Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إنتاجها وصل إلى العديد من دول العالم إنتاجها وصل إلى العديد من دول العالم
الشركة العربية للأنابيب تطور باستمرار خطوطها الإنتاجية وتضيف المزيد من الخطوط

تأسست الشركة العربية للأنابيب في العام 1991م، وهي شركة مساهمة سعودية 100% متخصصة في صناعة الأنابيب الحديدية ومدرجة على شاشة التداول برأس مال وقدره 140 مليون ريال، ويفوق إجمالي استثماراتها 370 مليون ريال.
وبفضل الله ، ثم توجيهات حكومتنا الرشيدة ودعمها المتواصل لكافة الصناعات الوطنية، نجحت العربية للأنابيب في مدة زمنية وجيزة في عمر الصناعات التحويلية أن تتميز بكفاءتها العالية وإنتاجها الذي وصل إلى العديد من دول العالم من خلال المشاركة في المشاريع الحيوية مثل خطوط الغاز والبترول البرية والبحرية في هذه الدول.
كما دأبت العربية للأنابيب على تطوير خطوطها الإنتاجية الحالية وإضافة بعض الخطوط الأخرى التي تساعد على تأمين احتياجات مختلف القطاعات المحلية والدولية وفق أرقى المواصفات العالمية مما أهلها بحق لأن تكون صرحاً سعودياً متكاملاً يساهم في عجلة التنمية ومعلماً صناعياً متطوراً في مملكتنا الحبيبة.
وفي ما يلي نقدم نبذة مختصرة عن مختلف نشاطات الشركة العربية للأنابيب:-
مصنع الأنابيب الحديدية ذات الأقطار من 6 بوصة إلى 20 بوصة:
متخصص في تصنيع الأنابيب الحديدية ذات الأحجام المتوسطة بطريقة اللحام بالمقاومة الكهربائية (ERW ) من لفات فولاذية مصنوعة من الحديد المسحوب على الحار وتنتج الشركة الأنابيب الحديدية حسب المواصفات التالية:
وتتخذ من الرياض مركزاً لها بالمدينة الصناعية الثالثة.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية: 400 ،160 طن/ سنة.
حيث تنتج الأحجام: 8/65 - 20 بوصة.
وبسماكات مختلفة وبأطوال متعددة.
وتعتمد في إنتاجها المواصفات العالمية:
وتعتمد الطرق العالمية في التصنيع حيث يصنع الأنبوب الملحوم بالمقاومة الكهربائية من لفات فولاذية.
(مجالات استخدام إنتاج العربية للأنابيب)
تستخدم في صناعة البترول مثل أنابيب حفر الآبار البترولية والأنابيب اللازمة في صناعة النفط والغاز ومشتقاتها والخطوط البرية والبحرية في مجال الصناعة في الصناعات الكيمياوية والبتروكيماوية ، صناعات عزل الأنابيب والجلفنة والتغليف ، مصانع التكرير والخطوط الداخلية، ومستلزمات هندسة البناء وفن العمارة، وفي مجال الزراعة في أنابيب الآبار الإرتوازية (الكيسنج) أنابيب تمديدات المياه وخطوط النقل أنابيب المحاور المركزية وأنابيب المضخات المائية.
وتبلغ الكمية الإنتاجية 833 ،492 طن - 2002م) الكمية (بالطن) البيان 100 ،135 طن وتستخدم مواد خام محلية ومواد خام من مصادر عالمية.
خط التشريح (SLITTING LINE)
تعمل الشركة العربية للأنابيب على تركيب وتشغيل خط التشريح (SLITTING) لتزويد مصانعها المتخصصة بإنتاج الأنابيب بالمواد الخام المطابقة تماماً للمقاسات المراد تصنيعها مع تخفيض نسبة الفاقد إلى أدنى مستوياتها ورفع سرعة وكفاءة الإنتاج. ويعتبر خط التشريح الأول من نوعه في المملكة وذلك لإمكانياته العالية حيث يمكن استخدام هذا الخط في تلبية احتياجات المصانع المحلية.
خط التسنين والوصل
إن الشركة العربية للأنابيب في صدد توسعة مصنع الأنابيب الحديدية الملحومة طولياً ليشمل خط التسنين والوصل وذلك لتوفير الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة مسننة وفق المواصفات العالمية والتي يتم استخدامها خاصة في مجال حفر الآبار وتغليفها (CASINGS)
(مصنع تغليف الأنابيب)
بدأ مصنع التغليف التابع للشركة العربية للأنابيب بالعمل مع بداية النصف الثاني من العام 2002م، ويتخصص المصنع بتغليف الأنابيب الحديدية على اختلاف أنواعها ذات الأحجام من 6 بوصة حتى 36 بوصة وفق المواصفات العالمية.
ويساعد التغليف الخارجي للأنابيب على تحمل الظروف الطبيعية ومقاومة الصدأ والتآكل ويطيل العمر الافتراضي لخطوط نقل المنتجات البترولية وغيرها. حيث يتم تغليف الجهة الخارجية من الأنبوب بمادة الإبوكسي المعالج بمادة البولي إيثيلين (2/3).
وبعد تنفيذ بعض المشاريع المحلية الناجحة وذات الجودة العالية بدأ مصنع التغليف بتنفيذ بعض المشاريع الحيوية خارج المملكة العربية السعودية.
(مصنع الأنابيب الحديدية ذات الأقطار من 16 بوصة إلى 48 بوصة)
تساهم الشركة العربية للأنابيب في إنشاء مصنع جديد لإنتاج الأنابيب الحديدية الملحومة طولياً بواسطة القوس المغمور SAW بطاقة إنتاجية تصل إلى 000 ،150 طن سنوياً وبأحجام من 16 بوصة إلى 48 بوصة.
ويعتبر هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يعادل 397 مليون ريال ويعتبر خطوة هامة وأساسية لتنفيذ استراتيجية الشركة العربية للأنابيب بأن تكون المركز المتخصص في صناعة الأنابيب ذات الجودة العالية لتلبية كافة احتياجات قطاع البترول والغاز والقطاعات المتعددة الأخرى عالمياً.
(شركة التصنيع وخدمات الطاقة)
تعتبر الشركة العربية للأنابيب مساهماً رئيسياً في تأسيس شركة التصنيع وخدمات الطاقة نظراً للتكامل الذي يمثله هذا الاستثمار مع أنشطة الشركة العربية للأنابيب والمتخصصة في إنتاج وتغليف الأنابيب الحديدية الملحومة طولياً والتي تستخدم في مختلف المجالات الحيوية مثل الصناعات البترولية والبتروكيماوية وخطوط الزيت والغاز وحفر الآبار والمياه والإنشاءات وغيرها.
وسددت الشركة حصتها في رأس المال كاملة والبالغة 30 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 000 ،600 سهم (5 ،7% من إجمالي رأس المال) من إجمالي رأس مال شركة التصنيع وخدمات الطاقة وهو 400 مليون ريال سعودي موزعاً على 8 ملايين سهم تم الاكتتاب به بالكامل من قبل مجموعة من الشركات المحلية الرائدة.
وشاركت العربية للأنابيب في المفاوضات التي دامت ما يقارب ثلاث سنوات لتأسيس شركة التصنيع وخدمات الطاقة تحت إشراف وزارة البترول والثروة المعدنية وذلك نظراً للبعد الاقتصادي الهام الذي تمثله هذه الشركة ودورها في المساهمة في دفع عجلة التنمية إلى الأمام.
ويقع المقر الرئيسي لشركة التصنيع وخدمات الطاقة - وهي شركة مساهمة سعودية - في مدينة الرياض وتضطلع في العديد من الأنشطة أهمها: أعمال الجيوفيزيقيا والمساحة لاستكشاف المواد الهيدروكربونية والموارد الطبيعية، حفر آبار البترول والغاز الطبيعي والمياه الجوفية وعمليات الحفر الخاصة بالصناعات التعدينية وصيانتها، تصنيع وصيانة المعدات الصناعية، سبك وتصنيع الصمامات ووصلات الأنابيب التي تتطلبها صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والطاقة الكهربائية وتحلية المياه وكذلك تقديم الخدمات المساندة لتلك الصناعات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved