Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد: مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد:
المملكة تبدي قلقها البالغ تجاه تطور الوضع في العراق وتدين سياسة شارون ضد الفلسطينيين
الموافقة على عدد من الاتفاقيات مع الأردن وروسيا ونيجيريا

  * الرياض - واس:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض .
واطلع المجلس في بداية الجلسة على جملة من التقارير الاعلامية حول تطورات الأحداث في المنطقة وتداعياتها على الأمن والاستقرار فيها والجهود المبذولة في هذا الصدد.
وبيّن معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان مجلس الوزراء عبر عن ادانته لسياسة القتل والتدمير والتعنت التي يمارسها ارييل شارون للقفز على عملية السلام والتنكيل بالشعب الفلسطيني الأعزل وتوظيف تلك السياسة القمعية لتحقيق مكاسب في الانتخابات الاسرائيلية ومحاولته القضاء على عملية السلام.
وأضاف معالي الدكتور الفارسي ان سمو ولي العهد أطلع المجلس على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسموه الكريم مع دولة رئيس وزراء الجمهورية التركية عبدالله جول التي تناولت الأوضاع في المنطقة والتطورات الدولية الراهنة والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين.
وأعرب المجلس عن قلق المملكة العربية السعوديةالبالغ تجاه تطور الوضع في العراق مؤكداً حرص المملكة على وحدة العراق وسلامته الوطنية بوصفه جزءاً لا يتجزأ من الأمة العربية والاسلامية مشيراً الى ان الحرب لو وقعت سوف تكون خسارة على الجميع، على الفاعل وعلى الهدف مشدداً على ان المملكة العربية السعودية ترى اتاحة الفرصة للحوار حتى لو صدر قرار من مجلس الأمن بشن الحرب وهذا مطلب عربي لاتاحة الفرصة للعمل الدبلوماسي بما يجنب المنطقة والعالم كوارث انسانية تؤدي إليها الحرب.
وقال معالي وزير الاعلام ان المجلس تناول في الشأن المحلي الاهتمام الكبير والرعاية المتميزة التي توليها الدولة للتراث والثقافة ومن ذلك المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يقام كل عام وبدأ نشاطاته هذا العام يوم الاربعاء الماضي في الجنادرية.
وأعرب سمو ولي العهد عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها جميع المسؤولين في مختلف القطاعات المشاركة التي جعلت المهرجان يحقق نجاحا مميزا في كل عام.
* فالاسلام دين وسطية وسماحة ويسر في عباداته ومعاملاته وشريعته شاملة صالحة لكل زمان ومكان في رعايتها للانسان وتحقيقها لمصالح الناس كلهم وتأسيس العلاقة بينهم على كل ما يؤدي الى تماسك المجتمعات وبنائها وزرع المحبة والتسامح بين أبنائها.
وافاد الدكتور الفارسي ان المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي..
أولا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بشأن الحساب الختامي للهيئة للعام المالي «1420/1421هـ» وتقرير مراجع الحسابات قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للهيئة المنوه عنه أعلاه .
ثانيا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن طلب سموه الموافقة على التباحث مع الجانب الروسي حول مشروع اتفاقية للتعاون الأمني بين المملكةالعربية السعودية وحكومة روسيا الفيدرالية والتوقيع عليه قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الروسي بشأن مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه والتوقيع عليه حسب الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثا.. بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم وتنسيق بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية نيجيريا الاتحادية قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب النيجيري لاعداد مشروع مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليها ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض المشرف على مكتبة الملك فهد الوطنية بشأن الحساب الختامي للمكتبة للعام المالي «1421/1422هـ» قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية المنوه عنه أعلاه .
خامسا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بشأن مشروع اتفاق تعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية في مجال الشباب والرياضة قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون المنوه عنها أعلاه حسب الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved