياض فارما اهتماماً كبيراً ببرامج التطوير والتدريب للعاملين بالمصنع الذي تتم إدارته بكوادر وطنية متخصصة في مجال الأدوية والتصنيع الدوائي ويساعدهم في ذلك فريق متخصص عربي وعالمي ذو كفاءات وخبرات واسعة في هذا المجال. ويتم تنظيم دورات داخلية لتدريب الأفراد واستقطاب مدربين من الخارج بحسب الحاجة.
تم حتى الآن تسجيل ما يقارب (85) مستحضراً في المملكة، ومن المتوقع قريباً بإذن الله أن يصل عدد المستحضرات المسجلة ما بين (100 - 120) مستحضراً منها ما يحمل اسماً تجارياً خاصاً بالشركة. ومنها ما تم تصنيعه بأسماء تجارية خاصة بشركات عالمية وبترخيص منها وتم الاتفاق مع هذه الشركات العالمية بأخذ الخبرات الكاملة والاتصال بالخبراء لديهم لتبادل المعلومات نظرياً وعملياً. وتتم الزيارات لزيادة الخبرات وتصنيع أدوية ذات مستوى عالٍ من الجودة والتقنية وكذلك يستعين المصنع بالكوادر الوطنية المتاحة من الجامعات ووزارة الصحة والمستشفيات المتخصصة.
وكذلك تم تسجيل معظم منتجات الشركة في دول مجلس التعاون وبعض الدول العربية وتم التصدير لعشر دول منها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved