Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن الأنشطة الثقافية النسائية ضمن الأنشطة الثقافية النسائية
جملة من القضايا المعاصرة في ندوة«الجهاد والسلام في الإسلام»

* الرياض فوزية الشدادي الحربي:
امتداداً لأنشطة اللجنة الثقافية النسائية بالمهرجان الثامن عشر أقيم مساء اول أمس الأحد ندوة «المرأة بين الاعتزاز والهزيمة النفسية» حيث بدأت الأمسية بآيات عطرة تلتها الطالبة مودة زاكور ثم بدأت الدكتورة فوزية الشايع الندوة بورقتها والتي أدارتها د. موزة الكعبي حيث أكدت أن الخطاب موجه إلى المرأة المسلمة المتميزة بفكرها وشخصيتها وتعاملها والتي تتطلع إليها الأمة. وتنتظر قيامها بدورها الحقيقي وتطلعها بكامل مسؤولياتها. وذكرت الدكتورة فوزية أن من أسباب اعتزاز المسلمة بدينها ان مصدر عزتها الوحي الكريم كتاباً وسنة وهو مصدر مبرأ من الخطأ والظلم وان حقوقها لن تجدها كاملة في غير الإسلام، وقد تخدع بحقوق يقال عنها في المجتمعات الأخرى، وهي حين التحقق صور من الظلم.
أيضاً من أسباب اعتزاز المسلمة بدينها أن المرأة المسلمة الأصل فيها ان تكون داعية للناس إلى دينها وذلك لا يتحقق في ظل هزيمتها النفسية، أيضاً لأن البشر أصبح يدرك عقلاؤهم جوانب الكمال في دين الإسلام فكيف تتخلى هي عنه وقد تربت عليه.واستطردت متحدثة عن مظاهر الاعتزاز التي ينبغي للمرأة أن تتميز بها وهي الاعتزاز بالعقيدة الصحيحة والمثل العليا وذلك يتمثل بنصرة دينها والدفاع عنه والدعوة إليه والاعتزاز بكتاب الله والتقيد بما جاء فيه وتمسكها بالمبادئ والأصول والاعتزاز بنبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم.
ثانياً: الاعتزاز بالأخلاق الفاضلة والقيم السامية فإن من أسباب الهزيمة النفسية التي نعيشها دعوة المرأة للتخلي عن حشمتها ودينها وأخلاقها وتأثرها بالايحاءات التي تنتشر بين الناس ان الشرف والفضيلة والعرض مسائل تافهة وتذويب الحس الإسلامي الذي ينفر من الفاحشة ومهاجمة القيم والأخلاق وافراط النساء في التجمل والتأنق بما يخالف شرع الله.
وختمت الدكتورة فوزية ورقتها قائلة ان الاعتزاز بالدين لا يعني عدم الاستفادة من انجازات الآخرين التي لا تؤثر في جوهر الشخصية المسلمة، فالمسلمة تنفتح على انجازات البشر الحضارية في علومهم المادية والتقنية وتستفيد من ذلك بقدر ما تستطيع وهي تشارك في التنمية الجادة في بلدها في ظل ضوابط الشرع.
أما الاستاذة أناهيد السهيري فقد بدأت ورقة عملها بسؤال لماذا نبحث عن العزة؟ وما هي العزة؟
قال الراغب العزة حالة مانعة للانسان من أن يغلب إذاً هي حاجة من حاجات الانسان وسؤال آخر من هو العزيز؟ إذاً اجتمع للشخص ثلاثة أمور أن يقل وجود مثله وتشتد الحاجة إليه ويصعب الوصول إلى صفاته أصبح عزيزاً واستطردت الاستاذة أناهيد في طرح عدد من الأسئلة المثيرة للانتباه مثل ، الطريق للعزة؟ بماذا تتميز أنت؟ ثم ذكرت صفات الانسان المعتز بدينه، والانسان المنهزم المتميع.
وفي الختام قدمت توصيات منها..
- التخطيط لتحقيق العزة وذلك بالبدء بالنفس فلابد من التعلم والتفاعل، والتيقن والتلكم وبث الأمل والتفاؤل والأمل والتحمل.. كذلك لنخطط لتحقيق العزة عن طريق المجتمع والبيئة.
- التكامل في الدعوة وذلك بقيام المرأة بفاعلية للدعوة الى الإسلام.
- الاهتمام بالأسرة وتأصيل روح الاعتزاز في الأجيال القادمة.
وتنمية الحوار في الأسرة للوصول الى الوعي الكامل وغرس الهمة العالية لدى الأبناء ولابد من الرجعة للتاريخ للعبرة.
- وفي نهاية الندوة تم طرح عدد من الأسئلة والمداخلات التي أثرت فكرة الندوة كما كان هناك طلب ملح لاعادة هذه الندوة لتعميم فائدتها.
في سطور
- نوه عن اعادة محاضرة صورة المرأة المسلمة في الإعلام الغربي يوم الأربعاء 12/11 في مقر الندوة العالمية للشباب المسلم.
- تستكمل أنشطة اللجنة الثقافية النسائية في مكتبة الملك عبدالعزيز حيث ستكون هناك ندوة الحرية بين الفوضى والتقييد اليوم الاثنين تدير الندوة د. منيرة العلولا وتشارك في إلقائها د. أفراح الحميضي والأستاذة نوال العيد.
- كان الحضور هائلاً حيث امتلأت القاعتان بالحضور الجاد والذي خدم مداخلات تدل على وعيه وحرصه على الاستفادة.
- يعقد في نهاية الندوات لقاء إعلامي مع الأستاذات والدكتورات لتسليط الضوء أكثر على الندوة لأخذ تصريحات وتعليقات وطرح الأسئلة ذات العلاقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved