Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتكلفة 500 مليون ريال وطاقة إنتاجية تبلغ150 ألف طن سنوياَ بتكلفة 500 مليون ريال وطاقة إنتاجية تبلغ150 ألف طن سنوياَ
الأمير سلمان يضع اليوم حجر الأساس لمشروع مصنع العبيكان للورق

في ظل هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، يضع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم حجر الأساس لمشروع مصنع العبيكان لورق الدوبلكس من إعادة تدوير مخلفات الورق داخل المملكة بتكلفة قدرها 500 مليون ريال، وستكون الطاقة الإنتاجية للمصنع 150 ،000طن سنوياً، والمشروع يقع على مساحة قدرها 156 ،000م2 وسيتم استخدام 50 ،000م2 منها لبناء المصنع.
وبهذه المناسبة أشاد الشيخ فهد بن عبدالرحمن العبيكان رئيس مجلس إدارة مجموعة العبيكان للاستثمار برعاية سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز للصناعات الوطنية ودعمها بسخاء حتى أصبحت تتفوق على الصناعات المستوردة. ونوه بصفة خاصة بوضع سموه حجر الأساس لمشروع مصنع العبيكان لورق الدوبلكس.
ومن جهة ثانية أشار الشيخ فهد العبيكان إلى أنه قد تم الاتفاق مع كبريات الشركات الكورية المتخصصة في هذا المجال، لنقل الخبرة وأساسيات المشروع والعمليات الهندسية التفصيلية والإدارة والتشييد وبدء التشغيل والتدريب ثم بدء الإنتاج. وسيحتوي المصنع على أحدث التكنولوجيا الموجودة عالمياً، وسيتم تسويق منتجاته في دول الخليج والشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا حيث تتواجد مجموعة العبيكان بقوة في تلك الأسواق.
ويتكون المشروع من 5 خطوط لتجهيز المخزون (لب الورق، خليط من الورق التالف، ورق كرتون مضلع مستعمل، ورق من مخلفات المكاتب وورق الجرائد القديمة)
ماكينة تصنع الورق (عمل عجينة الورق) تتكون من 5 وحدات ضغط و68 أسطوانة تجفيف و4 محطات تكسية و5 مساحات لقياس الجودة.
قسم التجهيز النهائي مجهز بنظام آلي يعمل بالكمبيوتر لنقل وتخزين اللفات كما يوجد به ثلاث ماكينات تقطيع وماكينة لف وماكينة فرز ،وكذلك ماكينة لف الشرائح آلياً.
سيكون بالمصنع وحدة تحلية مياه كما يوجد وحدة حديثة لمعالجة مياه الصرف وسيتم توليد الطاقة الكهربائية بواسطة محطة كهرباء مستقلة تعمل بمحركات الغاز.
يعتبر مصنع العبيكان لإنتاج ورق الدوبلكس الأول من نوعه في الشرق الأوسط بهذا الحجم من الإنتاج واستخدام أحدث التكنولوجيا ،وسوف يتم توسيع القاعدة الصناعية للمملكة العربية السعودية.
هذا وتعتبر مجموعة العبيكان من المجموعات الرائدة في المملكة وهي تعمل في عدة مجالات بنجاح وتفوق وتميز.. وفيما يلي نستعرض بشكل مختصر أعمال المجموعة والتفرد الذي صاحب شركاتها.
مطابع العبيكان
لقد كانت الطباعة حجر الزواية في مجموعة العبيكان للاستثمار من منطلق أنها الأساس، حيث إن المطابع أبدعت في الجودة مما جعل المصانع الأخرى تتبع خطاها.
الفنيون الأكفاء تم اختيارهم من داخل المملكة وخارجها ،والآن تضم المجموعة فنيين أكفاء يقدمون أفضل الخدمات للعملاء كافة، وإن الجودة تبدأ بالتحكم في المواد الخام والورق والبلاستيك والملصقات، وتستمر في مزج الأحبار للتأكد من جمال وبهاء اللون باستمرار، ونضمن الدقة الميكانيكية باستخدام أحدث أشكال الليزر، بالإضافة إلى التشغيل بطرق الكمبيوتر التلفزيونية والطابعات التي تطوي وتقطع في عملية واحدة.
إن العبيكان تضع المعايير وتؤكد أن رضى العملاء في الجودة. ومن بين الخبرات العريقة الواسعة التي حققتها مجموعة العبيكان للاستثمار على مدى عشرين عاماً من ا لعمل في مجال الطباعة هو أنها تطبع حالياً أكثر من ست عشرة مجلة تصدر دورياً.
مكتبات العبيكان
تأسست مكتبة العبيكان عام (1991م - 1411هـ) لتكون أحد فروع مجموعة العبيكان، وتعد واحدة من كبرى المكتبات في العالم العربي والشرق الأوسط، إذ تحتوي على أكثر من 100 ،000عنوان من أهم الكتب والمراجع العربية والأجنبية، كما تحتوي على أكثر من 30 ،000صنف من الأدوات المكتبية واللوازم المدرسية.
ومع بداية عام 1995م بدأت مرحلة النشر فأصدرت حتى الآن ما يقرب من 1000عنوان.
ومع دخول الألفية الثالثة بدأت بتيسير سبل الحصول على الكتاب في مختلف مناطق المملكة إيماناً منها بضرورة نشر الثقافة والتنوير للجميع في كل مكان، فافتتحت حتى الآن تسعة فروع، على أن يصل عدد الفروع إلى عشرين فرعاً قبل عام 2005م بمشيئة الله.
ما هي مكتبة العبيكان؟
هي المكتبة الشاملة بالمفهوم الصحيح التي أصبحت بستاناً يتذوق فيه الزائر ما يسر وجدانه، ويُثري مشاعره، ويبني شخصيته من شتى العلوم وكافة التخصصات بأنواعها التي يحتاج إليها الطالب والمثقف والعالم والمتخصص بلغات مخلتفة.
وبعد أن نمت المكتبة وتألقت خطت خطوات جريئة في مجال النشر وذلك انطلاقاً من رسالتها التي تحملها وتجسيداً للنجاح الذي تحقق لها، فقد بدأت منذ عام 1415هـ/ 1995م انطلاقتها في عالم النشر والطبع بما ينتجه المبدعون من مؤلفات متنوعة.
ومن خلال مشروعها الطموح فقد أولت الطفل اهتماماً كبيراً يليق بالمكانة الرفيعة الخاصة به، فأنتجت له الكثير من القصص الهادفة والكتب المناسبة لمستواه العقلي والزمني، ثم في هذا العام قدمت له مع شركة هوم انتر اكتف برامج تعليمية إثرائية على (CD- ROM) وخلال الخمس سنوات الماضية قامت بنشر وإصدار (500) عنوان، وساهمت في كل ما يهم القارئ في العالم العربي والإسلامي وفقاً لضوابط علمية تربوية تحت إشراف لجان مختصة من الكتّاب والتربويين الذي وضعوا العلم والثقافة نصب أعينهم وأولوه جُلّ اهتماماتهم.
الهدايا الدعائية والإعلامية
هي إحدى النشاطات الأخرى لمكتبة العبيكان، وإدراكاً منها لحاجة السوق لهذا النشاط، ولتحقيق رغبة عملائها الكرام. فقد تم إيجاد هذا القسم لتوفير الهدايا المتنوعة ذات الجودة الفائقة التي تساعد المنتج على توزيع بضاعته، وجميع هذه الهدايا تحقق هدفين أساسيين لكل منشأة:
أولاً: الوصول إلى المستهلك بقناعة حقيقية وفقاً للمعايير التجارية.
ثانياً: إن هذه الهدايا تتميز بطابع تربوي تعلمي وتناسب كافة الأعمار.
مصنع العبيكان للتغليف
كان التغليف وسيظل تطوراً منطقياً لدى مجموعة العبيكان للاستثمار، وقد ظهر أول تغليف للعبيكان للمنتجات في السوق عام 1993م.
ولقد أولت العبيكان نفسها للجودة والتميز ،وعلى سبيل المثال فإننا نستخدم الحاسب الآلي في تصميم العينات لضمان جودة التغليف.
ومصنع العبيكان للتغليف لديه المقدرة على طباعة 25 ألف طن سنوياً، حيث يتعامل مع أكثر من 400 منتج من المنتجات الوطنية والعالمية.
وفي ديسمبر 2001 حصل فرع العبيكان للطباعة والتغليف على شهادة الأيزو (9001-2000).
مصنع العبيكان للرقائق البلاستيكية
في خضم المتطلبات العصرية لأعمال التجزئة وحفظ الأطعمة التي تعتني بجميع البضائع التي تحتاج إلى تغليف وفق مواصفات معينة لحفظ هذه المواد أثناء النقل وتمكينها من الاحتفاظ بنكهتها وكذلك وقايتها من البكتيريا، ولإبراز هذه المواد بشكل جذاب على أرفف نقاط البيع والحفاظ على نضارتها وجاذبيتها لأطول فترة ممكنة، يأتي التغليف بأشكال شتى وأحجام مختلفة، وأكثر هذه الأغلفة اختلافاً هي تلك التي تلامس سطح المواد التي يراد تغليفها ،حيث يحتاج هذا الأمر إلى عناية فائقة تفوق المعايير الصحية العادية والتي تحول دون ملامسة المواد لطبقة القصدير أو حدوث أي تلف لها، وتعتبر شركة العبيكان (للتغليف المرن) الرائدة في تكنولوجيا هذه الصناعة ،حيث إن التغليف ذا الجودة النوعية يوفر الوقت والمال.
لذا نجد أن عملاء العبيكان يتمتعون بفضل ما يتوفر في مجال الطباعة والتصميم والإنتاج والخدمات.
إن الإدارة الفعالة لمجموعة العبيكان للاستثمار جعلت من قسم التغليف المرن من الأقسام التي لا تضاهى سواء في المملكة أو في الدول العربية.
إن الاستثمار الكبير في الأجهزة والآلات والتقنية والموارد البشرية جعل هذا القسم يتميز بالأداء الفائق والدقة والقدرة على المنافسة.
ويمكن القول إن مجموعة العبيكان للاستثمار تقود الصناعة من حيث الجودة والتكلفة والخدمات في مجالات تغليف الأغذية والأدوية والمشروبات ورقائق حفظ الطعام.
شركة العبيكان إلوباك المحدودة
في عام 1997م اندمج نشاط شركة إلوباك العالمية مع مصنع تغليف السوائل في العبيكان ،مما أضاف بعداً جديداً لنجاح هذا النشاط ،ونتج عنه شركة العبيكان إلوباك المحدودة التي تقدم حلولاً متكاملة لصناعة السوائل في العالم العربي والشرق الأوسط.
شركة العبيكان اس اي جي كومبيبلوك المحدودة
في عام 2001 تمت الشراكة بين مجموعة العبيكان وشركة كومبيبلوك (SIG) إذ يتمثل ذلك في إمداد سوق الشرق الأوسط بالمكائن الخاصة بالألبان والعصائر طويلة الأجل إلى جانب العبوات التي تناسب هذا النظام في التعبئة، وينتشر مهندسونا في أنحاء العالم العربي لتقديم الدعم الفني لعملائنا.
شركة أنظمة التغليف المتكاملة المحدودة
هي شركة مشتركة بين مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي وشركة MGE المحدودة.تقوم شركة أنظمة التغليف المتكاملة في بيع وتسويق منتجات وأنظمة التغليف لمختلف قطاعات المواد الغذائية والسوائل.
كما تعمل الشركة بالتحالف مع شركة كرونز الألمانية ومجموعة من الشركات المتخصصة في هذا المجال.
شركة العبيكان سانت فوبان المحدودة
شركة العبيكان سانت فوبان المحدودة، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين شركة مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي وشركة سانت فوبان الفرنسية في المملكة العربية السعودية.
وشركة سانت فوبان هي تعتبر واحدة من أكبر مئة شركة في العالم. ولها تاريخ عريق تمتد جذوره إلى عام 1665م ويقع مقر إدارتها في العاصمة الفرنسية باريس.
ولعل من المفيد أن نذكر هنا أن «شركة العبيكان سانت فوبان المحدودة» من أكثر الشركات تقدماً تقنياً في مثل هذا النشاط،فهي متخصصة بإنتاج أجود أنواع المنسوجات الفنية وأرقاها التي تستخدم بشكل رئيس في الأعمال الإنشائية والمعمارية، وخاصة المنسوجات المصنوعة من الألياف الزجاجية «الفايبر جلاس» وصناعة اللوحات الإعلانية الضوئية، وصناعة منسوجات بي في سي المغلفة من مادة البوليستر، فنحن متخصصون في إنتاج المنسوجات المغلفة بعرض 5 أمتار «16 قدم و 4 بوصات» . ويحرص الطاقم الفني لدى الشركة حرصاً تاماً على جودة ومستوى منتجاتنا المذكورة آنفاً لإرضاء زبائن الشركة وعملائها.
منتجاتنا:
لقد بدأنا منذ عام 1998م بإنتاج منسوجات الألياف الزجاجية «الفايبر جلاس» المغلفة بي تي إف ئي المستخدمة في الأعمال المعمارية الخاصة بالخيام .
وفي الربع الأخير من عام 2000م قمنا بنجاح متميز بإدخال المنسوجات المصنعة من مادة البلويستر بي في سي إلى الأسواق والتي تستخدم بشكل خاص في صناعة اللوحات الإعلانية الضوئية، كمادة أساسية في تقنية الطابعات التي يبلغ عرضها 5 أمتار.
إنجازاتنا التاريخية البارزة:
مدينة الخيام بمنى في مكة
بدأت انطلاقة أعمال الشركة حينما أرست حكومة المملكة العربية السعودية على مجموعة شركات العبيكان عقداً يتم بموجبه توريد الخيام في منى، والمصنعة من نسيج الألياف الزجاجية «الفايبر جلاس» المغلفة المضادة للحريق، ويعتبر هذا المشروع الطموح من أبرز المشاريع الإنشائية من نوعها في تاريخ إنتاج وابتكار المنسوجات المعمارية للخيام التي تولت مجموعة شركات العبيكان تنفيذه في المدينة المقدسة في المملكة العربية السعودية، التي تحرص بشكل خاص على راحة الحجاج وسلامتهم.
وقد تضمن هذا المشروع العملاق توريد وتصنيع 40 ،000 خيمة أقيمت على مساحة إجمالية بلغ مجموعها3 ملايين متر مربع. ولكي يتم إنتاج وتصنيع هذه الكمية الهائلة من منسوجات بي تي إف ئي اللازمة لهذا العدد الكبير من الخيام في منى، فقد قامت مجموعة شركات العبيكان بإنجاز هذا المشروع الضخم في وقت قياسي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved