Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حوادث السير تحصد آلاف البشر سنوياً في اليمن حوادث السير تحصد آلاف البشر سنوياً في اليمن

* صنعاء الجزيرة عبدالمنعم الجابري:
قررت وزارة الداخلية في الجمهورية اليمنية اتخاذ تدابير وإجراءات جديدة تهدف إلى تطوير وتحديث أنظمة السلامة المرورية على ضوء ما تشهده اليمن من ارتفاع غير عادي في معدلات حوادث المرور وما تخلفه من أضرار وخسائر كبيرة إضافة إلى آلاف الضحايا سنوياً.
وذكرت مصادر مطلعة ل«الجزيرة» ان التدابير الجديدة تتضمن تعميم نشر دوريات الرقابة المرورية وسيارات الإنقاذ لتشمل مختلف خطوط الطرق الطويلة بين المدن والمحافظات اليمنية بصورة مرحلية.
كما سيتم العمل على توفير «الشاخصات» والاهتمام بنشر التوعية المرورية من خلال الحملات الإعلامية والفعاليات الإرشادية المختلفة.. إلى جانب وضع الحلول والمعالجات الأخرى لتلك الأسباب التي تقف وراء تصاعد معدلات الحوادث المرورية في اليمن من عام إلى آخر وبشكل يدعو إلى القلق.
وبحسب الإحصائيات الرسمية فقد لقي نحو 5318 شخصاً مصرعهم في 29967 حادثة مرورية شهدتها مختلف المحافظات اليمنية خلال الأعوام الثلاثة الماضية 2000 2002م فيما بلغ عدد المصابين في هذه الحوادث 34575 شخصاً أكثر من 50% منهم إصاباتهم كانت بليغة نتج عنها إعاقات وتشوهات وعاهات دائمة لعدد غير قليل من الأشخاص.
وأوضحت الإحصائيات بأن عدد الحوادث المسجلة في عام 2000م وصل 9958 حادثة أسفرت عن وفاة 1527 شخصاً وإصابة 10998 آخرين.. في حين ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية في عام 2001م إلى 1695 شخصاً.. وفي العام المنصرم تصاعد عدد ضحايا هذه الحوادث ليصل إلى 2096 حالة وفاة و12685 مصاباً وذلك في 10788 حادثة مرورية منها 4749 حادثة تصادم سيارات ومركبات ببعضها و3948 حادثة دهس مشاة.
وقالت المصادر إن السلطات المعنية تعتزم القيام بإجراءات لمعالجة المشكلات المرورية في اليمن والتي تعد من الأسباب الرئيسية في ارتفاع معدلات الحوادث، ومن ذلك ما يتصل بشبكة الطرقات التي تربط بين بعض المحافظات والتي تحتاج إلى إعادة النظر في بعض الجوانب الفنية.
مشيرة إلى أن المعالجات تشتمل إجراء عمليات توسعة في الخطوط الضيقة.. موضحة بأنه سيتم قريباً توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع طريق «مزدوج يمتد من محافظة «عمران» شمالاً حتى محافظة «عدن» في الجنوب ويمر عبر أربع محافظات أخرى.
وهذا المشروع الذي سينفذ إلى جانب الطريق القائم حالياً يساهم الصندوق السعودي للتنمية في تمويله بمبلغ 50 مليون دولار.. ومن شأنه أن يحد كثيراً من الحوادث المرورية في اليمن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved